السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

10 حقائق مفاجئة وراء عدم فقدانك الوزن

جيسيكا نجم
A+ A-

قد تمر أوقات كثيرة، نحسب فيها السعرات الحرارية، نحرم أنفسنا من الطعام، وفي المحصلة: لا نخسر كيلوغراماً واحداً. لماذا؟ يعود السبب إلى عوامل مختلفة نواجهها في حياتنا اليومية، هذه العوامل التي لا ترتبط البتة بفقدان الوزن.
إطرح على نفسك الأسئلة التالية وفي حال الإجابة بنعم على أي منها، يمكن أن تكون قد وجدت عوامل الفشل الأساسية في نظامك الغذائي.


1. هل تتناول دائماً الأطعمة "الصحية"؟
يحصل شيء مضحك عند التركيز على القرارات الغذائية الدقيقة. وفق دراسة لجامعة "يال"، إذا كنت تفكّر بالطبق الذي تتناوله على أنه خفيف، فذلك يجعل دماغك يعطي المزيد من هرمون "الجريلين". والمزيد من هذا الهرمون يجعل التمثيل الغذائي بطيئاً، وفق كاتبة الدراسة وطالبة الدكتوراه عليا كرام، للمحافظة على معدل متوازن لهرمون "الجريلين"، والتركيز على العناصر الأكثر لذة حتى لو لم تكن الأكثر صحة – التركيز مثلاً على البندق والجبن في السلطة، أكثر منه على الخس.


2. هل تفكّر بممارسة التمارين كثيراً؟
وفق دراسة فرنسية جديدة، ثمّة جانب سلبي في الموضوع: إن مجرّد التفكير بممارسة الرياضة يجعلك تأكل أكثر بمعدّل 50%. لماذا؟ للإعتقاد بأن ممارسة الرياضة ستسمح لك بالتساهل في تناول مزيد من الوجبات.


3. هل تقضي ساعات طويلة جالساً في العمل؟
وجد باحثون في جامعة ميسوري- كولومبيا أن الجلوس لساعات قليلة يوقف الجسم عن صنع الأنزيم المثبّط للدهون المسمى "الليباز". لذا، يجب القيام بالحركة في كل ساعة لزيادة التمثيل الغذائي بمعدل 13%، وذلك وفق دراسة تمّ نشرها في المجلة الأميركية للتغذية السريرية.


4. هل تنام قليلاً؟
وفق مايكل كروس، كاتب The Sleep Doctor’s Diet Plan، إن عدم النوم بمعدل كاف يجعل الجسم بحاجة اكبر الى الكربوهيدرات والدهون. وجدت دراسة في المجلة الأميركية للتغذية السريرية أن النساء اللواتي لا ينمن لأكثر من اربع ساعات يأكلن أكثر من غيرهن بمعدل 300 سعرة حرارية و21 غراماً من الدهون في اليوم التالي.


5. الإنقطاع تماماً عن شرب الكحول
يقطع الكثير من الاشخاص الكحول تماماً من نظامهم الغذائي عند اتباع حمية غذائية؛ لكن، ماذا لو علمت أن ذلك يمكن ان يزيد من احتمال اكتساب الوزن؟ وجدت دراسات حديثة أن الاشخاص الذين يمتنعون عن شرب الكحول هم الأكثر عرضة للسمنة من أولئك الذين يشربون كأساً واحدة في اليوم.


6. التعرّض للبرد
وجد الباحثون أن التعرّض لدرجات حرارة تفوق حرارة المنطقة المعتدلة يقلّل من الشهية ويجعل بالتالي الشخص اقل عرضة لاكتساب الوزن. تعلّم كيفيّة التعاطي مع إرتفاع درجات الحرارة ويكون ذلك في صالح محيط خصرك.


7. مفاهيم خاطئة حول الكاكاو
رغم الفوائد الصحية للكاكاو، مثل خفض ضغط الدم، إلاّ ان تناول كميات كبيرة منه يمكن ألاّ تؤدي ايضاً الى اكتساب الوزن. الشوكولا بالحليب تحتوي على معدلات من الدهون والسعرات الحرارية أكثر من الشوكولا الداكنة لإحتوائها على كاكاو اقل خلال الانتاج. لذلك، فإن تناول الشوكولا الداكنة هو أفضل لمحيط الخصر. ولكن، بالطبع يجب التنبّه والإبتعاد عنها رغم ذلك قدر المستطاع.


8. نقص البوتاسيوم
إن الاطعمة الغنيّة بالبوتاسيوم مهمة جداً لخسارة الوزن لإحتوائها على القليل من السعرات الحرارية. في حال عدم ادخال الكمية الكافية من البوتاسيوم في النظام الغذائي، حاول اذاً تناول المزيد من الموز، الفاصوليا البيضاء، السبانخ، اللبن، البطاطا المشويّة بقشرتها.


9. شرب الكثير من المشروبات الغازية
أثبتت الإختبارات ان المشروبات الغازية هي أحد الأسباب الرئيسيّة للسمنة. يرتبط اكتساب الوزن بمعدل المشروبات الغازيّة التي يشربها الشخص.


10. لا يحصل جسمك على الدهون الجيدة الكافية
هل تعلم أنه بإستهلاك الدهون الجيدة الاساسية يمكن خسارة الوزن، بالإضافة الى حرق الدهون المخزّنة في الجسم. يبدأ الجسم، من خلال تناول الدهون الصحية مثل "الأوميغا 3"، "الأوميغا 6" و"الأوميغا 9" (الجوز، بذور الكتان، السبانخ الخضر الورقية، والبذور، والمكسّرات، والحبوب، والزيوت النباتية)، باستخدام الدهون كوقود له، الامر الذي لا يحافظ على الصحة فحسب، انما يوفر المواد الغذائية للخلايا، مما يساعد على خسارة الوزن.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم