هل الكمامة ضرورية في السيارة؟

25 تموز 2020 | 12:30

المصدر: "النهار"

يلاحظ أن كثيرين يستخدمون الكمامة أثناء وجودهم في السيارة ولو لم يكن هناك أشخاص آخرون فيها، في مقابل آخرون يهملون هذه الخطوة. خلال الأشهر الأخيرة، بدا واضحاً ان ثمة جدالاً حول هذا الموضوع فهل استخدام الكمامة ضروري للوقاية من الفيروس أثناء الوجود في السيارة؟

في المرحلة الحالية اصبحت الكمامة تشكل جزءاً لا يتجزأ من حياتنا اليومية في مختلف الخطوات التي نقوم بها. ومع التشديد على استخدامها، قد نحار حول الأوقات التي يعتبر استخدامها فيها ضرورياً للوقاية من الفيروس لاعتبارها وسيلة أساسية وحول تلك التي يمكن الاستغناء فيها عنها. وإذا كانت ضرورية في وسائل النقل العام، يطرح السؤال حول أهميتها الفعلية في السيارة أيضاً؟

هل تستخدم الكمامة إذا كنت بمفردك في السيارة؟

قد يكون من الصعب تحمّل الكمامة طوال ساعات النهار في أيام الحر صيفاً، بحسب ما ورد في موقع medisite. وفق ما أثبت حديثاً يمكن الاستغناء عن الكمامة عند الوجود منفردين في السيارة ولا أشخاص آخرين فيها. فدور الكمامة هو منع نشر الرذاذ ونقل العدوى في حال الإصابة، إلى الآخرين في المحيط. وبالتالي إذا كنت توجد بمفردك في السيارة، ما من داع لاستخدام الكمامة، خصوصاً أن ثمة خطراً موجوداً أثناء القيادة لاعتبار أن الكمامة قد تسبب خللاً في الرؤية وتؤثر سلباً عليها. لذلك يفضل الاستغناء عنها في هذه الحالة.

من جهة أخرى، يفضل تجنب وضع الكمامة ووضعها مرات عدة لأنها قد تتلوث بالجراثيم عندها بسبب لمسها المتكرر باليدين. أي أنه في حال الاضطرار إلى التوقف مرات عدة في الطريق والاضطرار لوضعها من وقت إلى آخر، يفضل وضعها طوال الطريق تجنباً لتلوثها، خصوصاً في حال عدم القدرة على غسل اليدين في كل مرة عند التوقف. عندها يجب تقويم الحاجة لوضع الكمامة في السيارة أو نزعها.

في المقابل، تبين في دراسة أجريت في هونغ كونغ أن فيروس كورونا يعيش حتى 3 أيام على البلاستيك. ففي حال عدم استخدام الكمامة في السيارة، يفضل تعقيم الأسطح فيها قبل أن يصعد فيها ركاب آخرون، خصوصاً بالنسبة إلى المقابض وحزام الأمان والراديو وأزرار النوافذ.

أما في حال تبادل القيادة مع سائق آخر، فيجب الحرص على تعقيم المقود ومقبض تغيير السرعة والمقابض وأية أسطح أخرى يمكن لمسها.ماذا في حال وجود ركاب آخرين في السيارة؟

قد لا يكون استخدام الكمامة ضرورياً إذا كنت بمفردك في السيارة. في المقابل، هي ضرورية في التاكسي وكافة وسائل النقل حيث يعتبر استخدامها إلزامياً. كما ينصح باستخدام الكمامة في حال وجود ركاب ليسوا من أفراد العائلة نفسها في السيارة وفي حال وجود ركاب تظهر عليهم أعراض مشابهة لأعراض كورونا. يضاف إلى ذلك أنه من الأفضل عدم استخدام التكييف في السيارة وتفضيل التهوئة الطبيعية بفتح النوافذ كافة في السيارة التي يوجد فيها أشخاص عدة.

نكبة الجميزة كما يرويها أهلها: شهادات القهر والدم (فيديو)

نكبة الجميزة كما يرويها أهلها: شهادات القهر والدم


إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard