الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

فتفت تقدم باقتراح مختلط 70% اكثري و30 % نسبي وعدوان متفائل

فتفت تقدم باقتراح مختلط 70% اكثري و30 % نسبي وعدوان متفائل
فتفت تقدم باقتراح مختلط 70% اكثري و30 % نسبي وعدوان متفائل
A+ A-

أعلن النائب أحمد فتفت اثر انتهاء جلسة فرعية الانتخابات في مجلس النواب، "اننا متمسكون باقتراح القانون المقدم من الرئيس سعد الحريري وباجراء الانتخابات في موعدها"، وقال: "تقدمنا باقتراح مختلط يقوم على 70% وفق النظام الاكثري و30 % وفق النسبي".
من جهته، اعتبر النائب جورج عدوان "اننا قمنا بخطوة كبيرة جدا نحو القانون الانتخابي الجديد، فـ "تيار المستقبل" خطا خطوة كبيرة لناحية النظام المختلط وكل الافرقاء سلموا ان القانون الجديد هو القانون المختلط".
وقال: "يمكن ايجاد الطريقة لبت التفاصيل عبر الهيئة العامة، ونسير قدماً في اتجاه قانون جديد وسنحاول تذليل بعض التفاصيل في اللجنة، وكل منا يحاول الاقتراب خطوة من الآخر".
وأكد ان "لا استقرار داخليا من دون انتخابات نيابية ولا امكانية لاجرائها من دون اقرار قانون جديد لها".
وأشار الى ان "قانون "اللقاء الارثوذكسي" مطروح في حال لم نصل الى توافق، اما الآن فنحن نحاول الوصول الى توافق، لم نغير موقفنا من "الارثوذكسي"، لكننا نعرف انه يطرح مشكلة لدى مكونات اخرى ويجب اعطاء فرص للوصول الى توافق".


أما النائب آلان عون فاعتبر أن "اقتراح "تيار المستقبل" يشبه ما قدموه على الصعيد الأكثري وهو لا يؤمن المناصفة"، لافتا الى ان "سعينا الأساسي هو تحقيق المناصفة". وأكد "أننا منفتحون على كل القوانين وفي النهاية نبحث عن صحة التمثيل"،لافتاً الى انه "في حال لم نصل إلى اتفاق فهناك قانون آخر موجود أي الطرح الأرثوذكسي وآمل أن يحقق الإجماع"، مضيفاً "إذا أراد فريق أن يكون خارج الإجماع فهذه مشكلته".

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم