الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

"النهار" تنفرد بنشر صورة ذخائر يوحنا بولس الثاني قبيل وصولها الى بيروت

A+ A-

يعرض الرئيس الاقليمي للاباء اللعازريين في الشرق الأب زياد الحداد برنامج زيارة ذخائر البابا يوحنا بولس الثاني للبنان من الجمعة 16 الى الاثنين 19 أيار 2014 ويقول: "ليست الذخيرة طلسماً أو حجاباً أو عامل سحر يرفع عن حامله المؤذيات أو يجلب له الحظ بصورة تلقائية، وليس تكريم الذخائر عودة إلى الوثنية، بل إنه تكريمٌ لإنسانِ قدّسه الروح القدس وتسبيح للرب من خلاله. "


أضاف: "ميزة هذه الذخائر أنها كمية صغيرة من الدم السائل للبابا القديس سُحِبَت عشية وفاته. وهذه القارورة التي تجوب العالم تزور لبنان كأوّل محطة بعد إعلان قداسته. ونحن في جمعية الآباء اللعازريين لم نشأ أن تكون المناسبة محطة للتبرّك بالذخائر فقط، بل أردنا أن تكون محطة تذكّر وتفكرّ واسترجاع أهمّ المحطات التي عاشها وخبرها يوحنا بولس الثاني، لنتخذ منها هدياً لحياتنا، لذا قرّرنا، أن نحوّل مناسبة استقبال الذخائر، لقاءً متجدداً للحوار وقبول الآخر، ولفهم أعمق لمعنى الألم، وتحويله لمجد الربّ، وكذلك عيش فرح الشباب بلقاء المسيح."
تابع: "وإننا ندعو اللبنانيين إلى المشاركة في البرنامج المعدّ، برعاية غبطة البطريرك مار بشارة بطرس الراعي ، فيجددوا إيمانهم، ويستمدّوا قوّةً جديدةً، هي قوّة الروح القدس."
ويتضمن البرنامج المعدّ للذخائر الآتي:
- الجمعة 16 أيار، الساعة 6 مساءً: استقبال الذخائر في كاتدرائية مار جرجس للموارنة، في وسط بيروت، حيث يرأس صلاة المساء راعي أبرشية بيروت للموارنة المطران بولس مطر، ثم ينطلق المؤمنون بمسيرة الشموع والتراتيل إلى ساحة ساسين حيث تُقام محطة استقبال، وتنطلق الجموع إلى بازيليك سيدة الأيقونة العجائبية حيث يرأس مطران اللاتين في لبنان صاحب السيادة بولس دحدح القداس الإلهي.
- السبت 17 أيار، تفتح البازيليك من السابعة صباحاً ولغاية منتصف الليل لإستقبال المؤمنين. والساعة 6 بعد الظهر يقام قداس المرضى أمام مغارة لورد في حديقة البازيليك. وفي هذه المحطة تصلي الكنيسة لكل المرضى والمتألمين، ويترأس القداس الأب اللعازري رمزي جريج.
- الأحد 18 أيار، الساعة 6 يقام لقاء وقداس للشبيبة، نستذكر من خلاله دور الشباب في الكنيسة والذي أكدّه البابا بولس الثاني عندما نظّم الأيام العالمية للشبيبة، يترأس القداس الأب زياد الحداد، وستكون البازيليك مفتوحة للمؤمنين للتبرّك من السابعة صباحاً وحتى منتصف الليل.
- أما يوم الإثنين 19 أيار، اليوم الختامي لزيارة الذخائر فهو مخصص بدعوات شخصية للرسميين من السياسيين والروحيين حيث تنقل الذخائر إلى كنيسة الصرح البطريركي في بكركي ويرأس صاحب الغبطة والنيافة الكردينال مار بشارة بطرس الراعي بطريرك انطاكيا وسائر المشرق للموارنة الصلاة الساعة الرابعة بعد الظهر في حضور طالب دعوة تقديس البابا يوحنا بولس الثاني المونسنيور سلافوميراودر وعدد محدود من المدعوّين.
- وفي الخامسة والنصف يقام لقاء وطني روحي مسيحي إسلامي، وقد تمّ التحضير له بالتنسيق مع اللجنة الوطنية للحوار الإسلامي المسيحي، وبالتعاون مع مؤسسة أديان، دُعيَ إليه رئيس الجمهورية ورئيسا المجلس والحكومة والسادة البطاركة ورؤساء الطوائف المسيحية والإسلامية.."
وأشار الاب الحداد إلى بعض النقاط اللوجستية والتذكير ببعضها الآخر:


1) الذخائر ستكون معروضة يومي السبت والأحد في البازيليك من الساعة السابعة صباحاً حتى منتصف الليل للمؤمنين من المناطق كافة


2) لن يُسمح بدخول السيارات إلى دير الآباء اللعازريين في الأشرفية يومي السبت والأحد للقادمين من المناطق، عليهم توقيف السيارات والباصات في الفوروم دو بيروت، وستكون حافلات بانتظارهم لنقلهم إلى الاحتفالات الكبيرة في الأشرفية وإعادتهم إلى سياراتهم بعد الإنتهاء من القداديس


3) و المشاركة في بكركي يوم الإثنين تقتصر على أصحاب الدعوات الخاصة، مع الاعتذار عن استقبال المؤمنين الذي بإمكانهم متابعة الحدث مباشرة عبر محطات التلفزة."

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم