جلسة مسائية لمجلس النواب... العين على "العفو العام" و"الكابيتال كونترول"

28 نوار 2020 | 18:02

المصدر: "النهار"

  • المصدر: "النهار"

من الجلسة، تصوير نبيل إسماعيل.

انطلقت الجولة المسائية من الجلسة التشريعية في قصر الأونيسكو، وأبرز بنودها اقتراحا قانون العفو العام، و"الكابيتال كونترول"، بعدما كانت سبقتها جلسة صباحية صاخبة.

وفي بداية الجلسة، أقرّ المجلس قرض الصندوق العربي للمساهمة في تمويل مشروع الإسكان بقيمة 50 مليون دينار كويتي.

وفي موضوع العفو العام والسجال الدائر حول ملف المبعدين إلى فلسطين المحتلة، قال الرئيس نبيه برّي أن "جميع اللبنانيين قاتلوا إسرائيل، وفي هذه المعركة لن نخسر"، وتابع: "جميعنا من المدرسة نفسها، وأحد أهم اساليب المقاومة الوطنية هي الوحدة، اوعَ تنسوها بحياتكن نحن واخواننا في حزب الله، وكل من وقف ضد إسرائيل عام 2006".

من جهته، أشار رئيس حزب الكتائب اللبنانية النائب سامي الجميّل، إلى أن "اقتراح العفو العام لا يُعالج أساس المشكلة، وقد تم تفخيخ قانون رفع السرية المصرفية، إذ أُدخل عليه تعديل في اللحظة الأخيرة وهذا ما تخوّفت منه"، مضيفاً: "نتمنى إقرار قانون استقلالية القضاء بأسرع وقت، لإعطاء قيمة لقانون رفع السرية المصرفية واستعادة الأموال المنهوبة".

وكان المجلس أقرّ في جلسة قبل الظهر، مشروع القانون الرامي الى فتح اعتماد إضافي في موازنة عام 2020 بقيمة 1200 مليار ليرة لشبكة الأمان الاجتماعي، موزّعة على 600 مليار ليرة لشبكة الأمان و600 مليار ليرة لباقي القطاعات، على أن تتم إحالة مشروع قانون بقيمة 300 مليار ليرة للقطاع التربوي.

كما أقر المجلس اقتراح القانون المتعلق بسرّية المصارف، على أن يتم حصر التحقيق في هيئة التحقيق الخاصة والهيئة الوطنية لمكافحة الفساد. وصدّق المجلس اقتراح القانون الرامي الى تحديد آلية التعيين في الفئة الأولى في الإدارات العامة وفي المراكز العليا بالمؤسسات العامة معدلاً، بشطب عبارة إعطاء دور للوزير في إضافة أو تغيير أسماء لهذه الوظيفة. وقد عارض نواب "تكتل التغيير والإصلاح" هذا الاقتراح بعد التصويت عليه بالمناداة بالأسماء.

اقرأ أيضاً: جلسة تشريعية في الأونيسكو... إقرار قانونَي رفع السريّة المصرفية و"آلية التعيينات" (صور وفيديو)

أزمة الجوع في لبنان: هل تنتهي قريباً؟



إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard