السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

نتنياهو: لعدم الاعتراف بالحكومة الفلسطينية المقبلة

المصدر: (أ ف ب)
A+ A-

حث رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو المجتمع الدولي على عدم "التسرع" والاعتراف بحكومة التوافق الوطني الفلسطينية القادمة المدعومة من حركة "حماس" التي تسيطر على قطاع غزة، والتي ستؤدي اليمين القانونية غداً.


وقال نتنياهو في مستهل الاجتماع الاسبوعي لحكومته: "ادعو جميع العناصر المسؤولة في المجتمع الدولي الى عدم التسرع والاعتراف بحكومة فلسطينية تضم حماس وتعتمد عليها".


واوضح في تصريحات بثتها الاذاعة العامة، ان "حماس منظمة ارهابية تدعو الى تدمير دولة اسرائيل" مشيرا الى ان تشكيل الحكومة "لن يعزز السلام بل سيعزز الارهاب".
واوضحت الاذاعة العامة ان المسؤولين الاسرائيليين يسعون الى اقناع الولايات المتحدة بعدم الاعتراف بالحكومة الفلسطينية المقبلة "واحترام الالتزام الذي قطعته واشنطن بعدم التفاوض مع حكومة تدعمها حماس".
ومن جهة اخرى، رفضت اسرائيل السماح لثلاثة وزراء فلسطينيين من قطاع غزة بالعبور الى رام الله في الضفة الغربية، حيث يفترض ان يشاركوا الاثنين في تقديم الحكومة الجديدة.
وقال مسؤول فلسطيني كبير طلب عدم الكشف عن اسمه: "ان هيئة التنسيق المدني الفلسطيني مع اسرائيل تقدمت الخميس الماضي بطلب للجانب الاسرائيلي للسماح لثلاثة وزراء فلسطينيين مرشحين في حكومة التوافق الوطني من غزة بالتوجه الى مدينة رام الله بالضفة الغربية عبر معبر ايريز ( شمال قطاع غزة) لاداء اليمين القانوني امام الرئيس الفلسطيني محمود عباس حيث ابلغونا بعدم السماح لهم بالمرور".
ورفض متحدثان باسم وزارة الدفاع ومكتب نتنياهو تأكيد او نفي هذه المعلومة.
وذكرت الاذاعة ان رئيس الادارة العسكرية في الاراضي الفلسطينية الجنرال يواف موردخاي ابلغ السلطة الفلسطينية انه يرفض اعطاء اذن لهؤلاء الوزراء المقبلين بالتوجه من غزة الى الضفة الغربية.
واكد الرئيس الفلسطيني محمود عباس مساء أمس، ان الحكومة المقبلة المؤلفة من شخصيات مستقلة ستعلن غداً بعد تأخير ايام عدة عن الموعد المحدد.
وقال عباس ان الاعلان عن حكومة التوافق الفلسطينية سيتم الاثنين، مؤكدا على انها ستكون حكومة من المستقلين "وليست من فتح او حماس" .
واضاف الرئيس الفلسطيني الذي يتزعم حركة فتح ان الجانب الاسرائيلي اعلن انه سيقاطع هذه الحكومة فور تشكيلها، من دون اعطاء اي تفاصيل اخرى.
بينما نفى المتحدث باسم حركة "حماس" سامي ابو زهري اليوم في غزة للصحافيين قبيل اجتماع للفصائل الفلسطينية ان يكون هناك موعد محددا لاعلان الحكومة مشيرا الى "ان الخلافات في شأن بعض الملفات لا تزال عالقة".
واضاف: "الاتصالات مستمرة بين الجانبين لانجاز الاجراءات اللازمة لتشكيل الحكومة".

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم