الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

الراعي من السرايا: دور النائب أن ينتخب رئيساً

A+ A-

أكد رئيس الحكومة تمام سلام، في مؤتمر صحافي مشترك عقده مع البطريرك الماروني مار بشاره بطرس الراعي الذي زاره في السرايا، انها "كانت مناسبة للترحيب بغبطته وللتشاور معه في الامور كافة، والاراء كانت متطابقة على مستوى حرصنا على كل ما يعزز الوطن واعادة نهوضه وما يحتاجه من تضافر جهود كل القوى وكل المرجعيات".


وأعلن ان "الراعي مرحب به في السرايا الكبيرة وهو بطريركنا جميعا وليس بطريرك الموارنة فقط ببعده الوطني"، مشيرا الى "ان له مكانة عندنا خصوصا في هذه الظروف التي نواجه فيها استحقاقات عدة ابرزها انتخاب رئيس الجمهورية".


وأكد سلام "ان حضور جلسات انتخاب الرئيس واجب وطني ودستوري"، وقال: "لم اجتمع مع الاطراف لاقنعهم بذلك، والمؤسف ان الشغور لم يحصل لأسباب طارئة بل ثمة 6 سنوات مرت والدولة نمت وبنيت فهل بعد هذه السنوات استفقنا على مسألة الشغور"، مشيرا الى ان البطريرك الراعي يبذل مساعي حثيثة ونأمل تجنب ما لا نريده".


وقال: "نحن هنا لملء الشغور فهل نخلق شغورا جديدا؟ والفراغ لن يكون مريحا للطائفة المارونية ولا لكل الطوائف ولا لكل لبنان".


وأعلن سلام ان "المادة 62 تتحدث عما يحصل إن وقع الشغور في موقع الرئاسة، وهناك بعد آخر قد يذهب الى الفراغ ان جرت محاولة لتسييس الشغور ونأمل الا نصل الى ذلك".


الراعي
من جهته، اكد البطريرك الراعي "ان انتخاب رئيس للجمهورية يعطينا ثقة بالوطن ولا يجوز ترك المركز شاغرا في ظل البدء بملء المراكز"، وقال: "وضعت سلام في اجواء زيارتي للاراضي المقدسة لاهداف رعوية فقط، كما بحثنا في ملف الرئاسة ويجب منع الوقوع في الفراغ وانتخاب رئيس الجمهورية".


واعلن عن اهداف زيارته لسلام، "اولها تهنئته بالعمل الحكومي واحببت شكره على الحياة الجديدة التي انطلق بها مع الحكومة الى جانب التعيينات وملء الشواغر وشكرته على تعليمنا ان الصبر مفتاح الفرج".


وقال الراعي: "ضمير النواب الوطني يجب ان يقنعهم، فالنائب دوره ان ينتخب رئيسا".

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم