الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

أعمال ورشة عمل إعلامية في المغرب تنتهي بـ"أمن وسلامة الصحافيين"

المصدر: النهار - المغرب
A+ A-

انتهت اليوم اعمال ورشة العمل التي ينظمهاً "مركز الامم المتحدة للتدريب والتوثيق في مجال حقوق الانسان لجنوب غرب آسيا والمنطقة العربية" بالتعاون مع "منظمة الامم المتحدة للتربية والعلم والثقافة" (اليونيسكو) ومركز "الدوحة لحرية الاعلام" و"مركز الشروق للديموقراطية والاعلام وحقوق الانسان- المغرب" و"شبكة الجزيرة".


وتخلل اليوم الاخير من اعمال ورشة العمل التي عقدت على مدى اربعة ايام في العاصمة المغربية الرباط، عرضا تدريبيا موثقا قدمه مينق ليم من مكتب (اليونيسكو) في باريس حول وسائل وادوات حماية الصحافيين تحت عنوان "امن وسلامة الصحافيين".


قال ليم:"مع كل صحافي يُقتل او يُمنع من ممارسة مهنته بالترهيب والترويع، يفقد العالم شاهداً على الوضع الانساني، وكل اعتداء يشوه الواقع ببث جو من الخوف والرقابة الذاتية".


ووزعت اليونيسكو على المشاركين، وثيقة البرنامج لتنمية الاتصال، والذي تضمن خطة عمل الامم المتحدة بشأن سلامة الصحافيين ومسألة الافلات من العقاب.


وذكر البرنامج بالادلة  المثيرة للقلق التي توافرت في السنوات الاخيرة على حجم وعدد الاعتداءات التي تستهدف السلامة البدنية للصحافيين والاعلاميين ومنها التهديد بالمقاضاة وعمليات الاعتقال والسجن التي يتعرضون لها والتدابير المتخذة لمنعهم من مزاولة عملهم الصحافي وعدم التحقيق في الجرائم المرتكبة في حقهم وعدم مقاضاة المسؤولين عن هذه الجرائم".


وتقرر ادراج نتائج تم التوصل اليها سابقا تقضي باعتماد خطة عمل تحدد نهجا شاملاً ومنسقاً وموجها نحو العمل على نطاق الامم المتحدة فيما يخص سلامة الصحافيين ومسألة الافلات من العقاب.


وفي اختتام الحفل تحدث كل من رئيس مركز الشروق للديموقراطية والاعلام وحقوق الانسان الوزير السابق محمد اوجار، ورئيس مركز الدوحة لحرية الاعلام عبد الجليل العلمي ، ومدير المعهد العالي للاعلام والاتصال اسيعلي اعراب، ونائب رئيس اتحاد الصحافيين العرب النائب المغربي عبدالله البقالي، ومدير مركز الامم المتحدة للتدريب والتوثيق في مجال حقوق الانسان لجنوب غرب آسيا والمنطقة العربية العبيد العبيد وتم توزيع الشهادات على المشاركين في الدورة التدريبية.


 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم