السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

بومبيو يتّهم بيجينع بـ"إسكات" سكان هونغ كونغ: "بدأت الأمور تتغيّر"

المصدر: "أ ف ب"
بومبيو يتّهم بيجينع بـ"إسكات" سكان هونغ كونغ: "بدأت الأمور  تتغيّر"
بومبيو يتّهم بيجينع بـ"إسكات" سكان هونغ كونغ: "بدأت الأمور تتغيّر"
A+ A-

اتهم وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو #الصين بالسعي لـ"إسكات سكان هونغ كونغ" بعد منع الوقفة السنوية في ذكرى قمع تظاهرات ساحة تيان أنمين رسميا بسبب تفشي فيروس #كورونا.

وقال بومبيو في تغريدة "لقد بدأت تتغير الأمور"، ورأى في ذلك الدليل على التخلي عن نموذج "بلد واحد ونظامان" الذي يفترض أن يضمن الحكم الذاتي الواسع والحريات في هونغ كونغ. وأضاف: "للمرة الاولى خلال 30 سنة، منعت سلطات هونغ كونغ أمس وقفة في ذكرى تيان أنمين. لمن كانوا يشكون في نيات بيجينغ فهي تسعى لإسكات سكان هونغ كونغ وحرمانهم من أي خيار كما هي الحال بالنسبة إلى السكان في باقي الصين".

من جهته، دعا المتحدث باسم وزارة الخارجية مورغان اورتاغوس "سلطات هونغ كونغ إلى السماح بإحياء سلمي لذكرى ضحايا الحزب الشيوعي الصيني".

وتشارك جماهير غفيرة سنويا في هونغ كونغ في ذكرى ضحايا القمع الدامي إثر تدخل الجيش الصيني في 4 حزيران 1989 ضد المتظاهرين في ساحة تيان أنمين في قلب بيجينغ. لكن السلطات تذرعت هذه السنة بوباء كوفيد-19 لمنع الوقفة وسط أجواء من التوتر في المستعمرة البريطانية السابقة.

وقررت الصين أن تفرض في هونغ كونغ قانونا مثيرا للجدل حول الأمن لاقومي أثار استياء دوليا.

وتعتبر الولايات المتحدة أن هونغ كونغ لم تعد تتمتع بالحكم الذاتي الذي وعدت به بيجينغ التي بدأت تتراجع عن الوضع الخاص الممنوح لهذه المنطقة. ويتوقع أن يلتقي بومبيو الثلثاء في واشنطن "ناجين" من ساحة تيان أنمين بحسب برنامجه الرسمي.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم