السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

متطوّعون ومبادرات واستكمال أعمال البحث والإنقاذ، أحداث الجمعة...

المصدر: "النهار"
متطوّعون ومبادرات واستكمال أعمال البحث والإنقاذ، أحداث الجمعة...
متطوّعون ومبادرات واستكمال أعمال البحث والإنقاذ، أحداث الجمعة...
A+ A-

مساء الخير، اليكم أبرز أحداث الجمعة!

محليات 

نعم سننهض يا بيروت... بريق في عينيّ الشباب اللبناني الذي يهرع إلى التطوّع لتنظيف شوارع المدينة بعد الأضرار والخراب اللذين لحقا بها جرّاء انفجار المرفأ، كتأكيد على أنّ هذا الشعب لن يعرف اليأس مهما حاولوا خنفه، وهو في المِحن يد واحدة وإرادة واحدة. اليوم أيضاً، امتلأت شوارع بيروت بالمتطوّعين لمساعدة المتضررين جراء التفجير، للتعبير عن تضامنهم الكامل. وساعدت مجموعات من الشباب بتنظيف الشوارع والمنازل، كما وزعوا المياه والخبز على المحتاجين.

رفع الكردينال مار بشارة بطرس #الراعي صلاة المسبحة الوردية من كنيسة الصرح البطريركي في الديمان لراحة نفوس شهداء كارثة #مرفأ_بيروت الـ 154 وعلى نيّة شفاء جميع الجرحى، وقال: "فيما نتأمل الليلة بآلام المسيح من أجل فداء العالم، نضم الى آلام الرب الآم كل ضحية من ضحايا انفجار المرفأ. ونذكر في صلاتنا الـ 154 شهيدا، وعائلاتهم، ونسأل لهم العزاء الالهي. ونذكر ايضًا الخمسة الاف جريح ومن بينهم الـ120 الذين هم في حالة حرجة كي يشفيهم الرب ويخفف اوجاعهم. ونصلي على نيّة المفقودين الذين لم يحدد عددهم بدقة بعد كي يتم العثور عليهم احياء انشالله. نذكر كل العائلات المجروحة جرحًا بليغًا ولا سيما التي تشرّدت من ثمانية الاف منزل. نضمّهم جميعًا الى الآم المسيح من اجل خلاص لبنان وخلاص شعبه المعذّب. فمن موت المسيح ولدت الكنيسة وولدت البشرية الجديدة ومن دمّ الشهداء تولد الاوطان. وكلنا ايمان ان شهادات الدمّ التي قدّمها شعبنا في بيروت ستكون بإذن الله فداء عن الوطن وستؤدي بنا الى ولادة وطن جديد وانسان جديد". وختم البطريرك الراعي: "انني اذكّر بالدعوة، التي وجهناها يوم الاربعاء في مجلس المطارنة، وهي ان نكرّس يوم غد السبت للصلاة والصوم والتقشّف على ان نختمه بالسجود امام القربان المقدّس". 

تفقّد قائد الجيش العماد جوزاف عون قبل ظهر اليوم، منطقة الانفجار في مرفأ بيروت، حيث جال على فرق البحث والإنقاذ المحلية والدولية، واطلع على العمليات التي تقوم بها الوحدات الهولندية والروسية والفرنسية والألمانية واليونانية والقبرصية والقطرية والتركية والتشيكية. وشكر قائد الجيش الدول التي لبت النداء سريعاً وأرسلت فرقاً للمساعدة في عمليات البحث والإنقاذ. وعبّر عن تقديره للجهود التي تبذلها هذه الوحدات ومساهمتها في انتشال الضحايا والبحث عن المفقودين، معرباً عن الأمل في العثور عليهم أحياء. بعد ذلك، تفقّد العماد عون فرق الدفاع المدني والصليب الأحمر وفوج الإطفاء، والوحدات العسكرية المنتشرة في منطقة المرفأ. ونوّه بجهود هذه الوحدات التي تعمل على التعاون مع الفرق الأجنبية وعزل المنطقة وحمايتها من أعمال السرقة والنهب والعبث بالممتلكات والمحتويات. وتقدم بالتعازي لذوي الضحايا، متمنياً للجرحى والمصابين الشفاء العاجل.

سطّر النائب العام لدى محكمة التمييز القاضي غسان عويدات، استنابتين قضائيتين حول الإجراءات المتعلقة بالتحقيقات الجارية لمعرفة ملابسات الإنفجار الذي حصل في مرفأ بيروت بتاريخ 4/8/2020. في الاستنابة الأولى، كلف عويدات قسم المباحث الجنائية المركزية مراجعة من يلزم في قيادة الجيش، وفي المديرية العامة للطيران المدني لإعلامه، بالسرعة الممكنة، عما اذا كان قد تم رصد أي طيران حربي معاد أو صديق أو طائرات مسيرة (drone) في أجواء العاصمة أو فوق الأراضي اللبنانية بتاريخ 4/8/2020 لاسيما وقت حدوث الإنفجار في مرفأ بيروت. أما في الاستنابة الثانية، فطلب القاضي عويدات مراجعة من يلزم في المركز الوطني للجيوفيزياء التابع للمجلس الوطني للبحوث العلمية إيداعه تقريرا بقوة الإرتدادات التي حصلت يوم الثلثاء في 4 الحالي من الساعة 17,30 ولغاية الساعة 18,30 أي قبل وأثناء وبعد حصول الانفجار في المرفأ وذلك بحسب المقياس المعتمد لديه.

بعد التحقيق معه لـ٦ ساعات، أشار المحامي العام التمييزي القاضي غسان خوري بتوقيف مدير عام الجمارك بدري ضاهر. وقد خضع الضاهر للتحقيق في مقر الشرطة العسكرية في الريحانية. وفي المعلومات أن المدير العام السابق للجمارك شفيق مرعي أوقف بعد التحقيق معه من الشرطة العسكرية.

جالت الفنانة #ماجدة_الرومي في منطقة مار مخايل في زيارة مفاجئة وصولاً إلى الجمّيزة، كوقفة تضامنية مع الأوجاع التي يمرّ بها سكانها بعد الفاجعة التي حلّت ببيروت. قررت أن تشاركهم أوجاعهم، بكت مباشرة على بيروت، مسحت دموع المواطنين وأصرّت على نزول جميع أفراد عائلتها لمشاركة الشباب في عمليات التنظيف التطوعية، وتفقّدت الأضرار بنفسها واستمعت إلى صرخات المقهورين، مؤكدة أنّ الحل هو أن ننشل أنفسنا بأنفسنا. ابنة شقيق الرومي أصيبت في التفجير بمار مخايل، وهي اعتبرت أنّ التفجير الذي حصل "مفتعل في حق الشعب، هناك من يقول لنا: فلّوا، لكننا نقول لهم: سوف نبقى يشاء أو لا يشاء الغيرُ فاصمُد لبنان لبنان ما بك وهنُ. أحذّركم من اليأس، فهو العدو الأكبر". شكرت الرومي كل شخص يقدّم الدعم للبنانيين في محنتهم: "أنا هنا لأعبّر عن رأيي كمواطنة من هذه الأرض المذبوحة، نحن شعب شهيد. أنتم أفضل منّا، أنتم الذين تطالبون بالتغيير صوتكم صوت حق، وهذا الصوت نضعه في قلوبنا وعقولنا"، وتابعت: "أدعو الجميع إلى النزول، رأيت خراباً على الطريق لم يخطر ببالي أن يكون في هذا الحجم بعدما رأيناه على شاشات التلفزة، شعرت أن قطعة من قلبي ماتت. نحن بحاجة إلى وقفة، وكل من هو قادر على تقديم المساعدة ألا يتردد". وعلّقت الرومي على زيارة الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون أمس إلى لبنان: "شكّلت زيارته فرحاً ودعماً لنا، كنّا بحاجة إلى من يقول لنا: أنا إلى جانبكم ومع معاناة ووجع الشعب. هي زيارة مهمّة وأشكره وأقول له: الله يديم عزكم ويحفظ فرنسا وشعبها".

أفاد التقرير اليومي لمستشفى رفيق الحريري الجامعي عن وجود 24 حالة حرجة اليوم لديه، و83 مصاباً قيد المتابعة داخل المستشفى. وجاء في التقرير: عدد الفحوصات التي أجريت داخل مختبرات المستشفى خلال الـ24 ساعة المنصرمة بلغ 739 فحصاً. - عدد المرضى المصابين بفيروس كورونا الموجودين داخل المستشفى للمتابعة: 83. - عدد الحالات المشتبه في إصابتها بفيروس كورونا خلال الـ24 ساعة المنصرمة: 25. - عدد حالات شفاء المرضى المتواجدين داخل المستشفى خلال الـ24 ساعة المنصرمة: 10. - مجموع حالات شفاء مرضى من داخل المستشفى منذ البداية حتى تاريخه: 269 حالة شفاء. - عدد الحالات الإيجابية التي تم إخراجها إلى الحجر المنزلي بعد تأكيد الطبيب على شفائها سريرياً خلال الـ24 ساعة المنصرمة: 4. - عدد الحالات التي تم نقلها من العناية المركزة الى وحدة العزل بعد تحسن حالتها: 2. - عدد الحالات الحرجة داخل المستشفى: 24. - حالات وفاة: 0.

العرب والعالم 

أودى فيروس #كورونا المستجدّ بحياة 715 ألفا و343 شخصا على الأقل في العالم منذ ظهر في الصين أواخر كانون الأول/ديسمبر، وفق تعداد لوكالة فرانس برس استناداً لمصادر رسميّة حتى الساعة 11,00 ت غ الجمعة. وسُجّلت رسميّاً إصابة 19 مليون و133 ألفا و340 شخصاً على الأقل في 196 بلداً ومنطقة بالفيروس منذ بدء تفشيه، تعافى منهم حتى اليوم 11 مليونا و319 ألفا و300 شخص على الأقل. ولا تعكس هذه الأرقام إلا جزءا من العدد الفعلي للإصابات، إذ لا تجري دول عدة فحوصا إلا للحالات الأكثر خطورة، فيما تعطي دول أخرى أولوية في إجراء الفحوص لتتبع مخالطي المصابين، ويملك عدد من الدول الفقيرة إمكانات فحص محدودة. وسجلت الخميس 7377 وفاة جديدة و282 ألفا و381 إصابة جديدة في أنحاء العالم. والدول التي سجلت أكبر عدد من الوفيات في أرقامها الأخيرة هي الولايات المتحدة (2060) تليها البرازيل (1237) والهند (886).

أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب أن لقاحاً ضد كوفيد-19 قد يتوفّر قبل الانتخابات الرئاسية الأميركية المرتقبة في الثالث من تشرين الثاني، في توقع أكثر تفاؤلاً من توقعات الخبراء الأميركيين. وجاء كلام ترامب أثناء مداخلة له في حلقة إذاعية مع الصحافي المحافظ جيرالدو ريفيرا، الذي سأله إذا ما كان يعتقد أن لقاحاً سيكون متوفراً بحلول موعد الانتخابات الرئاسية. فأجاب الرئيس "أعتقد نعم، سيكون ذلك ممكناً في بعض الحالات. لكن فقط في محيط هذا التاريخ". ويعتبر ترامب أن لقاحاً يمكن أن يكون جاهزاً "قبل نهاية العام" وحتى "قبل ذلك". وتابع "لدينا في الواقع الكثير من اللقاحات تُدرس" مضيفاً "يبدو أننا سنكون جيّدين جداً بشأن اللقاحات والعلاجات أيضاً".

حضّ وزير الخارجية الأميركي #مايك_بومبيو الدول الأعضاء في الأمم المتحدة إلى الامتناع عن دعم ترشيح #كوبا للانضمام إلى #مجلس_حقوق_الإنسان. وقال الأربعاء لصحافيين: "إنه لأمر فاضح أن يقترح مجلس حقوق الإنسان استقبال كوبا، الديكتاتورية الوحشية التي تتاجر بأطبائها تحت ذريعة المهمات الإنسانية"، مضيفاً: "لا يجدر بأي بلد التصويت لصالح ضم كوبا إلى المجلس". ويشكل بيع الخدمات الطبية مصدراً أساسياً للايرادات في كوبا. وتعتبر واشنطن إرسال الأطباء الكوبيين للخارج شكلاً من اشكال العمل القسري. وقدمت كوبا في شباط/فبراير طلباً للحصول على واحد من المقاعد الموزعة على أساس المناطق في مجلس حقوق الإنسان لمدة 2021-2023. وسبق أن حصلت على مقعد بين 2014 و2016، وبين 2017 و2019.

منوعات 

شدا الفنان المصري ​محمد الشرنوبي​ بأغنية "من قلبي سلام لبيروت" للفنانة الكبيرة فيروز تضامناً مع لبنان بعد أحداث انفجار مرفأ بيروت في الرابع من آب الحالي. ونشر الشرنوبي فيديو الأغنية عبر حساباته على مواقع التواصل الاجتماعي، ورافقه في العزف على البيانو مصطفى الحلواني. أغنية "من قلبي سلام لبيروت" تصدرت واجهة الأغنيات خلال الساعات الماضية، بعدما قدمتها السيدة فيروز قبل 26 عاماً.

قضية 

ما بعد فاجعة بيروت... "الأسوأ لمّا يأتِ بعد"؟

يُظهر الكمّ الهائل من الفيديوات والتصريحات المرتبطة بانفجار مرفأ بيروت صعوبة فصل المسألتين التقنيّة والسياسيّة في الفاجعة. تتحدّث الرواية الرسميّة الأوّليّة عن حادث داخليّ، فيما يرى محلّلون احتمالاً في وجود سبب خارجيّ يتعلّق بقصف إسرائيليّ للعنبر رقم 12. تتنوّع تفسيرات المواطنين للحوادث الكبيرة بشكل أسرع، عندما تتناقص ثقتهم بحكّامهم، وهذا جليّ في الحالة اللبنانيّة. لهذا السبب، تحاول هذه التفسيرات، بصرف النظر عن مدى صحّتها، أن تسدّ الفراغ الذي تتركه الرواية الرسميّة. عندما يتمّ إدخال العامل الإسرائيليّ في تفجير المرفأ، يكون "حزب الله" حاضراً في المعادلة. فمع عدم استطاعة السلطات المعنيّة تقديم جواب واضح عمّا كانت تفعله كمّيّة كبيرة من نترات الأمونيوم في المرفأ، تتوجّه الأفكار إلى احتمال أن تكون هذه المادّة تابعة بطريقة أو بأخرى للحزب. حتى خلال الحريق الذي نجم عن الانفجار الثاني، أثيرت تساؤلات عمّا إذا كانت الشرارات المتقطّعة والمتطايرة جزءاً من ذخيرة حربيّة كانت موضوعة بجانب نترات الأمونيوم.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم