الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

واشنطن تدرج قياديين اسلاميين في سوريا على قائمة الارهاببين

المصدر: ا ف ب
A+ A-

ادرجت الحكومة الاميركية رسميا قياديين في مجموعات اسلامية مسلحة في سوريا على قائمة "الارهابيين العالميين" ، وطلبت من فصائل المعارضة السورية الاخرى الابتعاد عنهما.


واضافت وزارة الخزينة الاميركية اسم السعودي عبد الرحمن محمد ظافر الدبيسي الجهني، والعراقي عبد الرحمن مصطفى القادولي على قائمة الارهابيين العالميين.


وقالت الوزارة ان الاثنين يرتبطان بعلاقات بعمليات القاعدة في سوريا، وبتنظيم "الدولة الاسلامية في العراق والشام" ( داعش) المنبثق من القاعدة.
واضافت الوزارة ان الجهني ينتمي الى مجموعة من مسؤولي القاعدة البارزين في سوريا والتي تم تشكيلها لضرب اهداف غربية خارج سوريا، وتخفيف التوترات بين تنظيم "داعش" و"جبهة النصرة" التي تعتبر فرع القاعدة في سوريا.


اما القادولي فقالت الوزارة انه مسؤول بارز في تنظيم "داعش"، وانضم الى القاعدة قبل 10 سنوات، وعمل في السابق مع زعيم القاعدة السابق في العراق ابو مصعب الزرقاوي.


ويهدف ادراجهما على قائمة الارهابيين الى الحد من استفادتهما من الشبكات المالية وشبكات الشركات، من خلال منع اي فرد او شركة اميركية من التعامل معهما، وتجميد ارصدتهما في الولايات المتحدة.


واوضح مساعد وزير الخزينة لشؤون مكافحة الارهاب والاستخبارات المالية ديفيد كوهن ان هذه الخطوة بمثابة رسالة الى مسلحين اخرين في سوريا، تحذرهم من العمل معهما. وقال في بيان "نحن قلقون جدا من نقل شبكات القاعدة الاموال والمقاتلين الى جماعات متطرفة في سوريا". واضاف ان هذه الخطوة "توجه تحذيرا قويا الى المعارضة السورية، والى كل من يرغبون في دعمها، ان عليهم رفض مساعي القاعدة وداعش وجبهة النصرة للحصول على دعم لقضيتهم، باستغلال تعاطف المجتمع الدولي مع محنة الشعب السوري".


 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم