الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

من 16 ذرة... تعرف إلى أصغر محرك في التاريخ!

حسام محمد
من 16 ذرة... تعرف إلى أصغر محرك في التاريخ!
من 16 ذرة... تعرف إلى أصغر محرك في التاريخ!
A+ A-

تمكن علماء وباحثون سويسريون من ابتكار محرك يعتبر الأصغر حجماً في العالم والتاريخ، حيث إنّه يتكون من 16 ذرة فقط لا غير. وبحسب التقارير الإعلامية، فإنّ علماء من المختبرات الفيدرالية، وكلية البوليتكنيك الفيدرالية السويسريتين تمكنوا من تصنيع محرك لا يتجاوز حجمه نانومتر واحد، يتكون من 4 ذرات من الأسيتيلين (غاز عديم اللون والرائحة)، و6 ذرات من الغاليوم ومثلها من البلاديوم.

ووفقاً للعلماء فإنّ ذرات الأسيتيلين تعمل على تدوير المحرك في جهة واحدة، حيث أوضحوا أنّهم تمكنوا من تحقيق دوران أحادي الاتجاه بنسبة 99%، مشيرين إلى أنّ هذه النسبة تعد الأفضل من بين المحركات النانوية المماثلة الأخرى.

ويعمل المحرك على أنواع مختلفة من الطاقة، بما في ذلك الحرارية والكهربائية، كما أنه يدور بتردد عدة ملايين دورة في الثانية باستخدام الطاقة الحرارية، ولكن في هذه الحالة يتم تحديد اتجاه الدوران بشكل عشوائي، على عكس الوضع في حال تم استخدام الطاقة الكهربائية، حيث يمكن حينها تحديد اتجاه دوران معين.

وبيّنوا أنّ المحرك الجديد المكون من 16 ذرة، يمكن أن يكون أداة للبحث في المستقبل، حيث تمكنوا من خلاله، من دراسة تأثير النفق الكمومي. وتعرف ظاهرة النفق الكمومي بأنّها ظاهرة تخلل جسيم أولي لحاجز جهدي طبقًا لميكانيكا الكم، في حين أن الميكانيكا التقليدية لا تسمح له بالنفاذ حيث إن طاقته أقل من طاقة الوضع في الحاجز.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم