السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

مجموعة السلطان قلاوون... من روائع المتحف المفتوح بالقاهرة (صور)

المصدر: النهار
مروة فتحي
مجموعة السلطان قلاوون... من روائع المتحف المفتوح بالقاهرة (صور)
مجموعة السلطان قلاوون... من روائع المتحف المفتوح بالقاهرة (صور)
A+ A-

يعتبر شارع المعز متحفاً مفتوحاً، حيث يضم عديداً من الأماكن الأثرية الرائعة، من بينها مجموعة قلاوون التي أنشأها السلطان المنصور سيف الدين قلاوون سنة 684 هـجرية.

يقول مختار الكسباني أستاذ الآثار إن "المجموعة عبارة عن قبة ومدرسة وبيمارستان، وقد خصص القبة ليدفن فيها هو وأفراد أسرته، والمدرسة لإقامة الشعائر الدينية وتدريس مختلف العلوم، أما البيمارستان (المستشفى) لمعالجة جميع الأمراض ودراسة الطب، وأمامه سبيل يرجع تاريخه إلى السلطان الناصر محمد بن قلاوون".

يتابع الكسباني أن المجمع يحتوي على مئذنة أعيد بناؤها عام 703 هـجرية 1303 ميلادية، بواسطة السلطان الناصر محمد بن قلاوون، وتعتبر أضخم مئذنة بنيت في مصر، حيث تتكون من ثلاث طبقات، القاعدة مربعة يعلوها جزء مربع ثم الشرفة الأولى يعلوها جزء مربع أصغر حتى الشرفة الثانية. والشرفة الثانية مثمنة الشكل ويعلوها جزء مستدير يحوي زخارف حجرية تنتهي بشكل زهرة متفتحة لتكون مظلة للشرفة الثانية وهذا الجزء مزخرف بأعمدة تحمل عقوداً متداخلة.

وأوضح أستاذ الآثار أن المئذنة تقع على يمين مئذنة مسجد الناصر محمد بن قلاوون، ولم يتبق من البيمارستان غير قسم من القاعة الشرقية وتشتمل على فسقية من الرخام وبعض أجزاء من القاعتين الغربية والقبلية.








الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم