السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

باولي بعد زيارته باسيل: لا أرد على نصر الله

المصدر: النهار
A+ A-

قال السفير الفرنسي في لبنان باتريس باولي رداً على سؤال في شأن كلام الأمين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصر الله عن المثلاثة، "لا أرد، ولكن أقول ان الموقف الفرنسي معروف من قبل اللبنانيين منذ زمن طويل، ونحن كنا منذ البداية مع الدستور اللبناني الذي ترجم واكد كل العناصر التي تم الاتفاق عليها في الطائف، وهذا يعني الموقف الفرنسي المعروف ان فرنسا تدعم الدستور اللبناني والمؤسسات اللبنانية، وتتوقع من اللبنانيين ان ينتخبوا رئيس الجمهورية طبقا لهذا الدستور".


وقال باولي بعد زيارته وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل: "تطرقنا الى كل الأمور الجارية بين لبنان وفرنسا، كما أعربنا عن دعمنا للبنان في المؤتمر الذي عقد في باريس في الخامس من شهر آذار الماضي ضمن إطار مجموعة الدعم الدولية للبنان، وأكدت دعم الحكومة الفرنسية والدولة للمؤسسات اللبنانية"، مشيراً إلى أن "هناك تساؤلات في شأن الموقف الفرنسي وأكدت الموقف المعروف لفرنسا واظن ان كل اللبنانيين يعرفون الموقف الفرنسي تجاه لبنان والمؤسسات والدستور اللبناني"، مذكراً بأن "فرنسا اول من دعم الدستور اللبناني كما هو وكما ترجم كل ما تم الاتفاق عليه في اتفاق الطائف. فهذه الرسالة الفرنسية الاولى المؤكدة مرارا، لا سيما عندما زار لبنان رئيس الجمهورية فرانسوا هولاند عام ٢٠١٢، وعندما اجتمع المجتمع الدول في باريس في الخامس من آذار الماضي، أكد الرئيس هولاند على ذلك أيضاً".


وأضاف: "نؤكد دعمنا للدستور اللبناني وندعو اللبنانيين الى انتخاب رئيس طبقا للدستور اللبناني. هذه هي الرسالة التي حملتها الى رئيس مجلس النواب نبيه بري، وأكدت الرسالة نفسها اليوم لوزير الخارجية".


سئل: هل من موفد فرنسي سيزور بيروت لتشجيع اللبنانيين لانتخاب رئيس؟


اجاب: "انا هنا في لبنان امثل رئيس الجمهورية، واحمل هذه الرسالة ولا ننتظر او نتوقع اي موفد فرنسي في هذا الإطار. وأقول مرة اخرى اننا الى جانب اللبنانيين والدستور اللبناني".


سئل: هل أنتم متخوفون من الوضع حاليا في لبنان؟


اجاب: "لسنا متخوفين، نحن نهتم بلبنان كأصدقاء له، ونعتقد ان انتخاب رئيس للجمهورية امر ضروري، اذ لا يجوز لاي دولة ان تعيش من دون رئيس لها، اي في غياب اي مسؤول في المؤسسات على هذا المستوى".


سئل: هل تعتقد ان تعثر انتخاب الرئيس يمكن ان يحله اللبنانيون فيما بينهم؟


اجاب: "هذا ما أظن، والمفتاح عند اللبنانيين اولا، وهذا ما نتمناه وندعو اللبنانيين الى انتخاب رئيس".


ثم التقى باسيل رئيس اللجنة التنفيذية للمفوضية العليا لشؤون اللاجئين السفير الكوري Choi Seok Young


 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم