دول عدّة تعلن تخفيف إجراءات العزل العام ابتداء من أوّل حزيران

28 نوار 2020 | 20:27

المصدر: "رويترز"

  • المصدر: "رويترز"

مصلون خلال الخدمة الثانية لعيد الفصح في الكاتدرائية البطريركية الأرثوذكسية في كونستانتا (26 أيار 2020، أ ف ب).

تدخل دول عدة، ابتداء من أول حزيران، مرحلة جديدة من تخفيف القيود التي كانت فرضتها للتصدي لوباء كورونا. 

سلوفانيا 

وقال المتحدث باسم حكومة سلوفينيا يلكو كاتسين، اليوم الخميس، إن الحكومة تبدأ اعتبارا من الاثنين المقبل تخفيف إجراءات العزل العام التي فُرضت لاحتواء تفشي فيروس كورونا بما يسمح بفتح جميع الفنادق وحمامات السباحة والمنتجعات الصحية ومراكز اللياقة البدنية.

ويعود جميع التلاميذ إلى المدارس الابتدائية الأسبوع المقبل. وكان بعضهم عاد في 18 أيار فيما يواصل طلاب المدارس الثانوية تلقي دروسهم عبر الإنترنت حتى نهاية العام الدراسي في آواخر حزيران.

وقال كاتسين في مؤتمر صحافي عقب اجتماع الحكومة: "اعتبارا من أول حزيران، سيتم السماح بتجمع ما يصل إلى مئتي شخص في الأماكن العامة". ويُسمح حاليا بتجمع 50 شخصا فقط كحد أقصى في مجموعات.

وستظل المراقص والملاهي الليلية مغلقة لمنع أي انتشار محتمل للفيروس. وقال ميلان كريك، رئيس المعهد الوطني للصحة العامة، في نفس المؤتمر الصحافي: "ما زال الوضع خطيرا، وما زال يتعين علينا... الإبقاء على مسافة 1.5 مترا بين بعضنا البعض أو وضع الكمامة".

 البوسنة

وقال رئيس وزراء البوسنة زوران تيغلتيا، اليوم الخميس، إن بلاده ستعيد فتح الحدود، التي أغلقت بسبب جائحة فيروس كورونا، مع دول الجوار كرواتيا وصربيا والجبل الأسود في الأول من حزيران. كما سيتم رفع القيود على رحلات الطيران التجارية، والسماح بالسفر من دول أخرى إلى البوسنة لأغراض العمل وكذلك الزيارات لدواع طبية والجنازات.

وقال تيغلتيا في مؤتمر صحافي عقب اجتماع للحكومة: "سنستمر في مراقبة وضع الوباء"، مشيرا إلى أن إعادة فتح الحدود ستتم دون قيود.

وسجلت البوسنة حتى اليوم الخميس 2462 حالة إصابة بالفيروس و153 وفاة.

رومانيا

وقال الرئيس الروماني كلاوس يوهانيس، اليوم الخميس، إن بلاده ستعيد فتح المقاهي والمطاعم وستسمح بالسفر على الطرق الدولية وبالسكك الحديدية اعتبارا من أول حزيران، وذلك بعد إجراءات للعزل العام استمرت شهرين لاحتواء تفشي فيروس كورونا.

وبدأت الدولة العضو في الاتحاد الأوروبي تخفيف إجراءات العزل العام في 15 أيار. وسجلت رومانيا 18791 حالة إصابة بفيروس كورونا و1229 وفاة.

واعتبارا من يوم الاثنين، ستُفتح المقاهي في ظل إرشادات لتحقيق التباعد الاجتماعي وسيُسمح بجلوس أربعة أفراد فقط كحد أقصى على كل طاولة.

وسيتمكن الرومانيون من السفر بين المدن دون قيود وسيُسمح بإقامة فعاليات خارج المنازل يشارك فيها ما يصل إلى 500 شخص كما يمكن إقامة بعض الأحداث الرياضية في الهواء الطلق دون جمهور.

تركيا

واعلن الرئيس التركي رجب طيب إردوغان أن تركيا سترفع قيود السفر بين المدن ابتداء من أول حزيران. 


خط أحمر كارثي وحذارِ ما ينتظرنا في الخريف!



إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard