السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

بعدما وصف وهاب وزير الداخلية بـ "سبع البرمبو"... ما أصل هذه العبارة

عمر الديماسي
بعدما وصف وهاب وزير الداخلية بـ "سبع البرمبو"... ما أصل هذه العبارة
بعدما وصف وهاب وزير الداخلية بـ "سبع البرمبو"... ما أصل هذه العبارة
A+ A-

شن الوزير السابق وئام وهاب هجوماً على وزير الداخلية محمد فهمي في رد على تغريدة لرئيس الحكومة اللبنانية حسان دياب يسأل فيها عن الدولة، وما إن بادر دياب إلى حذف تغريدته التي أثارت الجدل سارع وهاب إلى حذف تغريدته ايضاً والتي جاء فيها:" يا دولة الرئيس نحنا بنا نشكيلك عالإحتكار مش أنت بدك تشكيلنا . نحنا منعرف هيذي زعرنة التجار والمحتكرين . بس شو عملتلن دولتك؟ بعدين وينو سبع البورمبو وزير داخليتك؟ أو بس شاطر يفشط عالناس المعترين؟ ويعمل مراجل عالتلفزيون".



لا يهمنا الرد ولا الرد على الرد ولا ما بيّن السطور، ولكن ما يهمنا هو عبارة "سبع البورمبو" ولماذا نستعملها في حياتنا اليومية حتى اننا ألفنا أغنية له، غناء يوسف محمد شامل المعروف بشخصية علوس في مسلسل الدنيا هيك: 

أما فيما يخص البحث في أصل الكلمة، يبدو أن العبارة هي مصرية، وتقال إما في مجال التفخيم أو مجال السخرية لكن من هو شجاع  أو للتقليل من هيبة مدعي الشجاعة. 

وكلمة سبع ليست بحاجة للتفسير. يغضب المرأ إذا ما نعته بالـ "حيوان" ولكنه يفرح حين تطلع عليه لقب سبع، مع إن السبع من الحيوانات ايضاً والمفترسة ولكن الإنسان لا يفضل الاختيار العشوائي بل يفضل الحيوانات ذات المميزات كشجاعة الأسد، وسرعة النسر في الانقضاض على الفريسة ورشاقة الغزالة...الخ

أما في ما يخص كلمة بورمبو  أو برمبه، أظهر بحثنا إلى أن العبارة تعود بأصلها إلى جذور مصرية وهي كثيرة الإستعمال في "المحروسة" في حكاياتهم الشعبية، ومسرح الكبار والأطفال حتى أفلام السينما وأغانيها:

ويرجع بعض اللغويين إلى أن تكون كلمة برمبه هي بالأصل برمبل وهو أسم حي من أحياء الجيزة والمعروفون أهله الشجاع ولذا فإذا كان الواحد شديد البأس كانوا ينسبونه إلى هذا الحي، وكأنه أقوى شجعانه أي "سبع البرمبل". ومع الوقت تغيّر اللفظ والمصطلح. 

في حين يفسر البعض كلمة برمبه بأنها المجالس (باطرمة) أو الصالونات الكبيرة، ليصبح معنى "سبع البرمبه" أي "كبير المجالس والمقدام في حاضرينها.




الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم