الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

المحكمة الاوروبية لحقوق الانسان تحكم على انقرة بدفع 90 مليون أورو لقبرص

A+ A-

حكمت المحكمة الاوروبية لحقوق الانسان على تركيا بدفع 90 مليون أورو كتعويضات معنوية لاقارب قبارصة يونانيين اعتبروا مفقودين بعيد التدخل العسكري التركي في 1974، ولاسر تعيش معزولة في شمال الجزيرة.


وحكمت المحكمة بـ30 مليون اورو لاسر 1456 مفقودا في شمال الجزيرة و60 مليونا لقبارصة يونانيين يعيشون معزولين في منطقة كارباس ضحايا تمييز مهين بحسب المحكمة.


وقالت المحكمة في بيان ان هذا القرار لا يهدف الى تعويض الدولة القبرصية لانتهاك حقوقها بل تعويض الافراد. وبالتالي سيتم توزيع هذه المبالغ على الاشخاص.


ويتمم هذا الحكم بعد 13 عاما، الحكم الصادر في العاشر من ايار 2001 عن محكمة ستراسبورغ والذي حمل تركيا مسؤولية ارتكاب انتهاكات "جماعية ومستمرة" لحقوق الانسان اثر العمليات العسكرية التركية في 1974، والتقسيم المستمر للجزيرة الى هذا اليوم.


وكانت المحكمة ارجأت الى موعد لاحق الشق المتعلق من حكمها بقيمة التعويضات الواجب على تركيا دفعها للضحايا، والذي صدر اخيرا الاثنين.


وفي حكمهم لعام 2001 اعتبر القضاة ان مسؤولية تركيا لا تقتصر على الاعمال التي ارتكبها جنودها الـ30 الفا الذين يحتلون شمال الجزيرة بل تشمل ايضا "اعمال الادارة المحلية القائمة بفضل دعم" انقرة.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم