الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

"داعش" يحاول فك حصار الفلوجة بفتح جبهة جديدة في بغداد

المصدر: (و ص ف)
A+ A-

تحدث محللون ومسؤولون عن فتح تنظيم "الدولة الاسلامية في العراق والشام" (داعش) جبهة جديدة في مواجهة قوى الامن العراقية من أجل التقدم نحو بغداد لتخفيف الضغط الذي يواجهه في الفلوجة المحاصرة.


وسجلت المواجهات الاخيرة قبل اسابيع من انتخابات نيابية، الأمر الذي يثير تساؤلات عن قدرات الجيش والشرطة على صد الهجمات التي يشنها مسلحون بسطوا سيطرتهم على مدينة الفلوجة التي لا تبعد سوى نحو 60 كيلومتراً عن العاصمة.
وتعكس محاولة التقدم التي قام بها أفراد "داعش" في قضاء ابو غريب والمواجهات التي تبعتها في منطقتي زوبع والزيدان، وفشلهم في السيطرة على معسكر في منطقة اليوسفية في اطراف بغداد، طموح هذه الجماعة على رغم الحصار الذي تواجهه في الفلوجة.
وأكثر ما يثير القلق هو قدرات "الدولة الاسلامية" التي قامت بعرض عسكري شاركت فيه عشرات السيارات الاسبوع الماضي في وضح النهار في أبو غريب على مسافة 20 كيلومتراً غرب بغداد.
واكد ضابط في الجيش العراقي ان أفراد "داعش" يحاولون تخفيف الضغط المفروض عليهم في الفلوجة وبدأوا التحرك ضد القرى الرخوة الواقعة بين الفلوجة وبغداد ومهاجمة وحدات الجيش. وخرجت الفلوجة واجزاء من الرمادي عن سلطة الدولة. وتقع المدينتان في محافظة الانبار التي تتشاطر حدودا مع سوريا.
وتخوض قوات الجيش العراقي معارك في المحافظة سمحت باستعادة مناطق كثيرة في الرمادي، لكنها لا تزال تواجه صعوبات في الفلوجة التي تواصل حصارها وقصف أهداف داخلها. ولكن خلال الاسبوع الماضي خاضت القوات العراقية معارك شرسة في منطقتي زوبع والزيدان في ابو غريب التي تقع بين بغداد والفلوجة، قتل فيها ثلاثة اشخاص وجرح 50 جندياً.
وصرّح الناطق باسم قيادة عمليات بغداد سعد معن بأن "عناصر داعش يحاولون التقدم في اتجاه مناطق زراعية وعرة للتنفس بعد محاصرتهم في الفلوجة ومن اجل الحصول على موطئ قدم في حال اقتحام الفلوجة". وأضاف ان "دخولهم الى بغداد حالة مستحيلة وهذا شي غير منطقي. فهم لا يملكون هذه القوة التي تمكنهم من ذلك ولدينا قوات عسكرية كافية لردعهم والتصدي لهم". واشار الى ان "القوات العسكرية تقوم بصورة يومية بعمليات ضد داعش في اطراف مدينة الفلوجة وتوقع فيهم خسائر". وتخوض قوات الجيش خصوصاً في مناطق زوبع على مسافة 30 كيلومتراً غرب بغداد معارك ضارية منذ بضعة أيام.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم