هل تغطّي شركات التأمين تكاليف حوادث السيارات المُخالِفة قرار "المفرد والمزدوج"؟

5 حزيران 2020 | 16:06

المصدر: "النهار"

  • المصدر: "النهار"

حادث (تعبيرية).

تنتشر أخبار حالياً عن شركات التأمين مفادها أنها تحاول التنصّل من مسؤولياتها تجاه زبائنها، وعدم تغطية نفقات السيارات وخصوصاً عند الحوادث. ويشير البعض إلى أنّ شركات التأمين لا تُغطي الحوادث في الوقت الحالي وتحديداً لمخالفي التعبئة العامة. فمَن تنتهي لوحة سيارته برقم مفرد، وقادها في غير يومها المحدد وتعرّض لحادث سير، يتحمل صاحبها التكاليف بأكملها وليس شركة التأمين. وقد علت صرخات اللبنانيين مستهجنةً، ولكنّ لشركات التأمين رأياً آخر.

أكدّ مصدر لـ "النهار" أنّ شركات التأمين لا تغطي حوادث زبائنها إن ترتبت عليهم أي مخالفات قانونية، وهذا الأمر ليس بجديد بل لطالما كان كذلك".

وأضاف المصدر: "قيادة السيارة ذات الرقم المفرد في اليوم الذي حدده القانون للمزدوج، مخالفة قانونية وفي حال تعرّض صاحبها لحادث لا يمكن لشركة التأمين أن تُغطي النفقات". من الناحية القانونية أكدّ المحامي بول مرقص أنّه من حق شركة التأمين ألا تتكلف بالنفقات في حال مخالفة قوانين البلاد.

وفي هذا الإطار، أوضح رئيس جمعية شركات التأمين إيلي طربيه لـ "النهار" أنّ "الشروط العامة موجودة في بوليصة التأمين التي يُوقعّها العميل، وبالتالي معظم البوليصات يتضمن بنداً يُعفي شركة التأمين من تغطية نفقات الحوادث في حال مخالفة قوانين البلاد ومن بينها التعبئة العامة".

وعن الواقع الحالي، ذكر طربيه أنّ "عدداً من شركات التأمين يُغطي نفقات الحوادث كنوع من سند للمواطن، في حين أن البعض الآخر يمتنع عن ذلك"، مشدداً على أنّه "يجب على المواطن التأكد من بنود البوليصة دائماً".

هل يسمح الغرب بأن يتّجه لبنان شرقاً؟



إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard