الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

وفاة جون هيوم... مهندس المصالحة في إيرلندا الشماليّة والحائز جائزة نوبل

المصدر: "أ ف ب-رويترز"
وفاة جون هيوم... مهندس المصالحة في إيرلندا الشماليّة والحائز جائزة نوبل
وفاة جون هيوم... مهندس المصالحة في إيرلندا الشماليّة والحائز جائزة نوبل
A+ A-

توفي #جون_هيومK الكاثوليكي المعتدل الحائز جائزة نوبل للسلام عن دوره في المصالحة في #ايرلندا الشمالية، الاثنين، عن 83 عاما، على ما أعلنت عائلته.

وقالت عائلة الزعيم الكاثوليكي القومي السابق الذي نال جائزة نوبل للسلام عام 1998 في بيان: "لقد توفي جون صباحا إثر مرض قصير الأمد"، متوجهة بالشكر الى الطاقم الطبي في دار المسنين في لندنديري (شمال) قرب الحدود الايرلندية، حيث قضى هيوم الأشهر الأخيرة من حياته.

نال جون هيوم جائزة نوبل للسلام في سنة توقيع اتفاق الجمعة العظيمة مناصفة مع الزعيم البروتستانتي من حزب الستر الوحدوي ديفيد تريمبل، تكريما لجهودهما في "إيجاد حل سلمي" انهى 30 عاما من "الاضطرابات" التي اوقعت أكثر من 3500 قتيل.

وقبل أشهر من ذلك في نيسان 1998 أبرم اتفاق سلام أطلق عليه اسم "الجمعة العظيمة" في بلفاست بين لندن ودبلن والأحزاب البروتستانتية والكاثوليكية.

وأشاد وزير الخارجية سايمون كوفيني على تويتر بـ"رجل مهندس سلام وسياسي وزعيم وناشط استثنائي في مجال الحقوق المدنية".

وقال توني بلير، الذي كان رئيس وزراء بريطانيا وقت إبرام اتفاق السلام الإيرلندي، في بيان: "جون هيوم كان نجما سياسيا ساطعا وصاحب رؤية رفض الاعتقاد بأن المستقبل يجب أن يكون مثل الماضي. مساهمته في سبيل السلام في إيرلندا الشمالية كان ملحميا".

وأثنى تريمبل على مساهمة هيوم الكبيرة في عملية السلام. وقال لراديو أولستر التابع لهيئة الإذاعة البريطانية "بي.بي.سي" اليوم الاثنين: "منذ اللحظة الأولى للمشاكل، كان جون يحث الناس على الالتزام بقضيتهم سلميا، وينتقد دائما من لم يدركوا أهمية السلام".

ولد هيوم في لندنديري في 18 كانون الثاني 1937. وكان يتجه لكي يصبح كاهنا في بادىء الأمر، ثم غير رأيه ونال إجازة في التاريخ واللغة الفرنسية التي يجيدها بطلاقة.

ثم عمد الى التعليم في لندنديري، المدينة التي مزقها النزاع حيث بدا الانخراط في معترك السياسة.

انتخب نائبا مستقلا في برلمان هذه المقاطعة البريطانية في 1969 ثم انضم في السنة التالية الى مؤسسي الحزب القومي اليساري "الحزب الاشتراكي الديموقراطي العمالي".

انتخب نائبا في البرلمان البريطاني في 1983 وساهم في السنوات التالية في حمل النزاع الايرلندي الشمالي الى الساحة الدولية وتدخل الرئيس الأميركي الأسبق بيل كلينتون بشكل خاص.

محليا، خاض هيوم المعتدل حوارا مع القوميين من شين فين الجناح السياسي للجيش الجمهوري الايرلندي وزعيمه جيري ادامز ووضع أسس اتفاقات السلام.

وأكدت عائلة هيوم أنه بسبب الظروف الصحية الحالية، فان مراسم الجنازة ستجري "وسط قيود مشددة جدا" بخصوص عدد الأشخاص الحاضرين.


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم