الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

من هو المتحرش جنسياً؟

المصدر: "النهار"
محمد نمر
A+ A-

سألنا المعالجة النفسية وأخصائية التربية جزيل نادر عن شخصية المتحرش جنسياً بالأطفال، فاعتبرت ان "أي شخص قد يكون متحرشاً جنسياً، أكان من العائلة أو خارجها"، معيدة "غالبية حالات التحرش داخل العائلة إلى ثقة الطفل بأفراد عائلته".


وتقول ان "المتحرش هو شخص مريض نفسياً، ومرضه جاء لأسباب عدة منها: التعرض للتحرش خلال طفولته، معاناته من الادمان (كحول مخدارات او نوع آخر)، طفولة صعبة واشكالية في حياته دفعته إلى التحرش".
ووفق نادر فإن "في أكثر حالات التحرش يكون الفاعل قد تعرض للامر عينه في صغره، ما ينمي لديه حس الانتقام من المتحرش وشعور العجز ما يدفعه إلى التحرش بالاطفال كي يصبحوا مثله". وفي رأيها ان "كل هذه المشاعر تحصل ضمن اللاوعي لديه، خصوصاً أن الحياة الجنسية لدى الأطفال تكون غير مكونة بعد، وعند تعرضهم للتحرش في مرحة يجهلون فيها ماذا يجري معهم، يؤثر الامر على حياتهم الجنسية لفترة طويلة".
ونتيجة التحرش "قد يصبح الطفل عندما يكبر مثلياً في حال كان المتحرش من الجنس نفسه (رجل لطفل)، وقد يتحول إلى متحرش أو يصاب بمرض جنسي آخر، أو قد يتخذ الانحراف طريقاً اخرى كتعاطي المخدرات مثلاً أو تشطيب جسده". وتضيف نادر ان النتيجة نفسها تنطبق على "الانثى التي قد تصبح مثلية أو متحرشة أو تتحول إلى أم فاشلة في تربية أطفالها، أو تلجأ إلى الدعارة وحب الجنس"، موضحة أن "نتيجة التحرش ترتبط بعمر الطرفين ونوع الشخصية التي تحرشت".


العلاج النفسي


أما معالجة المتحرش وبحسب نادر فـ"تبنى على العودة إلى الوراء في الزمن والبحث عن السبب الذي أوصله إلى أن يكون متحرشاً، وحين نعرف الحادثة تبدأ المعالجة".


اما معالجة الطفل الضحية فتكون عبر "التحدث معه بالأمر واقناعه أن ما حصل خطأ وأنه ضحية، خصوصاً انه سيشعر بعقدة ذنب لانه سمح بما حصل، لهذا يجب افهامه أن المتحرش هو المذنب. كما يجب ان نعلمه كيف يدافع عن نفسه وان لا ينجرف في مشاعر يشعر بها للمرة الاولى خلال العلاقة الحميمة بين الطفل والمتحرش".


[email protected]
Twitter: @mohamad_nimer

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم