السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

منصّة ثقافية لبنانية جديدة... افتتاح مهرجان صور الدولي للفنون التشكيلية

منصّة ثقافية لبنانية جديدة... افتتاح مهرجان صور الدولي للفنون التشكيلية
منصّة ثقافية لبنانية جديدة... افتتاح مهرجان صور الدولي للفنون التشكيلية
A+ A-

افتتحت إدارة #مسرح|_إسطنبولي و"جمعية تيرو للفنون" الدورة الأولى من "مهرجان صور الدولي للفنون التشكيلية" في "المسرح الوطني اللبناني" في مدينة صور، بحضور الفنانين المشاركين في المعرض، وبمشاركة فرقة اليسار الشبابية التي قدمت معزوفات موسيقية.

وأقيم معرضاً عبر الشاشة للصور الفوتوغرافية وللرسومات التي شاركت ضمن الحملة الإلكترونية تحت شعار "نرسم ضد العنصرية" ومن أجل المساواة وحرية التعبير ورفضاً للتمييز، بمشاركة نحو 72 فناناً من 12 دولة: العراق، مصر، الكويت، فلسطين، الجزائر، اليمن، المغرب، سوريا، فرنسا، اسبانيا، ايطاليا، البرازيل.

كما وعرض فيلم "غربة غجر" للباقر جعفر من العراق، وفيلم "كانا مواطنوان" للعراقي مهند علي، و"شباب تحت الإحتلال" للفلسطيني سامي شحادة، و"أنا تحرير" لطاهر بوشناق من فلسطين، و"رحلة السلام" لعمر سعيد من العراق.

وأكّد مؤسس "المسرح الوطني اللبناني" الممثل والمخرج قاسم إسطنبولي أنّه "وبرغم كل الظروف الصحية والاقتصادية الصعبة التي نعيشها يبقى الفن هو الأمل نحو حرية التعبير، ولقاء الفنانين من مختلف المناطق اللبنانية في هذا المهرجان يساهم في تحقيق أهداف الحملة والمهرجان، فالجوع والمرض يوحّدانا من أجل العيش المشترك والتضامن من أجل تغيير بلدنا الى الأفضل من أجل أن نعيش بكرامة". 

إنّ جمعية تيرو للفنون تعمل على برمجة العروض السينمائية الفنية والتعليمية للأطفال والشباب، وتقديم السينما لأي مخرج يريد عرض فيلمه بالمجان، بالإضافة إلى نسج شبكات تبادلية مع مهرجانات في الخارج وفتح فرصة للمخرجين الشباب لعرض أفلامهم، وتعريف الجمهور بتاريخ السينما المحلية والعالمية.

وتقوم الجمعية أيضاً إلى اللامركزية في العروض عبر "باص الفن السلام" للعروض الجوالة، عاملةً على فتح منصات ثقافية في لبنان، من "سينما الحمرا" في مدينة صور و"سينما ستارز" في مدينة النبطية و"سينما ريفولي".

وتحولت"سينما ريفولي" إلى المسرح الوطني اللبناني كأول مسرح وسينما مجانية في لبنان. وتعتبر منصة ثقافية حرة، مستقلة ومجانية شهدت على إقامة الورش، المهرجانات المسرحية، السينمائية والموسيقية، من مهرجان صور الموسيقي الدولي ومهرجان لبنان المسرحي للرقص المعاصر والحكواتي ومونودراما المرأة ومهرجان أيام فلسطين الثقافية ومهرجان تيرو الفني، ومهرجان شوف لبنان بالسينما.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم