الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

الراعي يزرع ويبارك الزرع... "مع الأرض لا يمكن التلاعب" (صور)

المصدر: الديمان- "النهار"
الراعي يزرع ويبارك الزرع... "مع الأرض لا يمكن التلاعب" (صور)
الراعي يزرع ويبارك الزرع... "مع الأرض لا يمكن التلاعب" (صور)
A+ A-

استكمَل البطريرك مار بشاره بطرس الراعي، إطلاق الدورات التدريبيّة الزراعيّة للشبيبة مع شبيبة العمل الرسولي في الأبرشيّة البطريركيّة المارونيّة – نيابة الجبّة، ضمن إطار مبادرة "أرضك كنزك" التي تنظّمها جمعية "نادي لبنان الأخضر"، بالشراكة مع مكتب الشبيبة البطريركي وجمعية شباب الرجاء والمركز البطريركي للتنمية البشرية والتمكين وجامعة القديس يوسف من خلال كليّة الزراعة Esiam وعملية اليوم السابع وكرسي Fondation Diane للتربية على التنمية المستدامة والمواطنة البيئية، وبدعم وزارة الزراعة.

وحضر حفل الإطلاق ممثلون عن كلّ الجهات ذات الصلة، واستُهلّ بالنشيد الوطني، وكانت كلمة للمونسنيور توفيق بو هدير، مدير المركز البطريركي للتنمية البشرية، شدَّدَ فيها على دور الشبيبة الرائد في المبادرات المجتمعيّة والعودة إلى الأرض وعرض استراتيجيّة الكنيسة لعمل تنمويّ زراعيّ مبني على عامل الاستدامة. ومن ثمّ، كانت كلمة للمهندس إيلي خوري رئيس جمعية “نادي لبنان الأخضر” ألقى فيها الضوء على أهمية مبادرة "أرضك كنزك" وأهدافها ومساهمتها الفاعلة في تنمية الثقافة الزراعيّة في المجتمع اللبناني الذي يرزح تحت وطأة ظروف الأزمة الاقتصادية الراهنة. تلتها كلمة للدكتور فادي الحاج من جامعة القديس يوسف الذي أعلن عن إعطاء الجامعة اليسوعيّة لإفادة مشاركة للمتدربّين وإطلاقها لبرنامج تدريب للمدرِّبين على الزراعة المُستدامة.

ثمّ كانت للراعي كلمة نوّه فيها بعمل المونسينيور توفيق وقال: "أريد ان اشكر كل المؤسسات التي تعاونت معه وكل الشبيبة وبخاصة أبناء هذه المنطقة الذين يعيشون هنا لان هذا العمل أساسي، لأنّ الأرض هي تاريخنا وهويتنا وثقافتنا والأرض مصيرنا ومستقبلنا، وهذا معنى كنز لأنّ اجدادنا الذي عاشوا في هذا الوادي المقدس وصمدوا بقوة الأرض كما ذكر المونسينيور توفيق وانتشرنا في كل مكان بقوة الأرض أيضا لذا لا يجب ان نعود الى الأرض لأننا في ضائقة بل لانها كنزنا وعندما تركنا ارضنا أضعنا هويتنا وتاريخنا وبات وجهنا نحو البحر وتركنا تاريخنا الذي كتبه اجدادنا هنا على ارض هذا الوطن واذا هجرنا هذه الأرض ولم نستثمرها بكل الوسائل نتنكر لهويتنا وكنزنا ونضيع تاريخنا".

وأضاف: "الأرض دائما معطاء. الأرض أم اذا تعاملت معها بإخلاص فسترد لك الإخلاص، هي لا تحمل (زغل). يمكننا التلاعب في التجارة والصناعة وبالسياسة بخاصة، ولكن مع الأرض لا يمكن التلاعب، فهي تعلمنا الاخلاق والاستقامة وتعلمنا كيفية التعاطي مع بعضنا البعض ولذلك كان اجدادنا يتمتعون بالقيم والأخلاق التي تعلموها من الأرض، واليوم للأسف اصبحنا في عالم مختلف في التعاطي لذلك من المؤسف فقد لبنان أخلاقياته". 

وفي الختام، بارك الراعي الأرض الزراعيّة وما سيُزرَع فيها من بذور وشتول. ثمَّ وزَّعَ على الشبيبة المُشاركة حصصًا زراعيّة تضمّ 18 صنفًا من البذور والشتول ومعدّات للزراعة البيتيّة، مُستهِلاً ورشة الزراعة بزرع وريّ عددٍ من البذور. وبعد ذلك، انطلقت الدورة التدريبيّة الزراعيّة الثانية مع المهندس ريمون الخوري

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم