الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

صباح السبت: الاحتدام إلى الذروة... "لا" مرجحة عند الحريري وإيران تقصف مبادرة ماكرون!

المصدر: "النهار"
صباح السبت: الاحتدام إلى الذروة... "لا" مرجحة عند الحريري وإيران تقصف مبادرة ماكرون!
صباح السبت: الاحتدام إلى الذروة... "لا" مرجحة عند الحريري وإيران تقصف مبادرة ماكرون!
A+ A-

صباح الخير، إليكم أبرز مستجدات السبت 15 آب 2020:

مانشيت "النهار" اليوم جاءت بعنوان الاحتدام إلى الذروة: حكومة "قادرة" برئاسة الحريري؟

عكس المشهد الداخلي في لبنان امس مفارقة مذهلة تمثلت في فراغ سياسي ورسمي لبناني كان من علاماته الفارقة ان أي مؤشر لم يبرز بعد لتحديد موعد الاستشارات النيابية الملزمة لتكليف رئيس الحكومة الجديدة، والمرجح ان تتأخر لفترة غير قصيرة، في مقابل احتدام بارز للغاية لحركة الموفدين والمسؤولين الديبلوماسيين التي استعادت عبرها بيروت وجها غالبا ما تشهده في عز الازمات. 

في مقالات اليوم، كتب غسان حجار: انتهت "زوبعة" بهاء الحريري. الأسبوع الماضي، عندما قرّر مجلس الوزراء إقفال البلد بالكامل من صباح الخميس 6 آب الى صباح الثلثاء 11 منه، لم يستند الى تقارير كورونية، وإنما أراد التصدّي لأي ردّة فعل قد ترافق الحكم في جريمة اغتيال الرئيس رفيق الحريري الذي كان مقرراً صدوره الجمعة 7 آب، وتم إرجاؤه الى الثلثاء المقبل 18 آب، بسبب الظروف التي رافقت الانفجار الهائل في مرفأ بيروت وما سبّبه من تداعيات كارثية إنسانية واجتماعية وسياسية.

وكتب رضوان عقيل: "لا" مرجحة عند الحريري لرئاسة الحكومة. تشهد بيروت بعد تفجير مرفئها زحمة ديبلوماسية من الصف الأول تعيد العاصمة الى سنوات سابقة حلبة للكباش الدولي وصراع الكبار الذي سيزداد سخونة مع محاولات تأليف الحكومة المقبلة لتسلم الراية من الرئيس حسان دياب. وليس صدفة في يوم واحد ان يلتقي عند المسؤولين انفسهم وكيل وزارة الخارجية الاميركي ديفيد هيل ووزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف حيث يتابع الطرفان تحركاتهما جيداً على طول الخريطة اللبنانية في انتظار ما سترسو عليه حصيلة تدخل الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون. 

ناصيف حتي لـ"النهار": لخريطة طريق اصلاحية بسرعة وبرنامج زمني محدد مع مواكبة خارجية. فيما سارعت السلطة الى اقفال الثغرة التي فتحتها استقالة الوزير ناصيف حتي وكشفها التقاعس عن الاصلاح وعدم الجرأة للذهاب اليه بتعيين بديل منه خلال ساعات، اتت كارثة انفجار المرفأ لتعطي دفعا لمنطق مضمون الاستقالة. 

وكتب سركيس نعوم: بعض الباحثين في أميركا "تفكيرهم أمنياتي"! اهتمام مراكز الأبحاث الأميركية كبيرٌ بلبنان وأوضاعه بعد انهياره الاقتصادي والمالي والمصرفي والنقدي، كما بعد مجزرة بيروت ومرفئها التي قارب عدد شهدائها الـ200 والجرحى الـ6000 والتي ألحقت أضراراً أساسية وبالغة جداً بنحو 50 الى 60 ألف منزل ومكتب. 

وكتب راجح الخوري: إيران تقصف مبادرة ماكرون! اكبر جثة ظهرت بعد الانفجار المروع في المرفأ هي جثة الدولة اللبنانية، هذا على إفتراض أنها لم تكن أصلاً من الجثث المحنطة، بدليل غيابها الفاضح والمجرم عما كان يجري في العنبر رقم 12، لكنها ليست جثة فحسب، بل انها في نظر دول العالم كله تقريباً مجموعة من الفاسدين، لا يؤتمنون حتى على توزيع نظيف للمساعدات، التي قررها المجتمع الدولي للشهداء والجرحى والمنكوبين الذين دُمرت بيوتهم.

وكتب مجد بو مجاهد: "ألو بيروت" فرنسيّة... وهاتف المعارضة على الخطّماذا بحث الرئيس الفرنسيّ ايمانويل ماكرون هاتفيّاً مع الأقطاب السياسيين في لبنان؟ وأيّ نتائج ترتّبت عن المحادثات؟ وما هي الأسباب التي فرملت قرار استقالة أحزاب المعارضة من مجلس النواب؟ تصدّرت هذه الأسئلة عناوين المناقشات في الصالونات السياسية اللبنانية خلال الساعات الأخيرة، وتبيّن أنّ رنين سمّاعة الهاتف الفرنسيّة كان له نتائجه داخليّاً. 

وكتبت روزانا بومنصف: هل يكمل ماكرون الاطار الاميركي؟ قد يكون مساعد وزير الخارجية الاميركية للشؤون السياسية ديفيد هيل اقل الديبلوماسيين الاميركيين الذي يمكن ان تثير زيارتهم للبنان توترا لدى محور 8 آذار على خلفية مفاخرة افرقاء في هذا المحور ان هيل ساهم قبل اعوام قليلة في اقناع الافرقاء اللبنانيين بانتخاب العماد ميشال عون للرئاسة الاولى فيما انهم كانوا سعداء جدا بما يعتبرون ان مباركة اميركية حصلت من اجل ايصال حكومة حسان دياب في كانون الاول الماضي. 

وكتب أحمد عياش: إعمار لا يستأذن نصرالله. الحكومة المستقيلة التي تحظى بلقب "حكومة حزب الله"، لا يبدو ان صاحبها بوارد الاعتراف بأن زمن ما قبل الرابع من آب قد ولىّ من غير رجعة. كل المعطيات تشير، منذ إستقالة حكومة الحزب في العاشر من الجاري، الى ان هذا الحزب يتصرّف على أساس أن زلزال إنفجار مرفأ بيروت على ضخامته، هو قضاء وقدر سببه إهمال لا أكثر ولا أقل. ولأنه كذلك، بذل الحزب جهده وفق معلومات "النهار" أن تبقى الحكومة فلا تستقيل.

وكتب إبرهيم بيرم: كيف ينظر "ثلاثي السلطة" إلى وضع الحريري وإمكان عودته إلى الرئاسة الثالثة؟ قبيل ايام، غزا مواقع التواصل الاجتماعي فيديو يظهر الوزير السابق وأحد القياديين المخضرمين في "تيار المستقبل" جمال الجراح، وقد دخل في مشادة حادة مع مجموعة من "الثوار"، دخلوا اليه وهو يحتسي القهوة في أحد مقاهي الزلقا، طالبين منه الخروج من المكان، موجهين إليه انتقادات حادة، لجهة عدم "اكتراث" نواب "المستقبل" عن بيروت، بالمناطق والاحياء المتضررة من جراء انفجار المرفأ، وعدم مبادرتهم الى تفقدها كما يتعين.

وكتب فرج عبجي: غبريال أسيون أحد بُناة اهراءات القمح لـ"النهار": صلابتها حمت المنطقة خلفها وقلّلت من حجم الدمار. أحزنه كثيراً عدد الشهداء والضحايا الذين سقطوا في انفجار المرفأ، والدمار الذي أصاب الأهراءات التي عمل على بنائها على مدى 3 سنوات، لكنه فرح جداً لأنها خفّفت كثيراً من الخراب الذي كان من المتوقّع أن يضرب المنطقة الواقعة خلفها، ويدمّرها تدميراً شبه كامل، كما حصل في الأشرفية والجمّيزة والمدوّر ومار ميخايل والجعيتاوي. المهندس غبريال أسيون، الذي شغل منصب نائب المدير التنفيذي للشركة التي نفّذت بناء الأهراءات تحدث لـ"النهار" عن أهم التفاصيل التي ميزت هذا الإنجاز العمراني الذي شارك في تشييده بثبات على الأرض، وأظهرت قوته عدم قدرة الانفجار على تدميره بالكامل.

وكتب سميح صعب: "اتفاق ابرهيم"...هل ينقذ ترامب؟ حتى الآن لا تزال مختلف استطلاعات الرأي تمنح المرشح الديموقراطي جو بايدن أفضلية مريحة تبلغ أحياناً نسبة 8 في المئة في مواجهة الرئيس دونالد ترامب قبل الانتخابات الرئاسية المقررة في 3 تشرين الثاني.

وكتبت إسراء حسن موسيقى أمميّة بصوت تانيا قسّيس... العالم يعزف بيروت. لم يبقَ للبنانيين سوى التمسّك بالإيمان والتكاتف معاً لمواجهة تبعات الفاجعة التي ألمّت بهم بعدما فقدوا أملهم بمسؤولين قتلوهم وشرّدوهم. نفضت بيروت عنها غبار نيترات الأمونيوم وأكملت معركة الصمود متسلّحة بالشعب ولا أحد سوى الشعب. اللبنانيون على موعد السابعة من مساء الأحد (16 آب الجاري) مع مواساة معنوية تضامنية جديدة من تنظيم أوركسترا الموسيقى للأمم المتحدة (UNCMS) في حفل موسيقي لدعم جهود الإغاثة المستمرة في لبنان بمشاركة الفنانة اللبنانية العالمية تانيا قسيس عبر قناة الأمم المتحدة. وسيعود ريع الحفل إلى الصليب الأحمر اللبناني لمصلحة الشعب اللبناني.

وكتبت فاطمة عبدالله: يدُ علي ووجه يارا وشباب رالف: جميعنا أشلاء. لم تظهر من الصورة سوى يد ممتدّة من النافذة. بدت مُثقلة، مستعدّة لاحتضان السماء. لا مزاج لغير قصص الشهداء ومصائب العائلات. تتطابق الأشلاء مع الحمض النووي، لترتفع ضحية أخرى على درب الآلام. علي صوان، الخارج جثّة من أعماق المياه، بيده الممدودة كالتساؤل المخيف، يلوّي القلب. أمكن أن يكون أي منّا مكانه. في جمهورية الأمونيوم، جميعنا أشلاء.

وكتب أحمد محيي الدين: "العبقري" قدم أوراق اعتماده... ريال مدريد يترقب؟ مفاجأة مدوية فجرها لايبزيغ الالماني بتأهله الى نصف نهائي دوري أبطال أوروبا لكرة القدم، وذلك للمرة الأولى في تاريخه البالغ 11 عاماً، بعد أطاح أتلتيكو مدريد الاسباني العريق ومدربه الأرجنتيني دييغو سيميوني 2-1 على ملعب "جوزيه ألفالادي" في مدينة لشبونة البرتغالية.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم