الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

ممثل كوميدي يتعهد بالتبرع بالمال لتمكين سعودي محتجز في غوانتانامو من مقاضاة الاستخبارات البريطانية

المصدر: يو بي آي
ممثل كوميدي يتعهد بالتبرع بالمال لتمكين سعودي محتجز في غوانتانامو من مقاضاة الاستخبارات البريطانية
ممثل كوميدي يتعهد بالتبرع بالمال لتمكين سعودي محتجز في غوانتانامو من مقاضاة الاستخبارات البريطانية
A+ A-

 تعهد ممثل كوميدي بريطاني بالتبرع بمبلغ 50 ألف جنيه استرليني لمساعدة سعودي كان يقيم في لندن ويُحتجز في غوانتامامو على مقاضاة أجهزة الاستخبارات البريطانية.


وقالت صحيفة "ميل أون صندي"  أن الممثل الكوميدي التلفزيوني فرانكي بويل، المعروف بنكاته المنتقدة للملكة، تعهد بمساعدة السعودي شاكر عامر، الذي يُعد آخر مقيم نظامي في بريطانيا محتجز في غوانتانامو، في اجراءاته القضائية.


واضافت أن بويل كان حصل على تعويض مقداره 54 ألف جنيه استرليني في تشرين الأول/اكتوبر الماضي في قضية رفعها أمام المحكمة العليا في لندن بحق صحيفة محلية وصفته بالعنصري، وانضم إلى المنظمة الخيرية البريطانية المدافعة عن حقوق الإنسان (ربريف) في مساعدة عامر على مقاضاة أجهزة الاستخبارات البريطانية بتهمة التشهير.


ونسبت الصحيفة إلى الممثل الكوميدي الاسكتلندي قوله "لا يمكنني وصف قضية عامر بأنها إساءة لتطبيق أحكام العدالة لأنه لم يخضع حتى الآن للمحاكمة، ونريد فقط أن نراه في بريطانيا".


واشارت إلى أن الادارتين الاميركيتين السابقة والحالية اجازتا اخلاء سبيل عامر، المحتجز في معتقل غوانتانامو منذ 11 عاماً بدون تهم ومحاكمة بعد اعتقاله في افغانستان عام 2001 من قبل القوات الاميركية، لكنه لا يزال في غوانتانامو حتى الآن.


ونسبت الصحيفة إلى متحدث باسم وزارة الخارجية البريطانية قوله إن قضية عامر "ما تزال أولوية قصوى لحكومة المملكة المتحدة ونستمر في الإيضاح للولايات المتحدة بأننا نريد الافراج عنه واعادته إلى بريطانيا كمسألة ملحة".


وحرّكت منظمة (ربريف) يوم الجمعة الماضي دعوى قضائية ضد أجهزة الأمن والاستخبارات البريطانية بالنيابة عن عامر، بتهمة التشهير وتقديم بيانات كاذبة عن علم إلى محتجزيه الاميركيين.


وكان عامر جاء إلى المملكة المتحدة من السعودية عام 1996 وحصل لاحقاً على الاقامة الدائمة فيها وعاش مع زوجته وأطفاله الأربعة في جنوب لندن، وذهب مع عائلته إلى افغانستان عام 2001 للعمل مع الجمعيات الخيرية الاسلامية، حيث اعتقلته وكالة المخابرات المركزية الاميركية (سي آي إيه) بتهمة الانتماء إلى تنظيم "القاعدة" ومعرفته بزعميها، وقتها، أسامة بن لادن.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم