صباح الأربعاء: الاستعدادات لسبت الانتفاضة والعالم يخرج من عزلة كورونا... من يسدّد الخسائر الجديدة؟

3 حزيران 2020 | 08:51

المصدر: "النهار"

  • المصدر: "النهار"

الولايات المتحدة الأميركية (أ ف ب).

صباح الخير، إليكم أبرز مستجدات الأربعاء 3 حزيران 2020:

مانشيت "النهار" اليوم جاءت بعنوان تنافس محتدم بين الأزمات والاستعدادات لسبت الانتفاضة.

لم يكن مستغرباً أن تخرج جلسة مجلس الوزراء مساء امس بمقررات أقل ما توصف به بانها أقل من عادية، فيما تتفاقم في طول البلاد وعرضها الازمات والمشكلات الخدماتية وكانت آخرها ازمة شُح المازوت المنذرة بمضاعفات سلبية للغاية على قطاعات عدة. ذلك ان الواقع الحكومي بات يقترب من تجربة استتباع للقوى السياسية على نحو يشل إنتاجية الحكومة ويقعدها عن الحد الأدنى من القرارات الحاسمة ولا سيما منها تلك التي تحمل طابعاً إصلاحياً يساعد الحكومة في المضي بنهج مقنع في المفاوضات الجارية مع صندوق النقد الدولي.

افتتاحية الأربعاء بقلم سمير عطاالله: علامات الحالة. خبر صغير في صفحة عادية أحد أيام الاسبوع الماضي، يقول إن شركة "كوكا كولا" أغلقت كل أعمالها في لبنان ومضت. وبكل حس تجاري ظهرت على التلفزيونات حملة مبكرة، مستبقة حر الصيف واغراء الانتعاش، تروِّج لشركة "ببسي كولا". الأول كان اعلاناً حزيناً في جملة الافلاسات المتسارعة، والثاني بارداً، بلا منافسة. مجرد تذكير على طريقة الجمعيات العمومية.

العالم يخرج من عزلة كورونا... مستجدات الفيروس في تغطية يومية عبر "النهار"

في مقالات اليوم، كتب نبيل بومنصف: أصيبت بشيخوخة داهمة! غالبا ما يبدأ في لبنان رمي بالونات الاختبار وجس النبض حيال تبديل الحكومات او تعديلها جزئيا في الردح الأخير المتهالك من ولاياتها بعد ان تستنفد كل القدرات والظروف للبقاء في ظل واقع ميزان القوى المعروف الذي يصعب معه تغيير الحكومات الا في ظل الاستحقاقات الدستورية او الظروف الاستثنائية القاهرة.

وكتبت ميشيل تويني: عودة الثورة.... اليوم الحديث عن عودة الثورة هو حديث الساعة. الدعوات الى التظاهر السبت المقبل من جديد تنتشر على وسائل التواصل الاجتماعي، لكن السؤال ليس عن توقيت عودة الثورة وعن حجم الذين سيشاركون فيها بل السؤال هو كيف ولماذا ستعود الثورة؟

وكتب رضوان عقيل: الحكومة بعيون غربية... التعثّر يطبع مشاريعها. لم تعد ملفات الأزمات المالية المعطوفة على خلافات مفتوحة داخل مجلس الوزراء وخارجه ملك اللبنانيين، ولا سيما بعد فتح كل أبواب الوزارات والمصرف المركزي امام صندوق النقد الدولي. وبات هذا الموضوع المادة الاولى في تقارير البعثات الديبلوماسية في بيروت، مع ملاحظة ان ثمة سفراء لم يعودوا يخفون انتقاداتهم في لقاءاتهم الضيقة واثناء زياراتهم لكبار المسؤولين والوزراء والنواب المتابعين.

وكتبت هدى شديد: الحكومة تترنّح فهل تُفتدى بالتعديل؟ مع الخروج من حجر كورونا، وعودة الحياة تدريجاً، تنكشف هشاشة الحكومة التي ملأت البلد خططاً وتدابير وخطباً، في حين انها لم تسجل اي فعل خارج ازمة كورونا، لا في وقف الانهيار الاقتصادي والمالي، ولا في وقف ارتفاع سعر الدولار الذي "اختفى" من السوق، ولا في معالجة حاجات المواطنين الذين فقدوا اعمالهم ورواتبهم ومقومات صمودهم الاجتماعي، فضلاً عن تكريس خسارتهم لودائعهم ومدخراتهم في المصارف.

وكتب مجد بو مجاهد: التعيينات الدرزيّة: العهد ووزراؤه أقرب إلى جنبلاط؟ كُتب على الحكومة أن تشهد جولات موسميّة من المصارعة الحرّة على حلبتها كلّما رنّ جرس التعيينات. ويصوّر هذا الواقع مكمن خلل أساسيّ تحوّل حديث مجالس سياسية في الأيام الأخيرة لناحية غياب المكوّن التكنوقراطيّ المستقلّ عن جسم الحكومة الذي كان ليقلب الصورة والنتيجة. 

وكتب ابرهيم حيدر: كيف سنتعلم بعد الرسوب في الإمتحان؟ أقفل العام الدراسي بإلغاء الامتحانات الرسمية للشهادتين المتوسطة والثانوية بفروعها الأربعة وترفيع التلامذة في المراحل التعليمية في المدارس، من دون أن تنتهي مشكلة الأقساط المتراكمة والعالقة بين الأهل وإدارات المدارس. يطرح هذا الواقع تساؤلات عما ستكون عليه السنة الدراسية المقبلة 2020 - 2021، وما إذا كانت وزارة التربية تتنبه إلى حجم الأزمة التي سيواجهها التعليم، وهي وزارة الوصاية والمعنية الاولى بإطلاق مبادرات وإيجاد مخارج وعقد تسويات لتجاوز المشكلات.

وكتب راجح الخوري: في جمهورية " ZOHAR "! لا حاجة الى إطلاق رصاصة على رأس هذه الحكومة، هناك حاجة سريعة الى تأبينها ودفنها الى جانب الحكومات التي سبقتها في هذا الزمن السيئ، الذي أوصل لبنان الى أسوأ ما يمكن ان يصل اليه وطن، كان يمكن ان يكون فعلاً زينة الأوطان ومفخرة أبنائه، الذين يجدون أنفسهم الآن غارقين في مايشبه فعلاً العار، لكن لكي أكون واقعياً يجب ان أتذكر وأذكّر بالقول المعروف جيداً: كما تكونون يولى عليكم!

وكتب غسان العياش: من يسدّد الخسائر الجديدة؟ آن الأوان لكي نستوعب الدرس الذي تعلّمناه "من كيسنا"، وخلاصته أن لسوء إدارة الشأن العام ثمنا اقتصاديا باهظا يدفعه المجتمع في نهاية المطاف، مهما أتقن الحاكمون فنون التأجيل.

وكتب سركيس نعوم: هل تكون ميشيل أوباما رفيقة بايدن في انتخابات الرئاسة؟ في الثامن عشر من شهر أيار الماضي تلقّيت رسالة إلكترونيّة "إيميل" من مُتابع أميركي دقيق للوضع الداخلي في بلاده وتحديداً للمعركة الانتخابيّة الرئاسيّة المحتدمة بين الرئيس المالي دونالد ترامب ومنافسه الديموقراطي نائب الرئيس السابق جون بايدن. 

وكتبت موناليزا فريحة: "الشغب لغة غير المسموعين". لم يكن مارتن لوثر كينغ يدافع عن الشغب عندما قال في خطابين عام 1967 و1968 إن "الشغب لغة غير المسموعين". في حينه كان الناشط السياسي والإنساني يطالب بظروف عيش أفضل للسود، لا بمجرد مساواة تقنية أمام القانون، ويذكّر بأن الغضب قد يكون مبرراً أحياناً، والشغب لا يتطور من فراغ.

وكتبت كلوديت سركيس: مجلس القضاء ينتظر توقيع عون على التشكيلات. ينشغل مجلس القضاء الأعلى ورئيسه القاضي سهيل عبود بتنظيم عودة العمل الطبيعي إلى قصور العدل والمحاكم وفق أسس إحترازية تشدد على شروط التباعد الإجتماعي داخل القاعة والتعقيم، على أن تتولى عناصر قوى الأمن الداخلي مراقبة تطبيق هذه التدابير. وفي معلومات لـ"النهار" أن الرئيس الأول عبود سيصدر تعميما يعلن عن هذه العودة إعتبارا من الإثنين المقبل وتقصير العطلة القضائية.

وكتبت روزانا بومنصف: التشكيلات القضائية كدلالة لإهدار فرصة. أهدر رئيس الجمهورية العماد ميشال عون فرصة متجددة اتيحت له لاطلاق مرحلة " بناء المؤسسات" اذا كان لا يزال يصح هذا التعبير في اقل من النصف المتبقي من الولاية الرئاسية ووفق الادبيات التي يعممها فريقه من خلال الاشكالية الكبيرة في ملف التشكيلات القضائية. 

وكتب عقل العويط: ماذا لو تخلّى عمّالُ الشعر عن التنكيل بالوحش والحفر في المناجم؟ أنا خائفٌ على العالم، فيما لو "قرّر" عمّالُ الشعر، إعلان العصيان، والتوقّف عن مواصلة الحفر في المناجم، رفضًا للتوحّش غير المسبوق، لا في التاريخ القديم، ولا في التاريخَين الحديث والمعاصر، الذي يهيمن على سياسات بلدان الأرض واقتصاداتها، وأحوال حكّامها وشعوبها، وعلى الأخلاقيّات اللّاأخلاقيّة التي تضع يدها على المصير البشريّ برمّته.

وكتب علي عواضة: عن زيف (بعض) المجتمع اللبناني تجاه قضية جورج فلويد. كالعادة، وعند كل حدثٍ عالمي، يتحوّل اللبناني، من دون سابق إنذار، إلى "أم الصبي". يتابع الأحداث بأدق التفاصيل، يتحوّل من متابع عادي إلى خبير ومدافع شرس عن حقوق الإنسان. وبعد أن كان خبيراً اقتصادياً وخبيراً في الأمراض الجرثومية خلال أزمة كورونا، ها هو اليوم يخلع ثوب الطبيب ليصبح مارتن لوثر كينغ، بين ليلة وضحاها، في قضية جورج فلويد.

وكتبت فاطمة عبدالله: "نطفة" ورد الخال وسالم حدشيتي: حضيض الجريمة. تطلّ ورد الخال بفيلم قصير من كتابة سالم حدشيتي وإخراجه. "نطفة"، شريط رقيق (11 دقيقة)، يتكلّم من دون كلام. بالعيون والانتظار والصدمة. إنّه محاكاة لإشكالية الإجهاض وصراع المرأة الداخلي وتخبّطاتها النفسية والعاطفية، وهي تُقدِم على قتل جنينها. دقائق تمرّ على الوجع، وتُنزله إلى حضيض الجريمة.

انهيار ابنة رجاء الجداوي ومسؤول صحي: حالتها غير مستقرة. علمت "النهار" أن ابنة الفنانة رجاء الجداوي أميرة مختار دخلت في حالة انهيار خلال الساعات الماضية، بعد نقل والدتها إلى العناية المركزة، وأبلغها الأطباء بعدم استقرار حالتها.

وكتب أحمد محيي الدين: الرياضة اللبنانية أمام واقع جديد... ومستقبل حذر. ألغيت "مفاعيل" الموسم الرياضي 2019-2020 بغالبيته، ولا سيما على مستوى لعبتي كرة القدم وكرة السلة الشعبيتين، في انتظار ما الذي سيحدده كل اتحاد من خطوات واجراءات بالنسبة الى الموسم الجديد.

هل يسمح الغرب بأن يتّجه لبنان شرقاً؟



إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard