"المستقبل" يحذّر ودعوة لضبط فلتان الأسعار، أحداث الثلثاء...

2 حزيران 2020 | 20:40

المصدر: "النهار"

  • المصدر: "النهار"

العين على لقمة العيش (تصوير مروان عساف).

مساء الخير، اليكم أبرز أحداث الثلثاء!

في كل سنة يتمسّك محبّو الحرية والثائرون على الواقع الصعب في لبنان منذ انتفاضة الاستقلال في العام 2005 بكلمات أصحاب القلم الحر، وفي كل عام ومنذ استشهاده يعزّ على محبّيه استذكار كلماته فيما كانوا يتمنون لو أنه كان سمير قصير لا يزال موجوداً اليوم بين الشباب التوّاق لكلماته التي اعتاد أن يرويها بنَفَسه المتمسك بالحرية دائماً وأبداً. كانت #بيروت القلب النابض لعروبة جديدة، عروبة وان شابتها بعض اعلانات الولاء الطائفي او العشائري، تقوم على الارادة الحرة للمواطنين والمواطنات. وهذا اكثر ما يتوجب على نظام الاستبداد خشيته اذا تأخر في انهاء هيمنته على بيروت و #لبنان#سمير_قصير - "الاستبداد لحظة انكشافه” - النهار- "لكننا في #لبنان، جمهورية قنص #الحرية. لكننا في لبنان، امارة الهيبة، ولو مستعارة. وفي لبنان، الغريزة السائدة هي غريزة المنع، والاستسلام سريع إلى سليقة الرقابة". #سمير_قصير - صدقية المنع - النهار- ٤-١-٢٠٠٢

محليات 

تفقّد قائد الجيش العماد جوزاف عون الوحدات المنتشرة في منطقة الشمال، حيث زار قيادة كل من اللواء الثاني، والعاشر، والثاني عشر، وفوج التدخل الأول. واطّلع على الإجراءات الأمنية المتخذة، ثمّ اجتمع بالضباط والعسكريين وزوّدهم التوجيهات اللازمة. وألقى العماد عون كلمة أكّد فيها أن طرابلس هي مدينة التاريخ والعراقة وأن كرامة أهلها من كرامة الجيش الذي لن يتخلى عنهم بتاتاً، كما لفت إلى أن عكار خزان الجيش وأنها قدّمت تضحيات كبيرة على مذبح الوطن، معتبراً أن العسكريين لا يقفون في مواجهة مع الشعب، بل ينفذون مهماتهم عملاً بالقوانين والتعليمات، فيقفون في وجه من يقوم بأعمال شغب ويعتدي على المؤسسات والمقرّات الحكومية ويتعرّض للأملاك العامة والخاصة. وقال: "إن الجيش ليس عدو شعبه، بل هو يحميه ويحمي المتظاهرين. مسؤوليتُنا مشتركة للحفاظ على السلم الأهلي ومن غير المسموح التعرّض لأمن الوطن ووحدة شعبه وترك الساحة للمشاغبين لاستغلال التظاهرات بغية العبث بساحتنا الداخلية واستقرارنا الأمني". وأضاف: "نعمل بصمت وفق قناعتنا المرتكزة على المبادئ الوطنية، ولن نلتفت للشائعات المغرضة التي تطال الجيش فالتحديات كبيرة والإرادة أكبر". كما دعا العماد عون العسكريين إلى ضبط النفس والعمل برباطة جأش، فالأزمة الاقتصادية كبيرة والمواطن يئنُّ تحت وطأتها والجيش جزء من هذا الشعب ويعاني معاناته ولا يمكن استبعاد المؤسسة العسكرية عن القضايا الوطنية، وبتصرفنا الواعي والمسؤول سنصل إلى برّ الأمان. وشدد على ضرورة وقوف المواطنين إلى جانب المؤسسة العسكرية التي تضحّي من أجل حماية الوطن وأهله ومؤسساته.

حذرت "كتلة المستقبل" من التمادي المتعمد في الهيمنة السياسية والحزبية على صلاحيات مجلس الوزراء وتحويله الى مؤسسة منزوعة الاهلية الدستورية، هدفها تنفيذ الاجندات الخاصة للحزب الحاكم والتسليم بما يسقط عليها من قرارات وتوجيهات واوامر عليا، لا تراعي الحد الادنى من هيبة مجلس الوزراء وموقعها في النظام السياسي. وقالت في بيان بعد اجتماعها الاسبوعي برئاسة الرئيس سعد الحريري إنه "لقد كان للجلسة الاخيرة لمجلس الوزراء وما صدر عنها بشأن خطة الكهرباء واعادة احياء معمل سلعاتا خلافاً لقرار سابق أصدره المجلس، الوقع السيء لدى الرأي العام اللبناني، ولدى الكثير من القيادات والشخصيات المؤتمنة على موقع الحكومة ورئاستها، التي رأت في الجلسة الأخيرة نموذجاً صارخاً على التفريط بالصلاحيات وإخضاع الحكومة لمنطق الحكم الرئاسي". واذ حمّلت الكتلة رئيس مجلس الوزراء المسؤولية المباشرة عن هذا التفريط، نبهت القوى السياسية المعنية بتأمين الغطاء السياسي للحكومة، الى مخاطر السياسات التي تنحو نحو الانقلاب على اتفاق الطائف وتحويل الرئاسة الثالثة الى خيال صحراء في النظام السياسي. أضافت: "ان كتلة المستقبل النيابية، يعز عليها لفت انتباه رئيس الحكومة، بغض النظر عن موقفها من الحكومة وسياساتها، وهي تلجأ الى هذا الموقف مضطرة في ضوء ما آلت اليه احوال الرئاسة والارتباك الذي تعانيه على كل مستوى من مستويات ادارة السلطة التنفيذية ".

أعلنت وزيرة الإعلام الدكتورة منال عبد الصمد نجد، بعد انتهاء جلسة مجلس الوزراء، أن "رئيس الحكومة حسان دياب أكد خلال الجلسة أن الصرافين سيعودون غدا عن اضرابهم وفقا لاجراءات محددة". وأوضحت أنه "تم تأجيل موضوع التعيينات إلى الأسبوع المقبل". وقالت عبد الصمد إن "الرئيس دياب أشار الى أن لائحة وزارة الاقتصاد تشمل نحو 30 نوعا من السلع الغذائية والمؤشرات مشجعة لانخفاض الأسعار السلع"، داعياً إلى "ضبط فلتان الأسعار". أما عن ملف كورونا، فأشارت الى "أننا في مرحلة دقيقة، لكن لا يمكن الاستمرار في الإقفال".

صدر التقرير اليومي لمستشفى رفيق الحريري الجامعي عن آخر المستجدات حول فيروس كورونا، وفيه: - عدد الفحوصات التي أجريت داخل مختبرات المستشفى خلال الـ24 ساعة المنصرمة: 523 فحص. - عدد المرضى المصابين بفيروس كورونا الموجودين داخل المستشفى للمتابعة: 48 مريض. - عدد الحالات المشتبه في إصابتها بفيروس كورونا التي تم نقلها من مستشفيات أخرى خلال الـ24 ساعة المنصرمة: 12 حالة. - عدد حالات شفاء المرضى المتواجدين داخل المستشفى خلال الـ24 ساعة المنصرمة: 1. - مجموع حالات شفاء مرضى من داخل المستشفى منذ البداية حتى تاريخه: 215 حالة شفاء. - عدد الحالات الإيجابية التي تم إخراجها إلى الحجر المنزلي بعد تأكيد الطبيب على شفائها سريريا خلال الـ24 ساعة المنصرمة: 0. - عدد الحالات الحرجة داخل المستشفى: 3 حالات. مركز الاتصالات الخاص بفيروس الكورونا للإستجابة للطوارئ ومعرفة نتائج الفحوصات يعمل 24 ساعة في اليوم، 7 أيام في الأسبوع بما في ذلك أيام العطل الرسمية من خلال الرقم 01-820830 أو من خلال خدمة الاتصال عبر الـ WhatsApp  76-897 961.

العرب والعالم 

اتهم وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو #الصينبالسعي لـ"إسكات سكان هونغ كونغ" بعد منع الوقفة السنوية في ذكرى قمع تظاهرات ساحة تيان أنمين رسميا بسبب تفشي فيروس #كورونا. وقال بومبيو في تغريدة "لقد بدأت تتغير الأمور"، ورأى في ذلك الدليل على التخلي عن نموذج "بلد واحد ونظامان" الذي يفترض أن يضمن الحكم الذاتي الواسع والحريات في هونغ كونغ. وأضاف: "للمرة الاولى خلال 30 سنة، منعت سلطات هونغ كونغ أمس وقفة في ذكرى تيان أنمين. لمن كانوا يشكون في نيات بيجينغ فهي تسعى لإسكات سكان هونغ كونغ وحرمانهم من أي خيار كما هي الحال بالنسبة إلى السكان في باقي الصين". من جهته، دعا المتحدث باسم وزارة الخارجية مورغان اورتاغوس "سلطات هونغ كونغ إلى السماح بإحياء سلمي لذكرى ضحايا الحزب الشيوعي الصيني". وتشارك جماهير غفيرة سنويا في هونغ كونغ في ذكرى ضحايا القمع الدامي إثر تدخل الجيش الصيني في 4 حزيران 1989 ضد المتظاهرين في ساحة تيان أنمين في قلب بيجينغ. لكن السلطات تذرعت هذه السنة بوباء كوفيد-19 لمنع الوقفة وسط أجواء من التوتر في المستعمرة البريطانية السابقة.

أعلن وزير الخارجية الألماني هايكو ماس أن بلاده تتهيّأ لرفع التحذيرات من السفر إلى دول أوروبية، في وقت تتطلّع فيه القارة العجوز إلى مواصلة تخفيف القيود المفروضة لكبح تفشي فيروس كورونا المستجد. وقال ماس في مؤتمر صحافي إن القرار قيد الإعداد وقد تصدره الحكومة غداً الاربعاء. وأوضح أن الحكومة الألمانية تسعى "لاستبدال التحذيرات من السفر بتوصيات تستند بشكل كبير إلى الأوضاع في كل بلد". وكانت ألمانيا أصدرت في أواسط آذار تحذيرا عاما من السفر إلى الخارج في إطار تدابير كبح تفشي فيروس #كورونا المستجد. لكن بعد تراجع وتيرة الإصابات، أعلنت الحكومة أنها تعتزم رفع التحذيرات من السفر إلى دول الاتحاد الأوروبي وبلدان أوروبية أخرى على غرار سويسرا وآيسلندا والنروج اعتبارا من 15 حزيران. وفي الأسابيع الأولى من الجائحة أعادت ألمانيا 240 ألف سائح كانوا عالقين خارج البلاد بعدما فرضت دول عدة قيودا على السفر وأغلقت حدودها. وكان الاتحاد الأوروبي أعدّ في أيار خطة تدريجية لإنعاش قطاع السفر هذا الصيف تنص على رفع القيود المفروضة على التنقل داخل دول الاتحاد، واتّخاذ تدابير لخفض مخاطر العدوى على غرار وضع الكمامات الواقية في وسائل النقل المشترك.

فتح مقهى كافيه دو لافلور في باريس، الذي كان المكان المفضل لسيمون دي بوفوار وجان جاك روسو، أبوابه اليوم الثلثاء للمرة الأولى منذ 11 أسبوعاً لكنه مد طاولاته على الرصيف أمام مكتبة قريبة. وأصبح بإمكان سكان العاصمة الفرنسية مرة أخرى التمتع بقهوة الصباح ولكن فقط على طاولات تبعد الواحدة منها عن الأخرى مسافة متر إذ سمحت الحكومة للمقاهي والمطاعم باستئناف خدماتها ولكن فقط في الأماكن المكشوفة كما رفعت القيود على السفر داخل #فرنسا وسمحت بالاستلقاء في الشمس على الشواطئ. وقالت راشيل إحدى المترددات على المقهى الواقع: "عدنا لدارنا... الصباح هو وقت القهوة. نعيد اكتشاف عاداتنا القديمة". وتعدى أصحاب المقاهي في مختلف أرجاء باريس على الأرصفة لزيادة عدد الطاولات التي يمكنهم مدها. وعلى كل منهم رفع تنظيم طاولاته الجديد للسلطات المحلية عبر الإنترنت وفي اليوم التالي تقوم السلطات بالتفتيش عليه.

منوعات 

في استمرارٍ لأول مبادرة ترفيهية من نوعها للحفلات الفنية المباشرة على المسرح من دون جمهور والتي انطلقت خلال أيام عيد الفطر تحت شعار "معيّدين معاكم"، تواصل "الهيئة العامة للترفيه" في المملكة العربية السعودية بالتعاون مع "روتانا للصوتيات والمرئيات" والمكتب الفنّي في "مجموعة MBC" برنامج الحفلات المتعاقبة التي تبثّ حصرياً عبر "شاهد VIP" لنخبة من نجوم الغناء في العالم العربي، وهذه المرّة تحت شعار "مكمّلين معاكم". في هذا السياق، تطلّ الفنانة #إليسا في حفل مباشر يُبثّ حصرياً عبر منصة "شاهد VIP" العاشرة من مساء الخميس (4 حزيران) بتوقيت السعودية، لتغني تشكيلة مختارة من أغنياتها، ومنها أحدث أغنيتين لها صدرتا أخيراً: "هنغني كمان وكمان"، و"قهوة الماضي" وغيرها من الأغنيات. ولجرعة مضاعفة من الترفيه، يُجري الإعلامي علي العلياني من "مجموعة MBC" - الذي يتولّى تقديم الحفلات – مقابلة مع إليسا قبل بدء الحفل وخلاله.

قضية

مجلس القضاء ورئيسه عبود أكدا الاصرار على مشروع التشكيلات بعد تعديله

ينشغل مجلس القضاء الأعلى ورئيسه القاضي سهيل عبود بتنظيم عودة العمل الطبيعي إلى قصور العدل والمحاكم وفق أسس إحترازية تشدد على شروط التباعد الإجتماعي داخل القاعة والتعقيم، على أن تتولى عناصر قوى الأمن الداخلي مراقبة تطبيق هذه التدابير. وفي معلومات لـ"النهار" أن الرئيس الأول عبود سيصدر تعميما يعلن عن هذه العودة إعتبارا من الإثنين المقبل وتقصير العطلة القضائية. وفي الموازاة، يتابع المجلس باهتمام صيرورة مشروع التشكيلات القضائية بعد التعديلات التي أجراها عليه بإصدار وزيرة الدفاع الوطني زينة عكر إقتراحها في شأن التشكيلات المتصلة بالقضاء العسكري. وقد أخذ المجلس برأيها بجعل قضاة المحكمة العسكرية 12 قاضيا بدل 18 بعدما كان المشروع لحظ انتداب ستة قضاة إضافيين إلى القضاء العسكري طبقا للمنهجية التي كانت متبعة في التبديلات السابقة، وأعاد المجلس تشكيلهم في القضاء العدلي. وتشير المعلومات إلى أن تواصلاً حصل بين الوزيرة عكر ورئيس المجلس في هذا السياق. كما شمل التعديل في مشروع التشكيلات تعيين خلفاء لخمسة قضاة تقاعدوا منذ فترة إنجازه من المجلس، آخرهم القاضي كلود كرم الأحد الماضي. وأحيل المشروع معدلا على وزيرة العدل التي وقعته. ويفترض أن يوقعه وزيرا المال غازي وزني والدفاع عكر بعد حل عقدة القضاء العسكري، ورئيس الحكومة حسان دياب الذي سبق له أن وقّع ووزني على مشروع القضاء العدلي، ليحال على التوقيع الأخير من رئيس الجمهورية ميشال عون. لقد ترك تعديل مشروع التشكيلات القضائية من مجلس القضاء ورئيسه إنطباعا بالتمسك بهذا المشروع بإصرار، وإلا لكانا تريّثا الى حين ربطه بتخرّج 40 قاضيا جديدا من معهد الدروس القضائية في الخريف المقبل...

أزمة الجوع في لبنان: هل تنتهي قريباً؟



إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard