الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

قبل اطلاق المفرقعات والأسهم النارية تقيدوا بهذه الارشادات

المصدر: "الوكالة الوطنية للاعلام"
A+ A-

حذرت "اللجنة اللبنانية للوقاية من الحرائق وشبكة سلامة المباني"، من مخاطر المفرقعات والألعاب النارية، وأصدرت البيان الآتي:


"تداركا للأخطار المحتمة التي تنجم عن سوء استعمال المفرقعات والأسهم النارية من نشوب حرائق ينتج عنها خسائر مادية فادحة واصابات بشرية، وبعد سقوط عدد كبير من الضحايا الناتجة عن حوادث الحرائق والمفرقعات خلال الاعياد الماضية، وبعد أن بلغت حوادث الحرائق أرقاما قياسية غير مسبوقة في لبنان، وجهت اللجنة اللبنانية للوقاية من الحرائق LFPC بالتعاون مع شبكة سلامة المباني هذا النداء العاجل لتلافي الإصابات الناتجة عن الحرائق والحوادث في مختلف المناسبات. وتضمن النداء تذكيرا بتوصيات وتوجيهات الدفاع المدني الآتية"
1- عدم استخدام مفرقعات تصدر اصواتا.
2- عدم استخدام اسهم نارية تسبب حرائق.
3- عدم اطلاق المفرقعات والأسهم على الشرفات وفي الأزقة والشوارع الضيقة.
4- اطلاق الأسهم من مساحات فسيحة او على الشواطئ.
5- اطلاق الأسهم بعيدا من الأحراج او الأشياء التي يمكن ان تشتعل.
6- اطلاق الأسهم من قبل البالغين من الأهل او تحت اشرافهم.
7- منع تجمع الأولاد في محيط الاطلاق بل إبعادهم الى مسافة آمنة.
8- تعليم الأولاد عدم توجيه الأسهم او الألعاب باتجاه بعضهم البعض.
9- احترام الأنظمة والقوانين وعدم استخدام الألعاب النارية غير المسموحة.
وتضمن هذا النداء العاجل المطالب التالية:
1- ضرورة تلافي الحوادث الناتجة عن الألعاب النارية التي تسبب الكثير من الحرائق في الغابات وفي المنازل. تجدر الإشارة الى ان الحاجة باتت ملحة كي تنظم الدولة استيراد المفرقعات والألعاب النارية بشكل يحافظ على السلامة العامة في لبنان.
2- مطالبة الأهل بمراقبة اولادهم وعدم السماح لهم باستعمال المفرقعات النارية، التي غالبا ما تسبب الكثير من الحرائق والاصابات التي تحول بهجة العيد الى كارثة كبيرة كان من الممكن تلافيها.
3- عدم اطلاق النار على سبيل الابتهاج خلال ليلة رأس السنة، خاصة وان الكثير من الضحايا سقطوا من جراء اطلاق النار ابتهاجا في عدد من المناسبات الدينية والانتخابية.
4- مطالبة المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي والشرطة البلدية بقمع شديد للمخالفات التي تهدد السلامة العامة، وخاصة اثناء سهرة ليلة رأس السنة حيث تكثر الحوادث والإصابات الناتجة عنها.
وذكرت اللجنة برقم 112 للحالات الطارئة او برقمي 125 و140 لحالات الإسعاف والإنقاذ.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم