الصين تدعو مواطنيها في كندا إلى "توخي الحذر"

6 تموز 2020 | 15:33

المصدر: "أ ف ب"

  • المصدر: "أ ف ب"

رجل يقوم بتمرين وهو معلق على شجرة في شنيانغ في مقاطعة لياونينغ شمال شرق الصين (5 تموز 2020، أ ف ب).

دعت #الصين، الاثنين، مواطنيها إلى توخي الحذر عند السفر إلى #كندا، مشيرة إلى "أعمال عنف متكررة" قامت بها الشرطة، وسط خلاف بين بيجينغ وأوتاوا بشأن #هونغ_كونغ.

وقالت السفارة الصينية في أوتاوا في بيان: "حدثت أخيرا أعمال عنف متكررة من قبل قوات حفظ النظام في كندا، ما أدى إلى العديد من التظاهرات"، طالبة من الصينيين "التنبه إلى سلامتهم" و"لزوم الحذر".

وتدهورت العلاقات بين بيجينغ وأوتاوا منذ أوقفت السلطات الكندية المديرة المالية لشركة هواوي مينغ وانتشو في كانون الأول 2018، واعتقلت الصين في وقت لاحق كنديين، أحدهما ديبلوماسي سابق.

وقررت كندا الاسبوع الماضي تعليق العمل باتفاقية مع هونغ هونغ لتسليم المطلوبين ووقف تصدير المعدات العسكرية الحساسة للمدينة التي تعد مركزا ماليا عالميا، بعد أن أعربت دول غربية عن قلقها حيال عواقب قانون أمني فرضته الصين على المستعمرة البريطانية السابقة، على الوضع الخاص للمدينة.

وينذر الأمر بمزيد من التدهور في العلاقة المتوترة أساسا بين البلدين.

وفرض النظام الشيوعي هذا الأسبوع قانونا في هونغ كونغ اثار جدلا كبيرا وينتهك، وفق معارضيه، مبدأ "دولة واحدة ونظامان" الساري منذ استعادة الصين للمدينة عام 1997. 

ميسي وفابريغاس وجوزيف عطية والمئات يوجهون رسالة إلى هذا الطفل اللبناني



إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard