الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

تمويل بمليونيّ أورو من الحكومة الإيطالية لتأهيل 7 مدارس رسمية

تمويل بمليونيّ أورو من الحكومة الإيطالية لتأهيل 7 مدارس رسمية
تمويل بمليونيّ أورو من الحكومة الإيطالية لتأهيل 7 مدارس رسمية
A+ A-

وقّعت سفارة إيطاليا في بيروت اتفاق تمويل بقيمة مليوني أورو لدعم برنامج اليونيسف لتأهيل المدارس. يسعى البرنامج، وهو جزء من مبادرة اليونيسف ووزارة التربية والتعليم العالي (RACE II)، إلى تحسين البيئة التعليمية في المدارس الرسمية في جميع أنحاء لبنان، مع التركيز على المجتمعات الأكثر ضعفاً.

يدعم هذا التمويل المدارس الرسمية اللبنانية الأكثر حاجة، تماشياً مع معايير التأهيل والسلامة التابعة لوزارة التربية والتعليم العالي، وسيستفيد منه جميع الأطفال المسجلين في الصفوف من الروضة إلى الثانوي. وستشمل العناصر الأساسية في إعادة التأهيل المدرسي مرافق المياه والصرف الصحي والنظافة الصحية في المدارس، إضافةً الى استيفاء معايير إمكانية الوصول التي ستساعد في دمج الأطفال ذوي الإعاقة.

وقالت ممثلة اليونيسيف في لبنان يوكي كوكو: "عندما تُأهَّل المدارس وفقاً لمعايير البناء والسلامة، يتساوى الأطفال في الحصول على تعليم شامل وذي جودة وصلة، ويستفيدون في مرحلة النمو المبكرة. إنّ المرافق التي تم تأهيلها تضمن صحّة الأطفال وسلامتهم، وتساهم في الرفع من نسبة الحضور".

وشدد السفير بومباردييه على أهمية الاستثمار في التعليم من أجل مستقبل الأجيال الشابة في لبنان قائلاً: "إن تحسين نوعية بيئة المدارس الرسمية وبنياها التحتية، يؤمّن حصول عدد أكبر من الأطفال الذين يعيشون في لبنان، على تعليم جيد ويساعدهم في تطوير صفاتهم الإنسانية في سياق الأزمة الاقتصادية والاجتماعية الراهنة". وأكّد أن "لا تزال إيطاليا ملتزمة بمواصلة السير على الطريق نفسه، واضعة الفرد والأشخاص الأكثر ضعفاً في صميم سياسة المعونة الإيطالية، والاستمرار بمساعدة الحكومة اللبنانية على تحقيق أهدافها التعليمية".

بدورها، لفتت مديرة مكتب الوكالة الإيطالية للتعاون الإنمائي في بيروت دوناتيلا بروسي: "إن دعم المدارس الرسمية اللبنانية سيكون ذا أهمية خاصة في العام الدراسي المقبل لضمان الحضور في ضوء الضائقة الاقتصادية التي تمرّ بها العائلات اليوم". شارحةً أنّ "البرامج التي يمولها التعاون الإيطالي في قطاع التعليم، تشمل أيضاً توزيع وجبات الطعام المدرسية والمواد التعليمية، فضلاً عن تنفيذ أنشطة التعليم غير الرسمي".

وتماشياً مع نهج اليونيسف القائم على المساواة في دعم الأطفال، سيتم اختيار المدارس وفق معايير متعددة، بما في ذلك موقع المدرسة في الأماكن الأكثر ضعفاً، وعدد الطلاب من اللاجئين السوريين المسجلين، ونتائج المسح الفني، وأولويات وزارة التعليم العالي، إلى ضمان التمثيل العادل بين جميع المحافظات اللبنانية.

وكانت دعمت إيطاليا منذ عام 2015، من خلال اليونيسف، إعادة تأهيل 38 مدرسة رسمية لبنانية.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم