الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

"مواطن يبيع الطوب في تظاهرات أميركا"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#

المصدر: "النهار"
"مواطن يبيع الطوب في تظاهرات أميركا"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#
"مواطن يبيع الطوب في تظاهرات أميركا"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#
A+ A-

صورة لرجل جلس على كرسي وسط شارع، بينما غطى وجهه بقناع أسود. وأمامه طاولة رفع فوقها لافتة "طوب" (Bricks). وفي المزاعم المرفقة، هذا "مواطن يساعد في تظاهرات أميركا عبر بيع الطوب للمواطنين كي يدافعوا عن أنفسهم ويهددوا به". غير ان هذه المزاعم خاطئة. الصورة لا علاقة لها باحتجاجات أميركا التي اشعلتها وفاة المواطن الاميركي الاسود جورج فلويد اختنافا بعدما جثا شرطي على رقبته في مينيابوليس في 25 أيار 2020. الصورة سبق أن نشرت في تشرين الثاني 2016. FactCheck#

"النّهار" دقّقت من أجلكم 

الوقائع: منذ ايام، تكثف تناقل صورة الرجل بالقناع الأسود في حسابات وصفحات في وسائل التواصل الاجتماعي، في الفيسبوك (هنا، هنا، هنا...)، وتويتر (مثل هنا، هنا، هنا...). وقد أرفقت بالمزاعم الآتية (من دون تدخل): "مواطن بيساعد في تظاهرات امريكا ببيع الطوب للمواطنين للدفاع عن أنفسهم والتهديد به. من عجائب (الصيف ) الأميركي!".

التدقيق: 

-بحثاً عن الصورة عكسيا، بواسطة غوغل، يتبين أنه سبق أن نشرتها حسابات في تويتر في 8 تشرين الاول 2016، مثل حساب mariuswatz@ الذي أرفقها بشرح: "هناك رجل يبيع الطوب في يونيون سكوير، لابسا البالاكلافا. #يوم_الانتخابات". وقد ردّ عليه حساب آخر بصورة أخرى لمنضدة الطوب تلك، مرفقة برابط لحساب في انستغرام يحمل اسم maskbread@.


-مزيد من البحث في الانترنت يقود الى موقع Alamy للصور الذي نشر صورة للرجل ومنضدته، من زاوية أخرى. وأرفقها بالشرح الآتي: "الفنان جيمي ماكغان Jamie McGann المعروف أيضًا بـmaskbread، يبيع الطوب في يونيون سكوير بارك في مانهاتن، مدينة نيويورك. التاريخ: 8 ت2 2016/ الصورة لإيرا برغر Ira Berger".  

ملاحظة: تزامن جلوس ماكغان في يونيون سكوير بارك "لبيع الطوب" مع اجراء الانتخابات الرئاسية الاميركيّة في اليوم ذاته، 8 تشرين الثاني 2016، والتي أوصلت دونالد ترامب الى البيت الأبيض.

النتيجة: المزاعم ان الصورة تظهر "مواطنا يساعد في تظاهرات أميركا عبر بيع الطوب للمواطنين كي يدافعوا عن أنفسهم ويهددوا به"، مزاعم خاطئة. الصورة تعود الى (8) تشرين الثاني 2016. وتظهر  الفنان جيمي ماكغان يبيع الطوب في يونيون سكوير بارك في مانهاتن بنيويورك، في اليوم ذاته لاجراء الانتخابات الرئاسية الأميركية.  


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم