الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

أربع دول تتّهم الصين بخرق "التزاماتها الدوليّة" في قضية هونغ كونغ

المصدر: "أ ف ب"
أربع دول تتّهم الصين بخرق "التزاماتها الدوليّة" في قضية هونغ كونغ
أربع دول تتّهم الصين بخرق "التزاماتها الدوليّة" في قضية هونغ كونغ
A+ A-

اتهمت #بريطانيا و#الولايات المتحدة و#كندا و#أوستراليا #الصين، الخميس، بخرق التزاماتها الدولية بعد اعتماد البرلمان الصيني إجراء مثيراً للجدل حول الأمن القومي في #هونغ_كونغ رداً على التظاهرات التي هزت المدينة العام الماضي.

وأعرب وزراء خارجية الدول الأربع عن "قلقهم العميق" في بيان مشترك جاء فيه أن "قرار الصين فرض قانون جديد حول الأمن في هونغ كونغ يتعارض بشكل مباشر مع التزاماتها الدولية بموجب مبادئ الإعلان المشترك الموقع بين الصين والمملكة المتحدة، الملزم قانوناً والمسجل لدى الأمم المتحدة".

وقالوا إن القانون المعني "سيحد من حريات شعب هونغ كونغ وبالتالي يقوض بشكل كبير الحكم الذاتي والنظام اللذين جعلاها تحقق الازدهار"، كما أنه يفتح الطريق أمام "المقاضاة لأسباب سياسية".

وقالت الدول الأربع الموقعة إنها "قلقة للغاية" بشأن تفاقم "الانقسامات داخل مجتمع هونغ كونغ" ودعت بيجينغ إلى "العمل مع أهالي هونغ كونغ لإيجاد حل مقبول لكلا الطرفين".

أقر نحو 3000 نائب في مجلس الشعب الصيني الإجراء الذي أدى إلى تجدد الاضطرابات في هونغ كونغ في جنوب الصين.

وأعطت بيجينغ الأولوية لهذا القانون بعد احتجاجات 2019 الضخمة ضد الحكومة المركزية والتي تخللتها أعمال عنف وأذكت النزعة الاستقلالية.

ويقول المعارضون الديمقراطيون لنفوذ بيجينغ إن الإجراء يمهد الطريق لتراجع غير مسبوق للحريات في المركز المالي الذي يبلغ عدد سكانه 7 ملايين نسمة.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم