الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

استعدادات لاجراء الانتخابات الرئاسية في المناطق الموالية للنظام السوري

المصدر: "أ ف ب"
A+ A-

يستعد الناخبون في المناطق التي يسيطر عليها النظام السوري للادلاء باصواتهم غداً في انتخابات رئاسية. ودعي الى الاقتراع، بحسب وزارة الداخلية السورية، 15 مليون ناخب، الا ان العملية الانتخابية ستقتصر على المناطق التي يسيطر عليها النظام والتي يعيش فيها، ستون في المئة من السكان، علما ان هناك ثلاثة ملايين لاجئ خارج سوريا أدلت نسبة محدودة جدا منهم باصواتها في السفارات السورية الاسبوع الماضي.


وعلى الرغم من انها ستكون نظريا "الانتخابات التعددية" الاولى في البلاد، فان المعارضين يقولون انها لا تختلف عن "الاستفتاءات" السابقة التي ابقت الرئيس بشار الاسد ومن قبله والده حافظ الاسد في السلطة مدى عقود.


ونقلت صحيفة "الوطن" القريبة من السلطات عن مصادر امنية ان "خطة متكاملة بدأت منذ صباح أمس في كل المدن السورية لحماية الناخبين والمراكز الانتخابية، وأن قوات الجيش وقوى الأمن والأمن الداخلي في حالة استنفار تامة لتوفير الأمن والأمان للسوريين الراغبين بممارسة حقهم وواجبهم الانتخابي"، مشددة على ان "كل المراكز الانتخابية آمنة ولا يوجد أي داع للقلق".


واعلنت السلطات ان المراكز الانتخابية المخصصة لانتخاب رئيس الجمهورية بلغت 9601 مركز انتخابي تضم 11776 صندوقا موزعا على كل المحافظات السورية.


وتسري شائعات في دمشق مفادها ان المراكز الانتخابية التي ستفتح الثاثاء من السابعة صباحا الى السابعة مساء، قد تتعرض لقصف من مواقع مقاتلي المعارضة الموجودة في محيط العاصمة.


من جهة ثانية ذكرت وكالة الانباء السورية الرسمية "سانا" ان وفدا روسيا يضم برلمانيين واعضاء من اللجنة الانتخابية المركزية لروسيا الاتحادية وصل اليوم الى دمشق "لمواكبة الانتخابات الرئاسية".
كما يتوقع ان تكون هناك وفود مراقبين من دول صديقة للنظام، من كوريا الشمالية وايران والبرازيل.


في المقابل، يتوقع ان يتلو رئيس الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية احمد الجربا اليوم خطابا يتحدث فيه عما تسميه المعارضة "انتخابات الدم".

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم