الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

مؤتمر دولي لمناقشة محاربة المتطرّفين: بومبيو يطلب زيادة التمويل في قتال "داعش"

المصدر: "أ ف ب"
مؤتمر دولي لمناقشة محاربة المتطرّفين: بومبيو يطلب زيادة التمويل في قتال "داعش"
مؤتمر دولي لمناقشة محاربة المتطرّفين: بومبيو يطلب زيادة التمويل في قتال "داعش"
A+ A-

حثّ وزير الخارجية الأميركي #مايك_بومبيو، الخميس، الحلفاء على زيادة التمويل لإنزال الهزيمة بتنظيم #الدولة_الإسلامية رغم الأزمات التي تلاحق الموازنات المالية من جراء الانهيار الاقتصادي المرتبط بتفشي وباء #كوفيد-19.

وقادت الولايات المتحدة وإيطاليا اجتماعا ضمّ 31 دولة لمناقشة محاربة المتطرفين، عقد افتراضيا بسبب التدابير المتخذة لكبح انتشار الفيروس.

وقتلت غارة أميركية العام الماضي زعيم التنظيم أبو بكر البغدادي بعد فترة وجيزة من إعلان الرئيس دونالد ترامب هزيمة الحركة الجهادية التي حكمت مساحات شاسعة من سوريا والعراق في ساحة المعركة.

وقال بومبيو في المؤتمر: "مع ذلك، فإن قتالنا ضد تنظيم الدولة الإسلامية مستمر، وسيستمر في المستقبل القريب. لا يمكن أن نرتاح".

وأضاف: "يجب أن نستمر في استئصال خلايا وشبكات تنظيم الدولة الإسلامية وأن نقدم المساعدة على تحقيق الاستقرار للمناطق المحررة في العراق وسوريا".

وتابع: "صحيح أن الوباء يضع ضغوطا هائلة على جميع موازناتنا، لكننا نحث دولكم على التعهد نحو هدفنا جمع أكثر من 700 مليون دولار لعام 2020".

وأكد أن الولايات المتحدة ملتزمة تقديم 100 مليون دولار لدعم العراق الذي رحبت واشنطن برئيس وزرائه الجديد مصطفى الكاظمي.

ونفذ تنظيم الدولة الإسلامية في أوج سطوته عمليات إعدام جماعية مروعة وحول غير المسلمين إلى رقيق وسبايا، كما ألهم متطرفين على تنفيذ هجمات في العالم الغربي.

لكن حتى حين تراجع وجود المتطرفين في معقله السابق، يزداد القلق بشأن نفوذ تنظيم الدولة الإسلامية في غرب إفريقيا وأفغانستان.

واتهمت الولايات المتحدة التنظيم المتطرف بالمسؤولية عن هجوم دام الشهر الماضي على مستشفى للولادة في كابول، قائلة إن المسلحين أرادوا إفساد عملية السلام الناشئة بين أفغانستان وحكومة كابول.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم