الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

اتلتيكو مدريد للإقتراب أكثر من اللقب وباريس سان جرمان لحسمه

المصدر: (أ ف ب)
A+ A-

يسعى اتلتيكو مدريد الى الاقتراب اكثر من لقب الدوري الاسباني لكرة القدم عندما يحل ضيفا على ليفانتي الحادي عشر الاحد المقبل في المرحلة السادسة والثلاثين.


ويحتاج اتلتيكو مدريد الى الفوز في مباراتيه المقبلتين على حساب مضيفه ليفانتي وضيفه ملقة لحسم لقب الليغا للمرة الاولى منذ عام 1996 عندما حقق الثنائية (الدوري والكأس المحليان)، وذلك بغض النظر عن نتائج منافسيه الغريمين جاره ريال مدريد وبرشلونة حامل اللقب، لانه يتفوق على الاول بفارق 4 نقاط وعلى الثاني بفارق 6 نقاط مع مباراة اقل للنادي الملكي، وبالتالي فان خسارة رجال المدرب الارجنتيني دييغو سيميوني في المرحلة الاخيرة امام الفريق الكاتالوني لن تؤثر على تتويجه في حال تساويه نقاطا مع جاره الريال كونه يتفوق عليه في المواجهات المباشرة (فاز 1-صفر في سانتياغو برنابيو وتعادلا 2-2 في فيسنتي كالديرون).
وتبدو فرص تتويج اتلتيكو هذا الاسبوع ضئيلة، اذ يحتاج الى الفوز وخسارة كل من برشلونة وريال مدريد.
ويعيش اتلتيكو مدريد احد افضل المواسم في تاريخه وهو مرشح بقوة لنيل الثنائية هذا الموسم كونه بلغ المباراة النهائية لمسابقة دوري ابطال اوروبا للمرة الثانية في تاريخه والاولى منذ عام 1976 وذلك بعد اطاحته ببرشلونة في ربع النهائي وتشلسي الانكليزي في دور الاربعة.
وضرب اتلتيكو مدريد موعدا مع ريال مدريد في المباراة النهائية المقررة في 24 ايار الجاري على ملعب النور في لشبونة.
كما ان اتلتيكو مدريد بلغ نصف نهائي مسابقة الكأس المحلية وخرج على يد ريال مدريد.
ويملك اتلتيكو مدريد الاسلحة اللازمة والكافية للانقضاض على لقب الليغا ووقف سيطرة الريال وبرشلونة، وهو بالتاكيد لن يألو جهدا لكسب النقاط التي التي يحتاج اليها لحسم اللقب المحلي قبل ان يخوض نهائي المسابقة القارية العريقة في افضل حالاته.
ويأمل دييغو كوستا والتركي اردا توران ودافيد فيا في استغلال المعنويات المهزوزة لدى ليفانتي الذي لم يذق طعم الفوز في مبارياته الاربع الاخيرة (خسارتان وتعادلان) وحقق فوزا واحدا فقط في مبارياته التسع الاخيرة (5 هزائم و3 تعادلات)، بيد انه اعتاد على خلق المفاجآت خصوصا امام الفرق التي تكون مرشحة بقوة على الورق.
وفي اليوم ذاته، يمني ريال مدريد النفس بخدمة من ليفانتي كي يعزز حظوظه في استعادة اللقب من برشلونة وتحقيق الثلاثية بعد ظفره بالكأس المحلية وبلوغه نهائي دوري ابطال اوروبا.
وتنتظر ريال مدريد مهمة محفوفة بالمخاطر امام فالنسيا الذي يصارع من اجل حجز بطاقة في مسابقة الدوري الاوروبي "أوروبا ليغ" التي يخوض اياب دور الاربعة فيها مساء اليوم امام ضيفه مواطنه اشبيلية (خسر صفر-2 ذهابا)، بيد ان النادي الملكي له من الاسلحة والحوافز ما يخرجه فائزا من هذه القمة.
ويملك ريال مدريد مباراة مؤجلة امام بلد الوليد الذي يصارع من اجل البقاء وستقام الاربعاء المقبل، قبل ان يحل ضيفا على سلتا فيغو ويستضيف اسبانيول في المرحلة الاخيرة.
من جهته، يطمح برشلونة الى مواصلة صحوته وتحقيق الفوز الثالث على التوالي في سعيه الى التشبث بالامل الضئيل في الاحتفاظ باللقب وانقاذ الموسم بعد خروجه خالي الوفاض من مسابقتي الكأس المحلية ودوري ابطال اوروبا.
وتبدو مهمة برشلونة سهلة امام خيتافي السادس عشر والذي يعاني من اجل البقاء مع الكبار.
ويامل الفريق الكاتالوني في استغلال عاملي الارض والجمهور لتأكيد تفوقه الواضح على ضيفه في المباريات الثلاث التي جمعت بينهما حتى الان هذا الموسم (4-صفر ذهابا في الدوري و5-2 و2-صفر ذهابا وايابا في ثمن نهائي مسابقة الكأس المحلية).
ويبحث حامل اللقب عن تشديد الخناق على اتلتيكو مدريد وتقليص الفارق بينهما الى نقطة واحدة قبل مواجهة الاخير لمضيفه ليفانتي، وهي مهمة في المتناول بالنظر الى فشل خيتافي في تحقيق اكثر من فوز في مبارياته الـ 24 الاخيرة.
ويحل برشلونة ضيفا على التشي الخامس عشر في المرحلة المقبلة قبل استضافة اتلتيكو مدريد في قمة نارية في 18 ايار الجاري. 
وتفتتح المرحلة غدا بلقاء رايو فايكانو العاشر مع اتلتيك بلباو الرابع.
وفي باقي المباريات، يلعب ملقة الثالث عشر مع التشي، واوساسونا السابع عشر مع سلتا فيغو، وبلد الوليد التاسع عشر قبل الاخير مع اسبانيول الثاني عشر، والميريا الثامن عشر مع بيتيس اشبيلية العشرين واول الهابطين الى الدرجة الثانية، واشبيلية الخامس مع فياريال السابع، وريال سوسييداد السادس مع غرناطة الرابع عشر.


فرنسا
تبدو الفرصة مواتية امام باريس سان جرمان لحسم لقب الدوري الفرنسي للمرة الثانية على التوالي والرابعة في تاريخه عندما يستضيف رين الرابع عشر الاربعاء المقبل في المرحلة السادسة والثلاثين.
وتأجلت المباراة الى الاربعاء المقبل بسبب خوض رين للمباراة النهائية لمسابقة كأس فرنسا امام غانغان بعد غد السبت على ملعب فرنسا في سان دوني.
ويلعب موناكو مع غانغان الاربعاء ايضا.
وأهدر فريق العاصمة فرصة حسم اللقب في المراحل الثلاث الاخيرة بخسارته امام مضيفه ليون صفر-1، وسقوطه في فخ التعادل امام مضيفه سوشو 1-1 الاحد الماضي ما مكن منافسه المباشر موناكو من تقليص الفارق بينهما الى 8 نقاط.
وعانى رجال المدرب لوران بلان كثيرا في المباريات الاخيرة في ظل غياب هدافهم الدولي السويدي زلاتان ابرهيموفيتش بسبب الاصابة حيث خرجوا ايضا من الدور ربع النهائي لمسابقة دوري ابطال اوروبا بخسارتهم صفر-2 ايابا امام تشلسي الانكليزي في مباراة غاب عنها ايضا العملاق السويدي.
وقد يعود ابرهيموفيتش الى المنافسات الاربعاء المقبل ما يشكل ورقة رابحة ودعامة اساسية للنادي الباريسي لتحقيق الفوز على رين الذي يعاني من اجل البقاء وسيكون منهكا نسبيا الاربعاء بسب بالمباراة النهائية لمسابقة الكأس.
ويملك فريق العاصمة ترسانة قوية من النجوم التي بامكانها حسم النتيجة في اي وقت خاصة وانها تلعب على ارضها وامام جماهيرها في مقدمتها الدولي الاوروغوياني ادينسون كافاني والارجنتيني ايزيكييل لافيتزي ومواطنه خافيير باستوري والايطالي ثياغو موتا ومواطنه ماركو فيراتي وبليز ماتويدي ويوهان كاباي.
ولا تختلف حال موناكو امام ضيفه غانغان السادس عشر حيث يبدو مرشحا بقوة الى الفوز لحسم التأهل المباشر الى مسابقة دوري ابطال اوروبا الموسم المقبل، والابقاء على الامل الضئيل في تجريد النادي الباريسي من اللقب في حال تعثر جديد لحامل اللقب.
ويحل ليل الثالث والساعي الى التأهل المباشر الى المسابقة القارية العريقة ضيفا على باستيا الثالث عشر غداً في افتتاح المرحلة في مباراة سهلة نسبيا للضيوف الذين سيسعون الى الفوز لضمان تواجده بين كبار القارة العجوز من الدور الاول.
ويتفوق ليل بفارق نقاط عن سانت اتيان الرابع وصاحب البطاقة الاخيرة المؤهلة الى الدور التمهيدي للمسابقة القارية العريقة وهو يواجه منافسة قوية من ليون الخامس حيث تفصل بينهما نقطتان فقط.
ويلعب سانت اتيان مع ضيفه مونبلييه الخامس عشر وبطل الموسم قبل الماضي في مواجهة صعبة بالنظر الى صراع الاخير من اجل البقاء في الدرجة الاولى، فيما يخوض ليون قمة نارية مع مضيفه مرسيليا السابع والذي لا يزال يتشبث بالامل الضعيف لحجز بطاقة في دوري ابطال اوروبا او مسابقة الدوري الاوروبي.
وفي باقي المباريات، يلعب لوريان الحادي عشر مع اجاكسيو صاحب المركز الاخير واول الهابطين الى الدرجة الثانية، ورينس التاسع مع إيفيان السابع عشر، وسوشو الثامن عشر مع نيس الثاني عشر، وتولوز العاشر مع نانت الثامن، وفالنسيان التاسع عشر قبل الاخير مع بوردو السابع.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم