الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

شروط الحريري لم تتغيّر وتحرّكات في الشارع، أحداث الخميس...

المصدر: النهار
شروط الحريري لم تتغيّر وتحرّكات في الشارع، أحداث الخميس...
شروط الحريري لم تتغيّر وتحرّكات في الشارع، أحداث الخميس...
A+ A-

مساء الخير، اليكم أبرز أحداث الخميس!

محليات 

سقط القرار الذي لا يمتّ الى عدالة القضاء بصلة. سقط معنوياً منذ اللحظة الأولى، وها هو اليوم على طريق السقوط قانوناً بعد قبول الاعتراض المقدم من عدد من الوسائل الاعلامية بينها "النهار" أمام قاضي الأمور المستعجلة في صور أمس. وفي السياق، أشار المحامي هاشم الحسيني، أحد المحامين في "مكتب أبو جودة ومشاركوه للمحاماة"، الى أن المكتب "تقدّم بالوكالة عن نقابة الصحافة ومجموعة من المؤسسات الاعلامية المرئية والمسموعة والمكتوبة باعتراض وطلب وقف تنفيذ قرار قاضي الأمور المستعجلة في صور الرئيس مازح تاريخ 27/6/2020". وأضاف الحسيني "فصّلنا في اعتراضنا الأسس القانونية لطلب وقف التنفيذ وأهمها أن حرّية التعبير والرأي والصحافة مكرّسة بالدستور والقوانين اللبنانية ولا تتجزأ، وأنّه لا يجوز لقضاء العجلة تحت أي مبرّر أن يصدر قراراته بصيغة الأنظمة، تحديداً حين تطال تلك القرارات حرية الاعلام وتحدّ منها وتخلق رقابة مسبقة عليها". وصدر اليوم قرار عن القاضي الأمور المستعجلة في صور يولا مصطفى غطيمي بوقف تنفيذ القرار.

بعد ازدياد التعديات على الصحافيين والمصورين اثناء تأدية مهامهم وأخرها الاعتداء الذي جرى أمس في مطار رفيق الحريري ورفضاً للقمع، وتعميمات السكوت، نفذ صحافيون وإعلاميون وقفتين رمزيتين أمام وزارتي الإعلام والداخلية. وردّد الصحافيون هتافات تؤكد أن "الصحافة صوت الناس" و"تسقط الدولة البوليسية"، ورفعوا لافتات تطالب بحماية الحريات في البلاد، مشددين على أن الصحافة ليست مكسر عصا. ، فهم ينقلون الحدث بكل دقة وموضوعية، وفي كل مرة يتعرضون للاعتداء والاهانة أثناء تأديتهم لمهامهم". وأكد المعتصمون على أهمية حماية الاعلامي المصور وأي زميل صحافي آخر ولاي مؤسسة انتمى، واتخاذ التدابير والاجراءات الكفيلة بصون حرية الاعلام والاعلاميين"، وقالوا "ان سلاحهم هو الصورة والصوت، ولا سلاح لهم غيره، فمن يحمينا ويصون أمننا وسلامتنا أثناء عملنا".

أكدّ الرئيس سعد الحريري أن شروطه للعودة الى رئاسة الحكومة لم تتغيّر، نافياً  في دردشة مع الاعلاميين في "بيت الوسط" أن يكون قد بحث مع نائب رئيس مجلس النواب ايلي الفرزلي بتركيبة حكومية جديدة، و"هو لم يزرني لهذه الغاية". وردّ الحريري على الكلام عن ترشيح نائب حاكم مصرف لبنان السابق محمد بعاصيري لرئاسة الحكومة، قائلاً "لا أغطّي أحداً وشروطي واضحة". وقال: "التزمتُ الصمت في أول مئة يوم ولا أهرب من مسؤوليتي، واستجبت لطلب الناس واستقلت لكن هناك مسؤولية على الغير أيضاً". وعن الاتجاه شرقاً، أشار الى أنه "لم يكن لدى أي حكومة سابقة مشكلة مع الصين، وجميع الدول تنتظر منّا اصلاحاً". ولفت الى أنه "لدينا أزمة اقتصادية والمطلوب هو الاصلاح، الرئيس دياب لم يتكلم اليوم كلمة عن الكهرباء والاصلاح، بل إن كل ما فعله هو الهجوم على السلك الديبلوماسي".

أسقطت مجموعة من ​المتظاهرين​ أحد الحواجز الإسمنتية في ​رياض الصلح​ المؤدية الى ​مجلس النواب، وعلى الإثر تدخلت ​قوى الأمن الداخلي​ وعملت على منع المتظاهرين من الإقتراب، وسط هتافات منددة بالوضعين المعيشي والاقتصادي.

استقبل رئيس مجلس النواب نبيه برّي، في مقر الرئاسة الثانية في عين التينة، رئيس "التيار الوطني الحر" النائب جبران باسيل ، حيث جرى عرض للاوضاع العامة لاسيما الاقتصادية والمالية منها اللقاء الذي استمر لأكثر من ساعة ونصف الساعة غادر بعده باسيل دون الادلاء بأي تصريح. واستقبل برّي وفداً نيابيّاً من محافظتي البقاع وبعلبك الهرمل ضم النواب غازي زعيتر، سيزار المعلوف، الوليد سكرية، عبد الرحيم مراد، محمد القرعاوي وسليم عون حيث جرى عرض للاوضاع العامة وشؤوناً إنمائية لاسيما مشروع النفق بين بيروت والبقاع وتأهيل الاوتستراد العربي. وبعد اللقاء تحدث النائب زعيتر باسم النواب قائلاً: "تشرفنا أنا وزملائي ممثلي نواب البقاع و بعلبك الهرمل اللجنة المصغرة لمقابلة الرؤساء وكان اليوم لقاؤنا مع دولة الرئيس الاستاذ نبيه بري للبحث بموضوع نفق بيروت البقاع الذي أقر في المجلس النيابي واعطيت الحكومة فترة ستة أشهر للقيام بكل الاجراءات الواجبة من اجل البدء بتلزيم هذا المشروع، وهذا النفق ليس لابناء البقاع فقط هو نفق وطني لكل لبنان بحيث ان المرافئ اللبنانية من بيروت الى طرابلس التي تربط لبنان بسوريا والاردن بالخليج العربي وأوروبا هذا النفق هو طريق حيوي جداً تجاري وأيضا طريق يؤمن لأبناء البقاع السير بأمان وبسلام". 

أكد رئيس الحكومة حسان #دياب، في مستهل جلسة مجلس الوزراء في السرايا الحكومية، أنّ "هناك جهات محلية وخارجية عملت وتعمل على لمحاصرة اللبنانيين وإدخال لبنان في صراعات المنطقة"، متسائلاً: "هل هذه الحكومة أصبحت عاجزة وانتهى دورها وخسرنا المواجهة؟". وأضاف دياب: "يطالبوننا بالاصلاح وفي المقابل يمنحون حماية للفساد وحصانة للفاسدين ويمنعون حصولنا على ملفات الأموال المنهوبة"، مؤكداً أنّ "لعبة الدولار أصبحت مكشوفة ومفضوحة". وقال: "سكتنا كثيراً عن ممارسات ديبلوماسية فيها خروقات كبيرة للأعراف الدولية حرصاً على الصداقات والعلاقات، لكنّ هذا السلوك تجاوز كل مألوف في العلاقات الأخوية والديبلوماسية".

العرب والعالم 

أقرّ #الكونغرس_الأميركي، الخميس، عقوبات جديدة صارمة على خلفية فرض #الصين قانون الأمن القومي في #هونغ_كونغ، تشمل تغريم المصارف المساهمة في خرق الصين الحكم شبه الذاتي. وبعد يومين من فرض الصين قانون الأمن القومي المثير للجدل، وافق مجلس الشيوخ الأميركي بالإجماع على إحالة مشروع القانون إلى الرئيس دونالد ترامب الذي لم يكشف ما إذا سيوقعه. وقال السناتور الديموقراطي كريس فان هولن المشارك في إعداد النص المدعوم من حزبه ومن الجمهوريين: "توقيتنا لا يمكن أن يكون أكثر حرجا". وتابع: "آمل ان يوقع الرئيس ترامب (مشروع القانون) هذا فورا".

رفع مدعون أميركيون، في وقت متأخر من مساء أمس الأربعاء، دعوى لمصادرة بنزين تحويه أربع ناقلات #إيرانية متجهة إلى #فنزويلا، وذلك في أحدث محاولة من جانب إدارة الرئيس دونالد ترامب لزيادة الضغوط الاقتصادية على خصمي #الولايات_المتحدة. وتتباهى حكومة الرئيس الفنزويلي الاشتراكي نيكولاس مادورو بأن الناقلات، التي غادرت الشهر الماضي، تظهر أن الضغوط الأميركية لم تُخضعها بعد. وتضغط واشنطن من أجل إطاحة مادورو من خلال حملة تشمل إجراءات ديبلوماسية وتدابير عقابية، منها عقوبات على شركة النفط الفنزويلية الحكومية. وجاء في الدعوى التي كانت صحيفة "وول ستريت جورنال" أول من أورد نبأ بشأنها، أن المدعين الاتحاديين يستهدفون من رفعها منع تسليم البنزين الإيراني على متن الناقلات بيلا وبيرينغ وباندي ولونا التي ترفع علم ليبيريا. وتسعى كذلك لمنع شحنات كهذه مستقبلا.

أعلن الناشط #ناثان_لو، أحد أبرز الناشطين الشباب المدافعين عن الديموقراطية في #هونغ_كونغ، الخميس، أنه فرّ إلى الخارج في أعقاب فرض #بيجينغ قانون الأمن القومي الجديد على المدينة. وقال لو في رسالة قصيرة باللغة الإنكليزية للصحافيين: "غادرت بالفعل هونغ كونغ، وسأواصل النضال على المستوى الدولي"، رافضا ذكر الدولة التي ذهب إليها. وأضاف في رسالته: "بناء على تقييم المخاطر، لن أكشف الكثير عن مكان وجودي ووضعي الآن". ويأتي الكشف عن مغادرة لو للمستعمرة البريطانية السابقة بعد أن أصدرت الحكومة المحلية بيانًا أكدت فيه أن شعار الاحتجاج الشعبي المستخدم خلال احتجاجات العام الماضي بات الآن غير قانوني بموجب القانون الجديد. وبات هتاف "حرروا هونغ كونغ، ثورة عصرنا" نداءا مميزا للمتظاهرين المؤيدين للديموقراطية خلال العام الماضي، وهتفت به الحشود الضخمة وتم لصقه على اللافتات. بالنسبة للبعض فإنه يمثل تطلعات حقيقية لفصل هونغ كونغ عن الصين القارية.

منوعات 

وضعت الفنانة المصرية مي عز الدين نفسها في مفترق طرق بعد الانتقادات التي واجهتها عقب عرض مسلسلها الأخير "البرنسيسة بيسة" في شهر رمضان 2019. الظهور الباهت للفنانة مي عز الدين في بطولتها بـ"البرنسيسة بيسة" جعلها حريصة على عدم تكرار أخطاء الماضي، وقد يمثل نقطة تحول في مشوارها، ولذلك فضلت الابتعاد عن الكوميديا في مسلسلها الجديد "خيط حرير" لتدور أحداثه في إطار رومانسي اجتماعي. وشارك في بطولة "البرنسيسة بيسة"، الفنانة بوسي، محمد أنور، حجاج عبدالعظيم، سامي مغاوري، أحمد حلاوة، ضياء الميرغني، إيمان السيد، وسليمان عيد، ومن تأليف فاروق هاشم، وإخراج أكرم فريد. و"خيط حرير" كان مقرراً عرضه في شهر رمضان الماضي، وهو من المسلسلات التلفزيونية التي طالها وباء كورونا، وأدى إلى توقف تصويره، وتأجيل عرضه.

قضية 

أزمة سدّ النهضة... رؤية استراتيجية تتجاوز مشكلة مياه النيل

انتقلت أزمة سد النهضة الإثيوبي إلى مرحلة جديدة بعدما أحالتها مصر إلى مجلس الأمن الدولي، وتكشفت ملامح رؤية إستراتيجية أكثر عمقاً مما تبدو عليه للوهلة الأولى. رؤية تعتمد على أن قضية السد لها انعكاسات غائرة على ملفات إقليمية وداخلية ساخنة تواجهها القاهرة، في الوقت الراهن، مثل الملف الليبي، وتحديات في القارة الإفريقية خاصة في دول حوض النيل الذي تسعى إثيوبيا إلى التغلغل فيه، وكذلك مواجهة الجماعات الجهادية داخل وخارج الحدود المصرية. وعلى الرغم من أهمية مياه النيل الذي يمد مصر بقرابة 90% من احتياجاتها المائية، إلا أن تلك القضايا لها تأثيرات بالغة الحساسية على الأمن القومي المصري، وهذا ما قد يفسر إصرار القاهرة الشديد على حسم النزاع حول السد الإثيوبي، دون الإذعان للأمر الواقع الذي تسعى إثيوبيا لفرضه على مصر، حسبما يؤكد مسؤولون ومحللون مصريون...

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم