الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

"تصريح غريب" لترامب؟ وهل أعطى "حلاً سحريًّا لكورونا"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#

المصدر: "النهار"
هالة حمصي
هالة حمصي
"تصريح غريب" لترامب؟ وهل أعطى "حلاً سحريًّا لكورونا"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#
"تصريح غريب" لترامب؟ وهل أعطى "حلاً سحريًّا لكورونا"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#
A+ A-

يتداول مستخدمون لوسائل التواصل الاجتماعي "تصريحاً غريباً" منسوباً للرئيس الاميركي دونالد ترامب، مع زعم انه "قدم فيه حلا سحريا" لفيروس كورونا المستجد، إذ قال "في حال أوقفنا الفحوصات، ستقل حالات كورونا، وسيختفي نهائيًا"، وفقا للادعاء. غير ان هذا القول المنسوب لترامب يفتقد الى الدقة، وأضيف اليه كلام لم يقله. ما قاله ترامب في الحقيقة هو: "إذا توقفنا عن اجراء الفحوص (لكشف كورونا) الآن، فلن تكون لدينا سوى حالات قليلة جدًا، إن وجدت". FactCheck#

"النهار" دققت من أجلكم 

الوقائع: منذ ساعات، تضج حسابات وصفحات على وسائل التواصل بكلام منسوب لترامب حول فيروس كورونا المستجد. "تصريح غريب لترامب قال فيه: في حال أوقفنا الفحوصات ستقل حالات كورونا، وسيختفي نهائيًا"، وفقا للمزاعم (من دون تدخل)، مثل هنا، هنا، هنا، هنا... وقد أرفقت بتعليقات ساخرة: "ترامب يُظهر حنكته اليوم"، و"دائما ترامب يأتي بحلول جهنمية في الازمات"، و"ترامب يُعطي حلاً سحرياً لوباء كورونا". 

التدقيق: 

-بحثاً عن هذا الكلام المنسوب لترامب، باستخدام كلمات مفاتيح بالانكليزية، مثل Trump وCoronavirus Tests... تقود الخيوط الى مواقع إخبارية، لا سيما أميركية، (مثل واشنطن بوست هنا، The Hill هنا، Rawstory هنا، HuffPost هنا...)، نشرت كلاماً لترامب أدلى به، الاثنين 15 حزيران 2020، "خلال طاولة مستديرة بعنوان النضال من أجل كبار السن في أميركا"--- Fighting for America’s Seniors.

وجاء فيه حرفيا: "If we stop testing right now, we’d have very few cases, if any"، أي إذا توقفنا عن اجراء الفحوص (او اختبارات كورونا) الآن، فلن تكون لدينا سوى حالات قليلة جدًا، إن وجدت. 

كلام ترامب نشره ايضا مراسل وكالة "رويترز" في البيت الأبيض جيف مايسون Jeff Mason، في تغريدة في حسابه في تويتر في 15 حزيران. قبل أن تنقلها عنه بعض المواقع الاخبارية، وتشعل موجة من التعليقات الساخرة.  

 

-في واقع الامر، كلام ترامب يأتي في اطار تصريح أطول، ننشر ترجمته هنا، منعا لاجتزاء ما قصده الرئيس الاميركي في ذلك الاجتماع، او تجنّبا لاي سوء فهم لكلامه. قال: "مجددا، اختباراتنا متقدمة حتى الآن. إنها أكثر بكثير وأفضل من أي بلد آخر، لدرجة أننا سنواجه المزيد من الحالات. ستكون لدينا دائمًا المزيد من الحالات. وكما قلت، هذا الصباح، من المحتمل أن يكون الجانب السلبي لإجراء اختبار جيّد هو أن تسجِّل الكثير من الحالات التي لا تجدها في دول أخرى لا تجري حتى اختبارات.

إذا لم تختبر، فليست لديك أي حالات. وإذا توقفنا عن الاختبار الآن، فلن تكون لدينا سوى حالات قليلة جدًا، إن وجدت، ولكن لدينا. نحن بلغنا مستوى سيتحدث عنه مايك (بنس، نائب الرئيس الاميركي)، وهو مرتفع للغاية. لكننا سنسجل حالات أكثر، في وقت لدى دول أخرى حالات أكثر بكثير مما لدينا. إنهم فقط لا يتحدثون عن ذلك. لكن الاختبار، من جهة أخرى، جيد جدًا، لأننا نكتشف (من خلاله) إلى أين تسير (الامور)، وكيف تسير، وإلى من ستصل، ونعتني بها. إذا لم تجرِ اختبارات، فليست لديك أي حالات".

النتيجة: الزعم ان ترامب قال "في حال أوقفنا الفحوصات، ستقل حالات كورونا، وسيختفي نهائيًا"، زعم مضلل، خاطئ، ذلك ان هذا الكلام المنسوب لترامب يفتقد الى الدقة، وأضيف اليه كلام لم يدل به عن اختفاء وباء كورونا.

[email protected]

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم