السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

حمص تسلك طريق الحل

المصدر: (أ ف ب)
A+ A-

أعلن محافظ حمص طلال البرازي أن المفاوضات حول اخلاء الاحياء المحاصرة في مدينة حمص في وسط سوريا مع مقاتلي المعارضة تقترب من "اتفاق نهائي."


وأكد البرزاي أن "البحث يتناول استكمال بنود الاتفاق الذي يضمن استلام المدينة خالية من السلاح والمسلحين، مشيرا الى أننا "قريبون من الحل والتوصل الى اتفاق نهائي كون الامور قطعت شوطا طويلا"، لافتا الى أن الاتفاق الجاري البحث فيه يشمل احياء حمص القديمة والوعر، الا ان "تنفيذ الاتفاق سيبدا من حمص القديمة ويليه لاحقا حي الوعر".


ووصف المفاوضات التي تجري بين ممثلين عن السلطات السورية ووجهاء من احياء حمص بانها "تتسم بالجدية"،مشيرا الى ان "وقف اطلاق النار الذي بدأ تطبيقه ظهر أمس لا يزال ساريا"، معربا عن امله في "ان يصمد حتى يتم الاتفاق نهائيا".


الى ذلك، نبه البرازي الى "عوائق لوجستية" تتعلق "بآلية تنفيذ الاتفاق نظرا الى وجود فصائل متعددة" داخل الاحياء المحاصرة في المدينة القديمة وفي حي الوعر المجاور، مشيرا الى "80 في المئة من الموجودين داخل هذه الاحياء راغبون بتسليم انفسهم"، والى معارضة تنفرد بها "جبهة النصرة" (تنظيم "القاعدة") بين الفصائل.


وفي سياق متصل، قدر البرازي عدد "المسلحين" في حمص القديمة وحي الوعر بنحو 2800، مشيرا الى ان بعضهم "سيغادر الى الريف ومنهم من يرغب بالبقاء في المدينة بعد تسوية وضعه".


وختم مشددا على ان الاتفاق ياتي بعد اسابيع من البحث سعيا "لايجاد حل سلمي يضمن اعادة الامن والاستقرار الى المدينة وعودة مؤسسات الدولة الى العمل فيها".


 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم