الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

الإدارة الذاتيّة الكرديّة في سوريا تجري محادثات لإعفائها من عقوبات قيصر

المصدر: "رويترز"
الإدارة الذاتيّة الكرديّة في سوريا تجري محادثات لإعفائها من عقوبات قيصر
الإدارة الذاتيّة الكرديّة في سوريا تجري محادثات لإعفائها من عقوبات قيصر
A+ A-

قال مسؤول كردي بارز إن الإدارة التي يقودها الأكراد في شمال شرق #سوريا تجري محادثات مع حلفائها العسكريين في تحالف تقوده الولايات المتحدة بشأن وعد حصلت عليه لإعفائها من عقوبات أميركية تستهدف الحكومة السورية.

وتقول واشنطن إن العقوبات التي بدأ العمل بها الأسبوع الماضي تمثل بداية حملة مستمرة للضغط اقتصاديا وسياسيا على الرئيس السوري بشار الأسد من أجل وقف الحرب والاتفاق على حل سياسي.

وتسيطر على شمال شرق سوريا فصائل مسلحة يقودها الأكراد كانت ساعدت التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة، في قتال تنظيم الدولة الإسلامية وطرد المتشددين من مساحات كبيرة من الأراضي السورية.

وقال بدران جيا كرد، نائب الرئاسة المشتركة للإدارة الذاتية لشمال سوريا وشرقها، إن العقوبات سيكون لها تأثير على المنطقة التي تتعامل تجاريا مع المناطق التي تسيطر عليها الحكومة السورية عبر تجار محليين وتستخدم الليرة السورية التي انخفضت قيمتها.

وأضاف: "بالتالي ستؤدي إلى حدوث الغلاء في الأسعار بدرجات كبيرة جدا ولا تناسب المواطن ذي الدخل المحدود جدا. والعقوبات أصلا ستؤدي إلى ضعف الحركة التجارية مع الداخل السوري ومن جهة أخرى المعابر مغلقة باتجاه العراق، أي أن المنطقة أصلا تعيش حالة حصار اقتصادي منذ سنوات".

وتابع: "قالوا لنا إن مناطق الإدارة الذاتية ستكون مستثناة من #عقوبات_قيصر. ولكن ما الآليات والسبل من أجل تحقيق هذا الاستثناء يتم مناقشتها مع التحالف الدولي؟".

واشتقت عقوبات قيصر اسمها من اسم مصور عسكري سوري سرّب آلاف الصور خارج سوريا ليكشف من خلالها عن عمليات قتل جماعي وتعذيب وجرائم أخرى.

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية إن الولايات المتحدة قدمت إعفاءات للمساعدات الإنسانية في جميع مناطق سوريا منذ بدء سريان العقوبات على الحكومة، مشيرا الى أنها ستواصل التنسيق الوثيق مع شركائها.

وصرّح في تعليقات أُرسلت بالبريد الإلكتروني: "لا نعلق على مضمون الحوارات الديبلوماسية الخاصة".

وقال التحالف إن العقوبات لن تعوق المساعدات الإنسانية أو تعطل "أنشطة التحالف من أجل تحقيق الاستقرار في شمال شرق سوريا".

وتسمح العقوبات الجديدة بتجميد أصول أي شخص يتعامل مع سوريا أيا تكن جنسيته.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم