الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

مصر تُحارب جملة "السعر إنبوكس" بغرامة تصل إلى مليوني جنيه (فيديو)

المصدر: "رصد النهار"
أشرف سلام
مصر تُحارب جملة "السعر إنبوكس" بغرامة تصل إلى مليوني جنيه (فيديو)
مصر تُحارب جملة "السعر إنبوكس" بغرامة تصل إلى مليوني جنيه (فيديو)
A+ A-

باتت جملة "السعر إنبوكس" أو "السعر على الخاص" ظاهرة في عدد كبير من صفحات التجارة الإلكترونية عبر منصات التواصل الاجتماعي في مصر.

وأثارت الظاهرة غضب كثيرين من الشركات والبائعين الذين يعرضون منتجاتهم عبر السوشيل ميديا بدون توضيح الأسعار، ورفضهم الإفصاح عنها للعامة.

فكثيراً ما تجد منتجاً معروضاً بدون سعر، وحينما يسأل المستهلك عن سعره يخبره القائمون على الصفحة بأن "السعر إنبوكس"، أو "السعر على الخاص"، الأمر الذي يجعل كثيراً من المستهلكين غير مطمئنين إلى مصداقية البائع، ودفع كثيراً منهم لتقديم شكاوى إلى جهاز حماية المستهلك في مصر.

وقال الدكتور أحمد سمير القائم بأعمال رئيس جهاز حماية المستهلك خلال تصريحات متلفزة، إن قانون حماية المستهلك رقم 181 لسنة 2018 نص على ضرورة الإفصاح عن سعر المنتج ومواصفاته بشكل واضح، وهذا يشمل كل وسائل التجارة ومنها البيع الإلكتروني.

وأشار سمير إلى أن عدم الإفصاح عن سعر المنتج ينتقص من حقوق المستهلك، الذي نص القانون على حقه في المعرفة، وهو ما دفع جهاز حماية المستهلك لتقرير غرامة تبدأ من 10 آلاف جنيه مصري وتصل إلى مليون جنيه على الشركات ومنصات البيع الإلكترونية التي لا تفصح عن أسعار منتجاتها بشكل واضح.

وأوضح أنه في حال تكرار المخالفة فإن الغرامة الثانية تصل إلى مليوني جنيه، مؤكداً أن الجهاز غرّم إحدى شركات السيارات مليون جنيه، وتم القبض على رئيس مجلس إدارتها.

وأكّد سمير أن جهاز حماية المستهلك سوف يعقد اجتماعاً بعد غد الثلثاء مع الشركات التي تم رصدها، لإعلامهم بمواد القانون، مشيراً إلى أنه سوف يتم منحهم مهلة لمدة 48 ساعة بعد الاجتماع لتغيير سياساتهم والإفصاح عن أسعار منتجاتهم، مؤكداً أنه في حال عدم التزامهم فسوف تتم إحالة الأمر إلى النيابة المختصة لاتخاذ الإجراءات القانونية ضدهم.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم