السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

صباح السبت: الحكومة إلى "بيت الطاعة" و"نصرالله في الناقورة"... صدمة فنية برحيل حسن حسني

المصدر: "النهار"
صباح السبت: الحكومة إلى "بيت الطاعة" و"نصرالله في الناقورة"... صدمة فنية برحيل حسن حسني
صباح السبت: الحكومة إلى "بيت الطاعة" و"نصرالله في الناقورة"... صدمة فنية برحيل حسن حسني
A+ A-

صباح الخير، إليكم أبرز مستجدات السبت 30 أيار 2020:

مانشيت "النهار" اليوم جاءت بعنوان سلعاتا تعيد الحكومة إلى "بيت الطاعة".

لم يكف التشاطر الكلامي واللفظي والبلاغي الذي اعتمد في المخرج الشكلي لاعادة تثبيت كلمة العهد وتياره في شأن اعتماد معمل سلعاتا لإنتاج الكهرباء اسوة بمعملي الزهراني ودير عمار خلافا لما كان صوت عليه مجلس الوزراء بأكثرية وزرائه وقواه السياسية قبل أسبوعين فقط لحجب دلالات لي الذراع الحكومية وإرغام رئيسها حسان دياب على ابتداع المخارج اللفظية، بل ان معالم التخبط السلطوي الذي اتخذ طابع تصفيات حسابات النفوذ للمرة الأولى بين رئيس الجمهورية ميشال عون ورئيس الحكومة تمدد الى ملف التعيينات الإدارية التي رحلت بدورها بفعل التضارب الكبير أولا بين اهل السلطة حول المرشحين لأربعة مناصب إدارية ومن ثم بسبب الارباك الذي أصاب مجلس الوزراء امام مضيّه في تعيينات محاصصية غداة إقرار مجلس النواب في جلسته التشريعية الأخيرة قانون اعتماد آلية التعيينات في وظائف الفئة الأولى بما كان سيظهر مجلس الوزراء في مظهر المخترق الأول لقانون إصلاحي ولو ان هناك احتمالا لتقدم "التيار الوطني الحر" بطعن في هذا القانون.

العالم يواجه كورونا... آخر مستجدات الفيروس في تغطية مباشرة عبر "النهار"

"حزب الله" مقرر في الرئاسة ...ولكن ماذا عن السنة؟ في حمأة الجهود الظاهرة بقوة من اجل تحسين الاوراق من اجل الانتخابات الرئاسية المقبلة والحرص العوني على توريث رئيس الجمهورية صهره جبران باسيل الرئاسة، ينزلق الاعلام تبعا للمواقف السياسية الى تقويم اذا كان " حزب الله" وعد باسيل او رئيس تيار المردة بالرئاسة. المسألة تعود طبعا الى فرض الحزب فراغا رئاسيا بدعم التيار العوني لمدة عامين ونصف العام حتى انهك البلد اقتصاديا واضطر الاخرون الى القبول بانتخاب العماد عون رئيسا ولو من دون اقتناع فعلي.

وكتب وجدي العريضي: من المسّ بالدستور إلى تغيير وجه لبنان... زحمة أزمات واستياء دولي. تتزاحم الأزمات في اكثر من اتجاه في السياسة والاقتصاد، وعلى ضفتيهما فقر وجوع وإقفال مؤسسات وبطالة مستشرية وتصعيد سياسي وخلافات داخل الفريق الواحد، حتى انتفى وجود الصيغ الجبهوية التي عاشت على صفيح الحياة السياسية في لبنان، ولا سيما بعد حقبة عام 2005 وما تلاها من نزاع بين معسكرين سياسيين هما 14 و 8 آذار اللذين أضحيا في عِداد المفقودين.

وكتبت سابين عويس: تضارب اجندات أهل الحكم يعطل الحكومة وينهكها. من الجلسة التشريعية الاخيرة، الى جلسة مجلس الوزراء، وما قبلهما على مدى الايام المئة من عمر الحكومة، أداء متخبط وغير منسق يعكس انعدام التناغم والانسجام بين قوى التحالف الواحد المنضوي تحت عباءة "حزب الله"، بفعل التضارب القائم والمتفاقم فصولاً بين اجندات كل فريق من افرقاء السلطة، بمن فيهم الداخلين الجدد الى جنة الحكم، وان بحسابات أضيق.

وكتب راجح الخوري: إقرأ جيداً وعانق الأسد! دعونا من مشكلة الإقتصاد وشبح الإفلاس والجوع الزاحف، وتعالوا قليلاً الى الإنصاف، تعالوا نعترف بان لدينا خطيباً مفوّهاً ومخلّصاً مبدعاً، هو رئيس الحكومة الدكتور حسان دياب، الذي تبرز عنده موهبة الخطابة، حيث بدأ يفاجئنا بإلقاء الخطب كيفما تحرك، فلا يفوّت مناسبة من دون ان يقف فيها مفوّهاً، الى درجة انه بدأ يذكّر البعض بالمرحوم جمال عبد الناصر الذي كان يسحر الملايين وينافس ام كلثوم في "طربياته السياسية البديعة"!

وكتبت روزانا بومنصف: لبنان يرتبك مع إعادة تقويم دور اليونيفيل. هل تنقذ مسارعة رئيس الحكومة حسان دياب الى زيارة قيادة القوة الدولية في الجنوب ومعه وزيرة الدفاع زينة عكر وقائد الجيش العماد جوزف عون وتأكيده تمسك لبنان بالقرار 1701 لبنان من تخفيض للقوة ومراجعة مهماتها قبيل التقويم الذي يقدمه الامين العام للامم المتحدة انطونيو غوتيريس مطلع حزيران المقبل؟

وكتب أحمد عياش: نصرالله في الناقورة. لم يسبق في تاريخ لبنان ان أتت حكومة كالتي يرأسها الان السيد حسان دياب لجهة الامتثال لجهة حزبية، من دون إغفال تاريخ حكومات أخرى عرفت حالات التماهي مع نفوذ جهات داخلية وخارجية ، لكنها حافظت ولو بالشكل على مسافة تتيح لها التظاهر بالاستقلالية.

وكتب علي حمادة: قانون العفو والانقسام العميق. انقسمت القوى السياسية في ما بينها حول قانون العفو الذي طُرح الخميس الماضي في جلسة مجلس النواب، وظهرت بمظهر المتناقضات التي يستحيل ان تصنع وطناً، إذ إن كل جهة أساسية تنطّحت لشد اللحاف الى ناحيتها، ومارست "الفيتو" في وجه الجهة الأخرى. هكذا رفض "الثنائي الشيعي" ان يشمل العفو اللبنانيين المتعاملين مع إسرائيل، فيما تلقّى قسم من الموقوفين الإسلاميين "فيتو" بداعي اتهامهم بـ"الإرهاب".

وكتب موريس متّى: مصير المفاوضات مع صندوق النقد رهن بتوحيد الحسابات. أتت التغريدة الاخيرة للمنسق الخاص للأمم المتحدة في لبنان يان كوبيتش لتؤكد ما يحكى في الكواليس عن تخبط في الاداء، او ما تخفيه الحكومة خوفا منها على ما تسعى الى اظهاره بالنسبة الى نتائج 8 إجتماعات تفاوضية مع صندوق النقد الدولي.

وفي قسم الاقتصاد أيضاً، اللجان تبدأ تعديل "الكابيتال كونترول" الاسبوع المقبل. كما كان متوقعا، رُحل إقتراح القانون المعجل المكرر الخاص بوضع ضوابط على التحويلات المصرفيّة بصورة استثنائية ومؤقتة اي قانون الكابيتال كونترول الى اللجان النيابية للبحث وإدخال التعديلات اللازمة بهدف معالجة كل الثغرات التي تضمنها في نسختها الموقعة من نواب "تكتل لبنان القوي" و"كتلة التنمية والتحرير".

وكتب سركيس نعوم "قرار" محمود عباس يُنهي "السلطة الوطنية الفلسطينية"؟ أنهى رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية محمود عباس أخيراً، وبعد تهديدات عدّة أطلقها منذ إعلان الرئيس الأميركي ترامب ورئيس وزراء إسرائيل نتنياهو "صفقة القرن" التي تتضمنت اعترافاً بحق الأخيرة في ضم مساحة واسعة من الضفة الغربية، أنهى كل الاتفاقات والتفاهمات التي وقّعتها منظمة التحرير الفلسطينية مع إسرائيل والولايات المتحدة، بما في ذلك التي تتعلّق بالتنسيق الأمني مع الدولتين.

وكتب سميح صعب: سوريا بين "قيصرين". لا تزال سوريا محوراً مركزياً في الصراع الإقليمي والدولي في الشرق الأوسط. هكذا كانت قبل الحرب، وهي مرجحة للاستمرار هكذا. ولا تنم أي إشارة إلى أن الصراع الدائر إلى تراجع أو أنه في طريقه إلى أن يهدأ أو يخبو.

وكتبت فاطمة عبدالله: "سوق الحرير" و"مقابلة مع السيد آدم": إلى اللقاء. المقال الرمضاني الأخير، عن نهاية مسلسلين: "سوق الحرير" و"مقابلة مع السيد آدم". نلقاكم في موسم أكثر زخماً، وظروف أقل اختناقاً. عملان سوريان هما "الزبدة"، في غياب منافسة جدّية، نهايتهما مفتوحة على جزء ثانٍ، لا تقول شيئاً بعد شهر من إرجاء الحسم. مبكية الدراما السورية هذه السنة. حتى في الحرب، حوّلت الخراب حكايات مُنتَظرة.

صدمة فنية... وفاة حسن حسني صانع النجوم وصاحب البصمات الذهبية. توفي الفنان الكبير حسن حسني عن عمر ناهز الـ89 عاماً على إثر أزمة قلبية مفاجئة أدت إلى دخوله مستشفى دار الفؤاد، وبقي على مدار الـ 24 ساعة داخل العناية المركزة حتى فارق الحياة.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم