السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

دراسة: بإمكان البشر معرفة مزاج الشمبانزي

دراسة: بإمكان البشر  معرفة مزاج الشمبانزي
دراسة: بإمكان البشر معرفة مزاج الشمبانزي
A+ A-

ردّ عالم التاريخ الطبيعي والجيولوجي الإنكليزي تشارلز داروين أصل الإنسان إلى القرد، بناء على نظريته الشهيرة وهي نظرية التطور التي تنص على أن كل الكائنات الحية على مر الزمان تنحدر من أسلاف مشتركة. رغم محاربة النظرية بالمعتقدات الدينية، إلا أن ما من أحد يستطيع إنكار التشابه بين القرد والإنسان. 

وحسب دراسة نشرتها الجمعية الملكية proceeding royal society publishing على موقعها، أن البشر يمكنهم معرفة متى يكون الشمبانزي سعيداً أو حزيناً أو غاضباً أو خائفاً بمجرد الاستماع إلى صرخاته.

وأثبت باحثون في هولندا فرضية لتشارلز داروين تقول إن البشر كانوا قادرين على التمييز بين صرخات الشمبانزي وفقاً لسياقها، سواء كان ذلك دغدغة أو تهديداً من حيوان مفترس أو تناول طعام شهي.
وأوضحت الباحثة في جامعة أمستردام والمؤلفة الرئيسية للدراسة لوكالة فرانس برس روزا كاميل أوغلو بالقول "للمرة الأولى نتمكن من إثبات أن البشر يمكنهم تحديد نبرات صوت أنواع أخرى في سياق سلوكية محددة".

وطلبت كاميل أوغلو وفريقها من حوالى 3500 مشارك الاستماع إلى تسجيلات 150 صوتاً صادرة عن قردة شمبانزي، ثم القول بناء على ما سمعوه إذا كان الحيوان سعيداً و حزيناً، وما إذا كان منفعلاً أو مسترخياً. وأثبت البشر مهارة مدهشة في فهم السياق الصحيح الذي تم فيه تسجيل الصرخات.

ووضع داروين في القرن التاسع عشر فرضية أن نبرات الصوت مثل الضحك والصراخ مرتبطة بالحالات العاطفية المشتركة بين الأنواع المماثلة. وقالت الباحثة إن الدراسة التي نشرت اليوم الأربعاء تدعم فكرة داروين.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم