الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

الانفتاح الثقافي والفني مستمر بالسعودية... افتتاح أول دار سينما في مدينة تبوك

المصدر: النهار
محمد أبو زهرة
الانفتاح الثقافي والفني مستمر بالسعودية... افتتاح أول دار سينما في مدينة تبوك
الانفتاح الثقافي والفني مستمر بالسعودية... افتتاح أول دار سينما في مدينة تبوك
A+ A-

واصلت المملكة العربية السعودية تنفيذ خطة الانفتاح الفني والثقافي، حيث افتتحت شركة "فوكس سينما" الإماراتية مساء أمس الإثنين، دار عرض سينمائية في مدينة تبوك، لتكون أول وجهة لعشاق السينما في المدينة المطلة على البحر الأحمر، التي انضمت إلى الرياض وجدة التي سبق وأنشئ بهما دور سينما منذ رفع الحظر المفروض عليها في العام 2018.

وأشرفت الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع بالمملكة، على افتتاح دار العرض الجديدة، وسط حضور إعلاميين وفنانين ومتخصصين بصناعة السينما، ليصل عدد دور العرض في المملكة إلى 17 داراً تضم 174 شاشة عرض و16738 مقعداً.

وأكدت الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع، أنها تسعى للتوسع حتى تصل دور العرض إلى جميع مناطق المملكة، بعدما سبق وافتتحت السعودية أول سينما في نيسان من العام 2018.

وتسعى السعودية إلى إنشاء نحو 350 دار سينما، تحوي أكثر من 2500 شاشة بحلول 2030، حيث تأمل المملكة لبيع تذاكر بنحو مليار دولار سنوياً.

وتشهد السعودية انفتاحاً فنياً وثقافياً كبيراً، حيث لم يتوقف الأمر عند نمو عدد دور العرض والإقبال عليها، بل نشطت صناعة السينما وإنتاج الأفلام. كما منع فيروس كورونا المملكة من تنظيم أول مهرجان سينمائي في تاريخ السعودية، كان سيقام في مدينة جدة تحت اسم "مهرجان البحر الأحمر السينمائي"، بالإضافة إلى استضافة حفلات فنية لنجوم الفن العربي منذ العام 2017 وعلى رأسهم السيدة ماجدة الرومي، هبة طوجي، بلقيس، تامر حسني، محمد حماقي، وعمرو دياب، وحسين الجسمي وغيرهم من نجوم العرب، كما استضافت المملكة عدداً من نجوم الغناء العالميين على رأسهم ياني.

خطة هيئة الترفيه السعودية تتضمن تنظيم 50 ألف فاعلية فنية بحلول عام 2030، وكانت المفاجأة الكبرى بمنح تراخيص إنشاء دور سينما في السعودية في 2018 للمرة الأولى، بعدما كان الأمر محل جدل كبير ويتوقّف في كل مرة يتم عرض الأمر، لتفتح أول سينما في المملكة في جدة، والأمر نفسه انطبق على الأوبرا، بعدما تم الإعلان عن إنشاء أول دار أوبرا بالسعودية في مدينة جدة.

كما سمحت المملكة باستضافة تصوير بعض الأفلام العالمية على أرضها، بعدما أعلنت ليندسي لوهان خوض تجربة سينمائية جديدة بعنوان "Frame"، عبارة عن فيلم سعودي سيتم تصويره في مدينة الرياض.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم