السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

تطبيق جديد يشخِّص الإصابة بفيروس كورونا قبل ظهور الأعراض

حسام محمد
تطبيق جديد يشخِّص الإصابة بفيروس كورونا قبل ظهور الأعراض
تطبيق جديد يشخِّص الإصابة بفيروس كورونا قبل ظهور الأعراض
A+ A-

تمكّن خبراء من كلية كينجز في لندن، من تطوير تطبيق ذكي يعمل على الهواتف، يمكنه الكشف عن حالات الإصابة بفيروس كورونا قبل ظهور الأعراض.

وبحسب صحيفة "Daily mail" البريطانية، فإن الخبراء ابتكروا تطبيقاً أطلق عليه اسم "Mass Science"، يسمح للأشخاص عبر بعض الأجهزة القابلة للارتداء، بمشاركة بياناتهم تلقائيا، فيما يخص معدل ضربات القلب والنشاط وأنماط النوم، والتي يعتمد عليها التطبيق، في التحليلات التي قد ينتج عنها تنبيه مبكر عن الإصابة بالفيروسات التاجية والتي منها "كوفيد-19".

واعتمد الخبراء في ابتكارهم التطبيق الجديد، على ما ظهر لدى المصابون بفيروس كورونا ممن يرتدون ساعات ذكية، من تغييرات طفيفة في مؤشرات صحتهم قبل أيام من ظهور أعراض الفيروس كالسعال أو الحمى أو فقدان الذوق والرائحة.

وقال رئيس فريق البحث الدكتور عاموس فولارين: "نحقق في كيفية استخدام الأجهزة القابلة للارتداء للكشف عن الإصابة بفيروس كورونا، فهي إجراء رقمي رخيص ومستمر يمكن أن يغير قواعد اللعبة".

وأضاف: "عندما تشير إلى أنك تعاني من أعراض في التطبيق، سنتمكن من الإطلاع على بياناتك قبل هذه الفترة وأثناءها وبعدها ومقارنتها ببياناتك الأساسية الصحية". وتابع: "قد تكون المراقبة السلبية للأعراض مقرونة ببيانات الحركة مفيدة للغاية، حيث يتم رفع التأمين بحذر في جميع أنحاء البلاد".

ويرى مراقبون أنّ التطبيق قد يسهم في الحد بشكل كبير من انتشار الفيروس التاجي، لكونه قادر على كشف الإصابة قبل ظهور الأعراض، عدا عن أنّ بعض المصابين لا تظهر عليهم أعراض نهائياً، الذين سيتمكن التطبيق من اكتشاف إصابتهم.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم