الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

لندن تفرض عقوبات على روس وسعوديّين على خلفيّة قتل ماغنيتسكي وخاشقجي

المصدر: "أ ف ب- رويترز"
لندن تفرض عقوبات على روس وسعوديّين على خلفيّة قتل ماغنيتسكي وخاشقجي
لندن تفرض عقوبات على روس وسعوديّين على خلفيّة قتل ماغنيتسكي وخاشقجي
A+ A-

أعلنت #المملكة_المتحدة، الاثنين، فرض عقوبات على 49 شخصاً ومنظمة، في إطار آلية جديدة وضعتها لمعاقبة انتهاكات حقوق الإنسان.

وقال وزير الخارجية دومينيك راب في كلمة أمام البرلمان: "أول عقوبات ستشمل هؤلاء الأفراد الذين شاركوا في تعذيب سيرغي ماغنيتسكي وقتله، وهو المحامي الذي كشف النقاب عن أكبر عملية تحايل ضريبي في تاريخ روسيا".

وأضاف: "كذلك، ستشمل العقوبات المسؤولين عن جريمة القتل الوحشية للكاتب والصحافي جمال خاشقجي".

وتضم اللائحة السوداء للكيانات والافراد الذين ستجمد لندن أصولهم في المملكة المتحدة، 25 روسياً متهمين بالتورط في وفاة المحامي سيرغي ماغنيتسكي بالسجن عام 2009.

وتوفي ماغنيتسكي عن 37 عاماً في 2009 حين كان في الحبس الاحتياطي. وكان احتجز لاتهامه بالتهرب الضريبي بعد كشفه شبكة فساد ضخمة عندما كان يعمل في قسم الشؤون الضريبية في مكتب محاماة في موسكو.

وعلى اللائحة أيضاً 20 سعودياً يشتبه في أنهم ادوا دوراً في اغتيال الصحافي السعودي جمال خاشقجي، كما أعلنت وزارة الخارجية البريطانية.

وقُتل خاشقجي كاتب مقالات الرأي في صحيفة واشنطن بوست والمعارض للنظام السعودي بعدما كان مقرباً منه، في تشرين الأول 2018 في القنصلية السعودية في اسطنبول التي توجه إليها للحصول على وثائق.

وكان القضاء التركي بدأ الجمعة محاكمة غيابية لعشرين سعودياً، بينهم مقربان من ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، تتهمهم السلطات التركية بقتل خاشقجي.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم