الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

الأمم المتحدة: انعقاد الجلسة الثالثة للمحادثات الليبية العسكرية المشتركة

المصدر: "أ ف ب"
الأمم المتحدة: انعقاد الجلسة الثالثة للمحادثات الليبية العسكرية المشتركة
الأمم المتحدة: انعقاد الجلسة الثالثة للمحادثات الليبية العسكرية المشتركة
A+ A-

أعلنت بعثة الأمم المتحدة للدعم في #ليبيا، اليوم، انعقاد الجلسة الثالثة للمحادثات الليبية العسكرية المشتركة، بين وفدي حكومة الوفاق الوطني وقوات المشير خليفة حفتر.

وقالت بعثة الأمم المتحدة، في بيان نشرته على موقعها الرسمي، إنّ "وفدي حكومة الوفاق الوطني و"الجيش الوطني" منخرطان بشكل كامل في الجولة الثالثة من محادثات اللجنة العسكرية المشتركة(5+5)".

وعقدت الأمم المتحدة اجتماعاً أول عبر الانترنت مع وفد قوات حفتر في الثالث من حزيران الجاري، وثانياً مع وفد حكومة الوفاق الوطني يوم التاسع من حزيران، وفقاً للبيان.

ووصفت البعثة الأممية الاجتماعين بـ"المثمرين"، وأتاحا للبعثة مناقشة آخر التطورات على الأرض مع الوفدين، إضافة إلى تلقي ملاحظاتهما على مسودة اتفاق وقف إطلاق النار الذي قدمته البعثة إلى الطرفين في شباط الماضي.

وأشادت البعثة بجدية الطرفين والتزامهما في مسار حوار اللجنة العسكرية المشتركة، ودعتهما إلى إنهاء التصعيد لتجنب وقوع مزيد من الضحايا المدنيين.

ولم يصدر عن طرفي النزاع في ليبيا، وهما حكومة الوفاق الوطني في #طرابلس والقوات الموالية للمشير خليفة حفتر ومقره في شرق ليبيا أي تعليق رسمي حول إعلان الأمم المتحدة.

واللجنة العسكرية المشتركة 5+5 (5 أعضاء من قوات المشير حفتر و5 أعضاء من قوات حكومة الوفاق) أقرت ضمن حوار جنيف في شباط بهدف الوصول إلى وقف إطلاق نار دائم.

والمسار العسكري واحد من ثلاثة مسارات، إلى جانب المسارين السياسي والاقتصادي، تهدف إلى استكمال ما توصل اليه مؤتمر #برلين حول ليبيا، إلا أن اللجنة العسكرية علقت أعمالها عقب جولتَي محادثات بسبب خلافات.

ورحّبت الأمم المتحدة قبل أسبوع بقبول طرفي النزاع في ليبيا باستئناف مباحثات اللجنة العسكرية المشتركة.

ويأتي هذا الإعلان الأممي عقب إحكام قوات حكومة الوفاق الوطني السيطرة على غرب ليبيا بالكامل، وإعلانها مطلع الأسبوع الجاري عملية عسكرية لاستعادة سرت من قوات المشير حفتر.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم