الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

المفوضيّة الأوروبيّة تطلب "تعداداً دقيقاً" للأصوات في انتخابات بيلاروسيا

المصدر: "أ ف ب"
المفوضيّة الأوروبيّة تطلب "تعداداً دقيقاً" للأصوات في انتخابات بيلاروسيا
المفوضيّة الأوروبيّة تطلب "تعداداً دقيقاً" للأصوات في انتخابات بيلاروسيا
A+ A-

دانت رئيسة #المفوضية_الأوروبية أورسولا فون دير لايين، الاثنين، القمع في بيلاروسيا. وطلبت تعداداً "دقيقاً" للأصوات في الانتخابات الرئاسية.

وكتبت في تغريدة: "المضايقة والقمع العنيف للمتظاهرين العزل لا مكان لهما في أوروبا. أدعو السلطات في بيلاروسيا إلى الحرص على تعداد الأصوات في انتخابات أمس (الأحد) ونشرها بدقة".

من جهته، ندد وزير خارجية الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل بـ"عنف دولة غير متناسب وغير مقبول تجاه متظاهرين عزل".

وحذّر مينسك قائلا: "نواصل متابعة عن كثب تطوّر الوضع بهدف تقييم الطريقة التي يمكن للاتحاد الأوروبي من خلالها توجيه بشكل أفضل ردّه وعلاقاته مع بيلاروسيا بناء على تطوّر الوضع".

واعلنت بيلاروسيا، الاثنين، تحقيق رئيسها الذي يراه البعض مستبدا ألكسندر لوكاشينكو فوزا ساحقا، بعد ليلة اتّسمت بقمع عنيف للتظاهرات المناهضة للحكومة.

ورفضت المرشحة المعارضة سفيتلانا تيخانوفسكايا الاثنين النتائج الرسمية للانتخابات الرئاسية التي جرت في اليوم السابق وطلبت من الرئيس لوكاشينكو الذي قُدّم على أنه الفائز من جانب السلطات، بالتخلي عن الحكم في البلاد.

وكتب رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال في تغريدة: "العنف ضد المتظاهرين ليس رداً" مناسبا.

وطلب رئيس الوزراء البولندي ماتوش مورافيتسكي عقد قمة أوروبية حول بيلاروسيا.

ويعتزم شارل ميشال الدعوة إلى قمة استثنائية في 24 و25 أيلول/سبتمبر مخصصة للعلاقات الدولية. وقال مسؤول أوروبي لوكالة فرانس برس إن الوضع في بيلاروسيا يجب أن يكون مدرجاً على جدول أعمال القمة.

ويُتوقع أن يتطرق الاجتماع غير الرسمي الذي يعقده وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في أواخر آب/أغسطس في برلين إلى الوضع في بيلاروسيا، وفق ما أفاد مسؤول أوروبي آخر. وسيتم خلال الاجتماع تقييم العلاقات الصعبة مع الصين وتركيا والتحضير لاتخاذ قرارات أثناء القمة.

وطلبت كتلة "رينيو" الليبرالية الوسطية في البرلمان الأوروبي الاثنين تبني عقوبات ضد النظام الحاكم في بيلاروسيا.

ولا تزال البلاد تواجه حظراً على بيع الأسلحة والمعدات التي يمكن أن تُستخدم للقمع ويُمنع دخول أربعة أشخاص إلى الاتحاد الأوروبي وتم تجميد أصولهم.

وذكّرت مصادر أوروبية بأن تبني عقوبات جديدة يتطلب الإجماع. وأشارت إلى أن موقف رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان حاسم إذ دعا إلى رفع العقوبات الأوروبية الأخيرة التي لا تزال سارية ضد بيلاروسيا.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم