السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

أوكرانيا: الجزم بأن حادثة الطائرة خطأ بشري "سابق لأوانه"

المصدر: "أ ف ب"
أوكرانيا: الجزم بأن حادثة الطائرة خطأ بشري "سابق لأوانه"
أوكرانيا: الجزم بأن حادثة الطائرة خطأ بشري "سابق لأوانه"
A+ A-

قال وزير الخارجية الأوكراني اليوم، إنه من السابق لأوانه الجزم بأن إسقاط طائرة ركاب تابعة لشركة الخطوط الجوية الأوكرانية قرب طهران في كانون الثاني يرجع لخطأ بشري، مخالفا بذلك نتائج توصلت لها منظمة الطيران المدني الإيرانية.

وقالت المنظمة في تقرير مبدئي إن الطائرة أُسقطت بطريق الخطأ وإن مقتل 176 شخصا كانوا على متنها سببه خلل في توجيه نظام الرادار وعدم وجود اتصال بين القائم على تشغيل نظام الدفاع الجوي وقادته. لكن دميترو كوليبا، وزير خارجية #أوكرانيا، أكّد في إفادة عبر الإنترنت إن الكثير من الأسئلة لا تزال دون إجابة، حيث قال: "أريد أن أؤكد بوضوح أنه من السابق لأوانه القول إن الطائرة أُسقطت نتيجة خطأ بشري مثلما يزعم الجانب الإيراني. لدينا أسئلة كثيرة ونحتاج لعدد كبير من الإجابات الشافية غير المنحازة والموضوعية عما حدث".

وأسقط الحرس الثوري الإيراني طائرة الخطوط الجوية الأوكرانية بصاروخ أرض- جو في الثامن من كانون الثاني بعد وقت قصير من إقلاعها من طهران. ووصفت #إيران الأمر لاحقا بأنه "خطأ كارثي" من جانب قوات كانت في حالة تأهب قصوى أثناء مواجهة مع الولايات المتحدة.

وأعلنت طهران الشهر الماضي إنها سترسل الصندوق الأسود لتسجيلات الطائرة إلى فرنسا لتحليل بياناته وإن خبراء من الولايات المتحدة وكندا وفرنسا وبريطانيا وأوكرانيا سيشاركون في ذلك.

وقال كوليبا إن وفدا إيرانيا سيصل إلى كييف هذا الشهر لمناقشة التعويضات. وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في فبراير شباط إن كييف غير راضية عن حجم التعويضات الذي عرضته إيران.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم