الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

إصابات "كورونا" إلى ازدياد، أحداث الجمعة...

المصدر: النهار
إصابات "كورونا" إلى ازدياد، أحداث الجمعة...
إصابات "كورونا" إلى ازدياد، أحداث الجمعة...
A+ A-

مساء الخير، اليكم أبرز أحداث الجمعة!

محليات

حذّرت مفوضة الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان ميشيل باشليه اليوم الجمعة بأن الوضع في لبنان الذي يواجه أسوأ أزمة اقتصادية في تاريخه، "يخرج بسرعة عن السيطرة". وجاء في بيان لباشليه أن بعض اللبنانيين الأكثر ضعفاً "يواجهون خطر الموت بسبب هذه الأزمة"، مضيفة "علينا التحرك فورا قبل فوات الأوان". ودعت باشليه الحكومة والأحزاب السياسية اللبنانية إلى الشروع في "إصلاحات عاجلة" والاستجابة إلى "احتياجات الشعب الأساسية على غرار الغذاء والكهرباء والصحة والتعليم". وذكّرت باشليه بأن "الأزمة الاقتصادية، مصحوبة بجائحة كوفيد-19، طالت المجتمع بأسره. كثر فقدوا عملهم وتبخرّت مدّخراتهم من أمام أعينهم وخسروا منازلهم".

أعلنت المحكمة الخاصة بلبنان أن "موعد النطق بالحكم في قضية عياش وآخرين في 7 آب المقبل"، وقالت في تعميم: "أصدرت غرفة الدرجة الأولى في المحكمة الخاصة بلبنان اليوم قرارا حددت فيه موعد النطق العلني بالحكم في قضية عياش وآخرين (STL-11-01) يوم الجمعة في 7 آب 2020، وذلك خلال جلسة علنية تعقد عند الحادية عشرة صباحا بتوقيت وسط أوروبا. وفي القرار الذي أودع اليوم، أعلن القضاة أن الحكم سيصدر في قاعة المحكمة بمشاركة جزئية عن بعد". وطلب التعميم "من ممثلي وسائل الإعلام الذين يرغبون في تغطية وقائع جلسة النطق بالحكم الحصول على بطاقات اعتماد"، لافتا إلى أنه "سيعلن عن الإجراءات المتعلقة بهذه الجلسة في الوقت المناسب. ونظرا إلى جائحة كوفيد-19 وتماشيا مع التوجيهات الوطنية في هولندا، لن يسمح إلا لعدد محدود من أعضاء وسائل الإعلام بدخول شرفة الجمهور وقاعة الإعلام في المحكمة".

أكّد البطريرك الماروني الكردينال مار بشارة بطرس #الراعي أنّ لبنان الكيان والدولة والحوار وتعدد الحضارات والثقافات بحاجة إلى مكان صالح وتربة خصبة ليعيش فيها الحياد. كلام البطريرك الراعي جاء خلال استقباله وفداً من المجلس التنفيذي للرابطة المارونية برئاسة النائب السابق نعمة الله أبي نصر الذي القى كلمة أكّد فيها أنّ "الرابطة كعادتها في كل عام تزور الصرح لتستنير بارشادات ومواقف البطريرك الوطنية"، مضيفاً: "لقد أثبتت التجارب أنّنا عاجزون في لبنان عن الإجتماع والحوار واستنباط الحلول بدون وسيط أو رقيب أو وصي؛ إن أسوأ ما وصلنا إليه اليوم هو عجز السياسيِّين عندنا وتسليمهم بمقولة أنَّ حلَّ الأزمات اللّبنانية لم يعد بيد اللّبنانيين بل بيد الدول الأخرى". 

بيّن التقرير اليومي لمستشفى رفيق الحريري الجامعي، عن آخر المستجدات حول فيروس #كورونا، بالأرقام الحالات المتواجدة في مناطق العزل والحجر داخل المستشفى، مشيراً إلى أنّ "عدد الفحوصات التي أجريت داخل مختبرات المستشفى خلال الـ24 ساعة المنصرمة بلغت 601 فحصاً". كما أشار أيضاً إلى أنّ "عدد المرضى المصابين بفيروس كورونا الموجودين داخل المستشفى للمتابعة بلغ 25 مريضاً"، في حين "بلغ عدد الحالات المشتبه بإصابتها بفيروس كورونا التي تم نقلها من مستشفيات أخرى خلال الـ24 ساعة المنصرمة 12 حالة". وأضاف التقرير تسجيل حالة شفاء شفاء واحدة لمريض متواجد داخل المستشفى خلال الـ24 ساعة المنصرمة، وأن مجموع حالات شفاء مرضى من داخل المستشفى منذ البداية حتى تاريخه هو "249 حالة شفاء". كذلك، أكّد المستشفى أن "لا حالات إيجابية تم إخراجها إلى الحجر المنزلي بعد تأكيد الطبيب على شفائها سريريا خلال الـ24 ساعة المنصرمة"، مشيرة إلى أن "عدد الحالات الحرجة داخل المستشفى قد انخفض إلى 3 حالات"، بعد أن "تم نقل مريض من العناية المركزة الى وحدة العزل بعد تحسن حالته". ولم تعلن المستشفى عن أي حالة وفاة.

عقد الوفد اللبناني المفاوض برئاسة وزير المال غازي وزني اجتماعه السابع عشر مع صندوق النقد الدولي في حضور وزير الطاقة والمياه ريمون غجر. تناول الاجتماع موضوع الإجراءات التي اتخذت والتي ستتخذها الحكومة اللبنانية في ما يتعلق بإصلاح قطاع الكهرباء وكيفية تطبيقها، على أن تستكمل المشاورات في الأسبوع المقبل.

العرب والعالم 

قالت متحدثة باسم الحكومة #الألمانية، اليوم الجمعة، إن موظف المكتب الصحافي للحكومة، والذي يِشتبه في عمله لحساب المخابرات المصرية، لم تكن لديه إمكانية الاطلاع على معلومات حساسة. وورد ذكر هذه القضية في التقرير السنوي للمخابرات الداخلية الألمانية المعروفة باسم هيئة حماية الدستور (بي.إف.في)، والمؤلف من 385 صفحة والذي نُشر يوم الخميس. وذكر التقرير أنه تم اتخاذ إجراءات بحق الموظف المذكور في كانون الأول، بأمر من ممثلي ادعاء عام اتحاديين. وقالت المتحدثة باسم الحكومة، في مؤتمر صحافي يومي، إن هذا الموظف كانت لديه إمكانية الاطلاع على معلومات عامة تتعلق ببرنامج يسمح لكل عضو من أعضاء البرلمان بجلب خمسين شخصا من دائرته الانتخابية لزيارة البرلمان سنويا.

أودى فيروس #كورونا المستجد بحياة 555 ألفا و36 شخصا على الأقل منذ ظهر في الصين في كانون الأول، بحسب تعداد أعدّته وكالة فرانس برس الجمعة الساعة 11,00 ت غ استنادا إلى مصادر رسمية. وتم تسجيل أكثر من 12 مليونا و289 ألفا و840 إصابة مثبتة في 196 بلدا ومنطقة. وتم إعلان تعافي ستة ملايين و565 ألفا و600 من هذه الحالات على الأقل. ولا تعكس الإحصاءات المبنية على بيانات جمعتها مكاتب فرانس برس من السلطات المحلية في دول العالم ومن منظمة الصحة العالمية إلا جزءا من العدد الحقيقي للإصابات إذ لا تجري دول عديدة اختبارات للكشف عن الفيروس إلا للحالات الأخطر. وسجلت الولايات المتحدة أعلى حصيلة للوفيات في العالم بلغت 133 ألفا و291 من بين 3 ملايين و118 ألفا و168 إصابة. وأعلن تعافي 969111 شخصا على الأقل.

وقع الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، اليوم الجمعة، مرسوما يقضي بفتح آيا صوفيا مسجداً في اسطنبول، بعد أن ألغت محكمة تركية مرسوما حكوميا يعود إلى عام 1934 حوّل المبنى التاريخي متحفاً، وذلك وفقا لنسخة من المرسوم. ونشر أردوغان نسخة من المرسوم الذي وقعه على صفحته على تويتر، وينص على أن قرارا اتخذ بتسليم إدارة مسجد آيا صوفيا إلى هيئة الشؤون الدينية في البلاد وفتحه للصلاة. وقال إردوغان في بيان نشر عبر تويتر: "تقرر أنّ آيا صوفيا ستوضع تحت إدارة رئاسة الشؤون الدينية وستفتح للصلاة".

عبّرت الكنيسة الأرثوذكسية الروسية، الجمعة، عن أسفها لعدم إصغاء القضاء التركي إلى "مخاوف ملايين المسيحيين"، وسماحها بتحويل كنيسة #آيا_صوفيا السابقة في اسطنبول مسجداً. ونقلت وكالة الأنباء الروسية "إنترفاكس" عن المتحدث باسم الكنيسة فلاديمير ليغويدا قوله: "نلاحظ أنه لم يتم الإصغاء إلى مخاوف ملايين المسيحيين"، وذلك بعدما أبطلت أعلى محكمة إدارية في #تركيا قرارا يعطي الصرح الذي يعود بناؤه للقرن السادس، وضع متحف. وعقب قرار المحكمة، صرح الرئيس التركي رجب طيب إردوغان بأن الموقع المدرج على لوائح منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (الأونيسكو)، سيعاد فتحه أمام المسلمين لأداء الصلاة. وقال ليغويدا، المسؤول عن التواصل بين الكنيسة ووسائل الإعلام، إن القرار "يظهر أن جميع المناشدات حول ضرورة التعاطي مع الوضع ببالغ الحساسية، تم تجاهلها".

منوعات 

لم تطلق ملكة جمال كولومبيا دانييلا ألفاريز السابقة سوى كلمات حكيمة مليئة بالقوّة والعزيمة، ورغبتها في عزّ العقبات الصحيّة التي شاركتها مع جمهورها أن تكون رسالتها مصدر قوّة وليس شفقة. فبعد خضوعها لجراحة في بطنها لإزالة ورم معين، تبيّن لدى الأطباء أن الشرايين في قدمها لا تعمل وبالتالي ضخ الدم عليها توقّف، الأمر الذي استلزم خضوعها لجراحات عدّة وصلت إلى اتخاذ قرار ببتر ساقها، نشرت ألفاريز حينها مجموعة من الفيديوات قالت فيها: "أنا سعيدة لأنني موجودة في هذا العالم للتغلب على جميع التحديات ‏التي تأتي في حياتي الجديدة". وتابعت: "أعلم أنني سأحقق كل شيء بعون الله. قدم؟ لماذا أريد الأقدام إذا كانت لدي أجنحة للطيران! أعلم أنّ الأشهر المقبلة لن تكون سهلة، ولكنني واثقة من أنّ ما ينتظرني سيكون أجمل في حياتي. وسأركّب طرفاً اصطناعياً كي أتابع الرقص والجري وركوب الدراجة الهوائية والسباحة وأفعل كل ما يحلو لي". ألفاريز أكدت عزمها على عدم الاستسلام، ونفّذت هذا الأمر بالفعل وليس بالكلام، إذ كشفت أخيراً عن خضوعها لجراحة للمرة الأخيرة، مشيرة إلى أنها حتى هذا اليوم لم تتوقّف عن تكريس نفسها للتغلب على العقبات لتصل إلى هدفها: "هنا أذهب مليئة بالقوة والأحلام".

قضية 

الإصابات تزداد ولا قرار بإقفال المطار... مخباط لـ"النهار": الخوف من عجز الوزارة على احتواء كل البؤر الوبائية

ما جرى اليوم وبالأمس في عدّاد الكورونا ومسلسل التكهنات في عدد الإصابات، يكشف حجم المشكلة التي نغرق فيها جميعاً، الموضوع ليس بالعدد ولا بمجموعة العدوى ولا بالمسبّب لها، المشكلة أكبر من عوامل مؤثرة تحدّد مسار الوباء في لبنان، فالحكومة أخذت قرارها في فتح البلد والمطار، وهذا القرار لا عودة عنه حتى لو ارتفعت الإصابات. بات واضحاً أن مقاربة وزارة الصحة مع #كورونا يختلف عن مقاربة الحكومة، السيطرة على الوباء يُقابلها التعويل على ضخّ الدولارات وإنعاش السياحة. وطالما أن الفيروس ما زال ناشطاً بيننا ضمن منطق الاحتواء والسيطرة، يصعب الاتكال على #وعي المغتربين والمقيمين على حدّ سواء، خصوصاً أنه لا قرار رسمياً بمعاقبة المخالفين للحجر حتى الساعة. بالأمس اجتمعت لجنة الكورونا لساعات طويلة، قرار إقفال المطار غير وارد، وعليه سيكون علينا التعامل مع #انتهاكات وخروقات البعض بالتوعية ورقابة البلديات التي يتفاوت دورها بين منطقة وأخرى. ما قاله وزير الصحة بالأمس قبل صدور تقرير الوزارة أن "رقم الإصابات سيكون صادماً" لم يكن للتخويف أو اعتباطياً، بل استناداً إلى معطيات أكيدة لا يعرفها سوى فريق العمل في الوزارة. وعلمت "النهار" أن "تقرير الوزارة لم يشمل عدوى المغترب الذي تحدث عنه الوزير"، فهل نحن أمام تجزئة الصدمة على يومين متتاليين؟ برأي الاختصاصي في الأمراض الجرثومية الدكتور جاك مخباط خلال حديثه مع "النهار"، أنه "تعليقاً على الأعداد الكبيرة التي حُكي عنها والتي وصفها وزير الصحة بالصادمة، مبالغ فيها بعض الشيء. صحيح أن الرقم ارتفع، ولكنه لا يُحاكي الرقم المتداول في الإعلام والذي لامس 160-170 إصابة. ومع ذلك، علينا أن نعرف أن في لبنان حالة وبائية لا يمكن إنكارها أو تناسيها، ما نشهده اليوم وجود عدة خلايا وبائية في لبنان، إلا أنها غير منتشرة وهي مسيطر عليها في الوقت الحاضر. لا مهرب من فتح البلد والعودة إلى العمل، ولكن نأمل أن نصل إلى أواخر آب بأعداد اصابات مقبولة. ويبقى الهدف الأساسي الذي نُعوّل عليه جميعنا ابقاء البؤر الوبائية تحت السيطرة والاحتواء".لذلك طالما لدينا القدرة على احتواء هذه الإصابات، برغم من توزعها في مناطق لبنانية عديدة إلا أنها ما زالت ضمن قدرة الوزارة على متابعتها والسيطرة عليها".

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم