الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

"كورونا لم يستطع الصمود وسط ألوف المتظاهرين في أميركا"؟ FactCheck#

المصدر: "خدمة تقصي صحة الأخبار- أ ف ب"
"كورونا لم يستطع الصمود وسط ألوف المتظاهرين في أميركا"؟ FactCheck#
"كورونا لم يستطع الصمود وسط ألوف المتظاهرين في أميركا"؟ FactCheck#
A+ A-

يتداول مستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي صورة يدّعي ناشروها أنها ملتقطة في التظاهرات التي تهزّ الولايات المتحدة، احتجاجاً على قتل مواطن أسود اختناقا بيد شرطيّ أبيض، وذلك من دون اعتماد تدابير وقائية وسط تواصل تفشي فيروس كورونا المستجدّ. لكنّ الصورة، وإن التقطت فعلاً خلال تظاهرة للتنديد بعنف الشرطة في الولايات المتحدة، إلا أنها تعود للعام 2014، أي قبل نحو ست سنوات من بدء تفشي فيروس كورونا المستجدّ.

يظهر في الصورة حشدٌ كبير وسط شارع عريض. وقد رفعت رايات وصورة لعيني رجل أسود. وعلق ناشرو هذه الصورة، فكتبوا ساخرين: "مسكين فيروس كورونا، لم يستطع الصمود وسط مئات الألوف من المتظاهرين في أميركا فهرب (...)"، متسائلين في النهاية: "عن أي تباعد اجتماعي تتكلمون؟".

بدأ انتشار هذه الصورة في الثالث من حزيران 2020. وقد حصدت من هذه الصفحة على موقع فيسبوك أكثر من 4700 مشاركة.

تظاهرات الولايات المتحدة ضدّ العنصرية

ويتزامن انتشار هذه الصورة مع التظاهرات الحاشدة التي تعمّ الولايات المتحدة احتجاجاً على العنصرية وعنف الشرطة ضدّ السود، إثر مقتل جورج فلويد البالغ 46 عاماً في 25 أيار أثناء توقيفه في مدينة مينيابوليس بولاية مينيسوتا.

وأثبت تشريح الجثة أن فلويد قضى اختناقاً جراء ضغط الشرطي الذي أوقفه حوالى تسع دقائق على عنقه بركبته بعدما مدّده أرضًا على بطنه مكبّل اليدين.

قبل ست سنوات

إلا أن الصورة، وإن التقطت فعلاً خلال تظاهرة للتنديد بعنف الشرطة في الولايات المتحدة، تعود للعام 2014 ولا علاقة لها بالتظاهرات الحالية أو بفيروس كورونا المستجدّ.

فلقد أرشد التفتيش عبر محركات البحث على الإنترنت إلى الصورة نفسها منشورة في مقال لصحيفة "نيويورك تايمس" في 13 كانون الأول 2014 عن تظاهرة ضخمة في شوارع نيويورك، احتجاجًا على رفض هيئة محلفين إدانة ضابط مسؤول عن مقتل رجل أسود غير مسلّح في ستاتن آيلاند.

وأرفقت هذه الصورة التي التقطتها يومها وكالة "غيتي إيمدجز" بالتعليق: "أكثر من 25 ألف شخص ساروا في شوارع مانهاتن يوم السبت، بحسب الشرطة".

خدمة تقصّي صحّة الأخبار باللغة العربية، وكالة فرانس برس

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم